الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

لجنة المتابعة تقرر إجراء مسيرة يوم الارض الخالد لهذا العام في ديرحنا والنقب

انور امارة مراسل
نُشر: 21/03/15 15:02,  حُتلن: 19:38

تقرر تنظيم مسيرة ونشاطات خاصة في بلدة دير حنا والنقب في الثلاثين من الشهر الحالي

رئيس الجبهة الديمقراطية محمد بركة:

يوم الارض يحل علينا هذا العام في ظل تحديات جديدة في ظل حكومة التطرف التي افرزتها الانتخابات

تشكيل القائمة المشتركة هو شكل من أشكال الوحدة وكل خطوة كهذه يجب ان تعود بالخير والبركة لمسيرتنا النضالية الجماعية  

سليم غميض نيابة عن رئيس بلدية الناصرة:

يهنئ رئيس بلدية الناصرة علي السلام على النصر الكبير الذي حققتها القائمة المشتركة

يؤكد رئيس البلدية على أن الوحدة يجب ان تستمر، ويؤكد التزامه في أي قرار يصدر من قبل لجنة المتابعة

بلدية الناصرة ستقوم في 30 اذار بزرع 1000 شتلة زيتون في جبل القفزة لنتمسك في يوم الأرض ونحيي الذكرى على طريقتها الأصلية لأننا ما زلنا نعاني من قضية الأرض وسلبها

رئيس حزب التجمع الوطني الديموقراطي واصل طه:

نبارك لأعضاء الكنيست الجدد نريد أن نؤكد ونشدد على أي عمل وحدوي في الساحة العربية ويكون عمل جدي ونؤكد اعادة تنظيم لجنة المتابعة 

رئيس الحركة الاسلامية الشق الشمالي الشيخ رائد صلاح:

نحن ندعو الجميع ليوم السبت القادم الذي سيكون لنا معسكر التواصل العاشر في النقب

سيشمل المعسكر تنفيذ 36 مشروعًا منها بناء بيوت وبناء جسور ونؤكد كإقتراح اما أن يكون في يوم الأرض مهرجانين مركزيين واحد في البطوف والأخر في النقب

النائب الدكتور جمال زحالقة:

علينا كقائمة مشتركة بأن نتصدى لكل التحديات التي ستواجهنا من قبل الحكومة اليمينية وخاصة التصريحات التي يقوم بها بنيامين نتنياهو

عضو الكنيست الجديد المحامي اسامة السعدي سكرتير عام العربية للتغيير:

شكر في كلمته اعضاء لجنة المتابعة على تهنئة اعضاء الكنيست الجدد ، واكد على اهمية ان تكون الفعالية المركزية في مثلث يوم الارض وايضا فعالية اضافية مركزية في منطقة النقب 

ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة:

قررت قبل دخولي الى الكنيست المشي سيرا على الاقدام من احدى القرى الغير معترف بها وحتى مبنى الكنيست في القدس وهذا سيكون بمثابة اكبر مثال على ما تعاني بها القرى الغير معترف بها 

جرى بعد ظهر اليوم السبت إجتماعًا هامًا للمجلس المركزي للجنة المتابعة العليا في مكاتب اللجنة في الناصرة، وذلك بحضور رؤساء سلطات محلية واعضاء كنيست ومندوبين عن الاحزاب والحركات السياسية ومن بين الحضور كان رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة والشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية. وقد تقرر تنظيم مسيرة ونشاطات خاصة في بلدة دير حنا والنقب في الثلاثين من الشهر الحالي. 
وإفتتح الاجتماع النائب مسعود غنايم في بداية الاجتماع حول "تحشيد الجماهير العربية في الداخل لمسيرة يوم الأرض والتي ستكون في ديرحنا ويجب العمل على تكثيف الجهود من أجل انجاح يوم الأرض الخالد والذي سيوافق يوم الأثنين 30 من اذار". 

