الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

الناصرة: يوم المأكولات الشرقية الأصيلة في القفزة التكنولوجية

كل العرب
نُشر: 24/03/15 12:47,  حُتلن: 15:53

مدير المدرسة الأستاذ غزال عون الله:

مطبخنا العربي الأصيل هو جزء لا يتجزَّأ من ثقافتنا وهو انعكاس لها

نظام الأكل وعاداته يستند على جذور عميقة بالنفس الإنسانية وتراث مطبخنا التقليدي وأطباقه وعاداته أشهر من أن يُشرح بغناه ومدلولاته الإجتماعية 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة القفزة التكنولوجية الناصرة، جاء فيه ما يلي: "بأجواء إحتفالية، وبمشاركة أهالي وطلاب فرع فنّ الطهي، وبحضور نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي، ومفتشي وزارة الإقتصاد، ومندوبي شبكة عَمال، نظّمت مدرسة القفزة عَمال الناصرة "يوم المأكولات الشرقية الأصيلة"، وذلك ضمن فعاليات فرع فنّ الطهي في المدرسة. شارك في هذا اليوم أشهر الطُّهاة في المنطقة: الشيف ماهر عرايدي من قاعات أبو ماهر، الشيف حسام عبّاس من شبكة مطاعم البابور، الشيف جول شلُّوفة من مطعم تشرين، الشيف دخل صفدي من مطعم ديانا، الشيف رامي فاخوري من مطعم بنت الشام، الشيف مروان موسى من مطعم بيروت والشيف أمير صليبا من فندق جولدن كراون".


خلال يوم المأكولات الشرقية الأصيلة

وأضاف البيان: "خلال هذا اليوم قام الطُّهاة، وبمشاركة طلاّب الفرع، بتحضير مأكولات شرقية أصيلة في مطبخ المدرسة العصري. هذا وقد تولَّى عرافة الإحتفال الأستاذ تميم الأسدي، وتحدّث عن القيمة الحضارية من وراء الفعالية، هذه القيمة التي تؤكّد على أهمّية الفرع، وأهمّية فنّ الطهي الذي يلخّص تراثًا وتجدُّدًا، ويزيد من إرادة الطلاّب في السير قُدمًا نحو التميُّز والنجاح. مدير المدرسة المربي غزال عون الله أشار في كلمته بهذه المناسبة قائلاً: "إنّ مطبخنا العربي الأصيل هو جزء لا يتجزَّأ من ثقافتنا، كما أنَّه إنعكاس لها، وأنَّ نظام الأكل وعاداته يستند على جذور عميقة بالنفس الإنسانية، وأنَّ تراث مطبخنا التقليدي وأطباقه وعاداته أشهر من أن يُشرح بغناه ومدلولاته الإجتماعية، فمثلاً طعام العائلة لا يكون فُرادى بل يتمّ الإنتظار لتجتمع العائلة كاملة، كما أنّه يوجد تنوُّع غني وتخصيص لأنواع الطعام حسب المناسبات، كما أنّ لخصوبة أراضينا ومواسمها وغنى مواردها علاقة أساسية ومباشرة في تنوُّع مطبخنا الأصيل، ولهذا يبقى إرثنا الثقافي التاريخي في بلادنا هو المحور، وهو الركيزة التي سُخِّرت له خيرات الطبيعية عبر مئات، بل آلاف السنين".

وتابع البيان: "وتطرّق مدير المدرسة إلى أهمّية حفظ التراث المحلِّي بكافة أشكاله لأنَّه حفظ لغنى وتنوُّع يُعطي الثقافة هويتها ومقوِّماتها، وخاصة مع التغيُّرات السريعة في عصر العولمة. نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي أعرب عن إعجابه الشديد بما تُقدِّمه المدرسة من فعاليات وبرامج منهجية، ولا منهجية، مُشدِّدًا على دعم البلدية للمدرسة ومسيرتها. مدير قسم التفتيش في وزارة الإقتصاد موشيه كاتس أشار إلى أنَّ مدرسة القفزة أصبحت تُشكِّل عنوانًا لكلّ ما يخصّ تعليم فنّ الطهي في المنطقة، ويُشار إلى أنّ كاتس كان من المُبادرين لإفتتاح فرع فنّ الطهي في المدرسة، وأنّ مدرسة القفزة هي المؤسسة الوحيدة التي تُعطي شهادة درجة 5 (شيف) في المنطقة. هذا وقد تمّ توزيع شهادات تقدير على الطُّهاة الذي شاركوا في الفعالية اعترافًا بتميِّزهم وفنِّيتهم في هذا المجال. في نهاية الفعالية تناول الحضور من مختلف الأطعمة التي حُضِّرت من قبل الطُّهاة بمشاركة طُلاَّب وطالبات المدرسة حيث أُعجب الجميع بالذوق الراقي والمذاق الطيّب وفنّيّة عرض المأكولات. وبالمقابل وعدت المدرسة بالعمل مع بلدية الناصرة وشبكة عَمال ووزارة الإقتصاد من أجل إفتتاح صفّ جديد يُضاف للموجود وذلك للإقبال الذي لاقاه فرع فَنّ الطهي" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة