الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 00:02

التبرع وانقاذ حياة في مدرسة رؤوف ابو حاطوم الثانوية في يافة الناصرة

كل العرب
نُشر: 24/03/15 16:19,  حُتلن: 16:22

الممرضة مريم شلبي:

التبرع بالاعضاء البشرية موضوع يلمس واقع كل منا ولكننا لا نعلم اهميته علينا وعلى من حولنا فنحن من خلال هذه المحاضرات نحاول جاهدين رفع الوعي والمعرفة حول الموضوع ليبني الطلاب فكرهم الخاص ومسارهم في الحياة متخذين كافة المعلومات اللازمة من اجل اتخاذ قرار سليم وصحي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب جلال بنا، جاء فيه "استقبلت مدرسة رؤوف أبو حاطوم الثانوية في يافة الناصرة المُحاضرة مريم محمود شلبي، مندوبة من قبل المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية التابع لوزارة الصحة في المجتمع العربي وممرضة في المركز الطبي هعيمك في العفولة لتمرير محاضرات توعية حول موضوع التبرع بالاعضاء البشرية بعد الوفاة، وذلك بالتعاون ما بين مدير المدرسة عفو خليلية ومركزة التربية الاجتماعية نجوى سليمان".


 
وأضاف البيان "تمرر المُحاضرة مريم محمود شلبي المحاضرة شارحة في بداية الامر تعريف المركز الوطني لزراعة الاعضاء البشرية وكيفية عمله، تعريف زراعة الاعضاء البشرية متطرقة للتبرع من شخص حي الى حي او من شخص متوفي الى حي، الاعضاء والأنسجة التي يمكن التبرع بها، ما هو الموت الدماغي".

وجاء ايضا في البيان "وفي القسم الآخر من المحاضرة تم عرض فيلم قصير بعنوان "قرار تومر" الذي يعكس صعوبة استيعاب مفهوم الموت الدماغي واتخاذ القرار بالتبرع بالأعضاء من قبل شاب مراهق الذي خسر اخيه الاكبر. وبعد الفيلم تم الحوار حول تسلسل الاحداث الموجودة في الفيلم وبحسب المعلومات التي تم تمريرها، ما هو رأي الطلاب حول التبرع بالأعضاء البشرية.
الممرضة مريم شلبي، قالت: "إن التبرع بالاعضاء البشرية موضوع يلمس واقع كل منا ولكننا لا نعلم اهميته علينا وعلى من حولنا، فنحن من خلال هذه المحاضرات نحاول جاهدين رفع الوعي والمعرفة حول الموضوع ليبني الطلاب فكرهم الخاص ومسارهم في الحياة متخذين كافة المعلومات اللازمة من اجل اتخاذ قرار سليم وصحي". وشكرت إدارة المدرسة والمتعاونين على انجاح المحاضرات" بحسب البيان.

مقالات متعلقة