 

وأكد رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة محمد بركة في كلمته: "إن يوم الارض يحل علينا هذا العام في ظل تحديات جديدة في ظل حكومة التطرف التي افرزتها الانتخابات. ما يستوجب ان نبحث معا في الاستعدادات لمواجهة اخطار المرحلة المقبلة في ما يتعلق بجماهيرنا العربية بدءا من قانون دولة القومية وتهديد النقب وحقوقنا الوطنية والمدنية ". وافتتح بركة كلمته موجها التهنئة لنواب القائمة المشتركة المواصلين والجدد، وقال إنه "من الواضح اننا لسنا متفقون جميعا بشأن خوض الانتخابات ولكن تشكيل القائمة المشتركة هو شكل من أشكال الوحدة وكل خطوة كهذه يجب أن تعود بالخير والبركة لمسيرتنا النضالية الجماعية سعيا لتحقيق اهداف شعبنا الوطنية والمدنية ".

التعبئة الجماهيرية 
وتابع بركة قائلا: "إن هذه الانتخابات أفرزت حكومة ستكون أخطر من سابقاتها في كل ما يتعلق بجماهير شعبنا ومستقبل الصراع وإستقرار المنطقة، وهي ما من شك ستفرض تحديات خطيرة تستوجب منا جميعا مشاركين وغير مشاركين في الانتخابات أن نبحث في شكل جاهزيتنا لمواجهة كل التحديات التي نتوقعها". واختتم رئيس الجبهة بركة قائلا: "إن مهمتنا هو التعبئة الجماهيرية لمواجهة سلسلة من المعارك التي نتوقعها وخاصة النقب وقانون القومية".

وقال رئيس حزب التجمع الوطني الديموقراطي واصل طه: "نبارك لأعضاء الكنيست الجدد، نريد أن نؤكد ونشدد على أي عمل وحدوي في الساحة العربية ويكون عمل جدي ونؤكد اعادة تنظيم لجنة المتابعة ويكون هناك دور للأشخاص الذين لم يكن لهم دور في الكنيست من أجل التصدي للعنصرية وكل أشكال الفاشية والممارسات العنصرية التي تقوم بها المؤسسة الاسرائيلية ". وتابع طه: "بالنسبة لأحياء ذكرى يوم الأرض أقترح أن يكون يوم 30 اذار الاحتفال المركزي في النقب وأن نركز احياء الذكرى في النقب وخاصة على ضوء ما يحصل من انتهاكات هناك".

بناء بيوت وبناء جسور
ومن جهته قال رئيس الحركة الاسلامية الشق الشمالي الشيخ رائد صلاح: "نحن ندعو الجميع ليوم السبت القادم الذي سيكون لنا معسكر التواصل العاشر في النقب، والذي سيشمل تنفيذ 36 مشروعًا منها بناء بيوت وبناء جسور، مد شبكات مياه ، المعسكر سيصب في ترجمة عملية لكل ما سمعناه من اقتراحات يوم الأرض، ونحن نؤكد كإقتراح اما أن يكون في يوم الأرض مهرجانين مركزيين واحد في البطوف والأخر في النقب، لماذا في النقب خاصة لأن هناك انتهاك للقرى وحرب مشتعلة على اهالي النقب وكل احداث يوم الأرض تدور اليوم على اراضي النقب". وأضاف صلاح : "نهنئ الزملاء الجدد الذين دخلوا الى لجنة المتابعة وعلينا أن نحافظ على تهيء اللجنة بما أن الحديث يدور عن حكومة اليمين والتي هي استمرار لحكومة اليمين التي شهدناها ولكن لا شك بأن مفتاح عملنا في مواجهتنا لمرحلتين، المرحلة الاولى وهي بناء لجنة المتابعة واعادة بناءها كمرحلة أولى وتنشيط لجانها وبأن تكون لها واقع مهم في العمل الى أن نصل لمرحلة في اعادة انتخاب لجنة المتابعة من قبل جماهيرنا العربية في الداخل".

هذا، وقال النائب الدكتور جمال زحالقة: "أبارك للأعضاء الجدد في لجنة المتابعة والذين انتخبوا للمتابعة بعد انتخابهم في الانتخابات البرلمانية، نحن لا نستطيع أن نتجاهل ما حصل في البلاد من خلال الانتخابات حيث ان العنوان الرئيسي هو حكومة اليمين التي استمرت، علينا كقائمة مشتركة بأن نتصدى لكل التحديات التي ستواجهنا من قبل الحكومة اليمينية وخاصة التصريحات التي يقوم بها بنيامين نتنياهو، سيكون لنا جلسات في لجنة المتابعة لمتابعة الموضوع حول كل العنصرية والتشريعات من قبل الحكومة ". وتابع زحالقة : " بالنسبة ليوم الأرض علينا أن نعطي لهذا اليوم حقه ، وعلى جماهيرنا العربية أن تشارك في هذا اليوم العظيم المواكب 30 اذار لذا علينا أن نقرر وندرس امكانية أن يكون هناك احياء لذكرى يوم الارض مركزيين واحد في النقب والثاني في دير حنا وعلينا أن نضع اليوم الذي سيكون به مشاركة واسعة من قبل جماهيرنا العربية كي يكون ناجح وحاشد ".

هذا وتحدث ايضا خلال الاجتماع عضو الكنيست الجديد المحامي اسامة السعدي حيث شكر في كلمته اعضاء لجنة المتابعة على تهنئة اعضاء الكنيست الجدد ، واكد على اهمية ان تكون الفعالية المركزية في مثلث يوم الارض وايضا فعالية اضافية مركزية في منطقة النقب . كما وندد المحامي اسامة السعدي بتصريحات رئيس الحكومة نتنياهو بنزع الشرعية عن التصويت للمواطنين العرب وتصريحاته العنصرية .

توحيد القائمة المشتركة
وقال النائب طلب أبو عرار: "النقب يتعرض لأشرس المخططات العنصرية وما يمارس على أراضي النقب هو خطر لدرجة التهجير وكل يوم هناك هدم بيوت وعلينا أن نقف أمام هذه المخططات ، لذا يوم الأرض هو يوم 30 اذار عليه أن يكون يومًا تاريخيًا في البطوف والقرار يجب أن يكون موحد من قبل الجميع حتى يتم حشد الجماهير العربية، فبعد توحيد القائمة المشتركة علينا ان نعمل بالوحدة الكاملة من أجل انجاح أي عمل وطني سنقوم به ".

وقال سليم غميض نيابة عن رئيس بلدية الناصرة: "يهنئ رئيس بلدية الناصرة السيد علي السلام هذا النصر الكبير الذي حققته القائمة المشتركة ويؤكد على أن الوحدة يجب ان يستمر، كذلك يؤكد التزامه أي قرار يصدر من قبل لجنة المتابعة". واضاف:"على لجنة المتابعة أن تعطى زخمًا أكبر وليس أن نمر على القرارات مرّ الكرام".
وتابع:"بلدية الناصرة ستقوم في 30 اذار في زرع 1000 شتلة زيتون في جبل القفزة لنتمسك في يوم الأرض ونحيي الذكرى على طريقتها الأصلية لأننا ما زلنا نعاني من قضية الأرض وسلب الأرض".

حملة اعلامية تثقيفية
نائب رئيس الحركة الاسلامية الدكتور منصور عباس : "المطلوب الخروج من الجهد النمطي التقليدي لإحياء يوم الارض والتركيز على وسائل جديدة لإحياء يوم الأرض من خلال حملة اعلامية تثقيفية لمعاني يوم الأرض، نصل من خلالها الى كل بلدة وحي وبيت هذا الأمر يتطلب جهد وموارد مالية نلتزم بها جميعاً حتى نشعر الجمهور العربي بأهمية يوم الأرض في ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا".

وقال محمد حيادرة رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم في الوسط العربي، قائلا: "لجنة متابعة قضايا التعليم قامت بتحضير نشرة ليوم الارض لطلاب المدارس وايضا طلبنا من مدراء المدارس تخصيص حصص عن يوم الارض ويجب على لجان رؤساء اولياء الامور ورؤساء السلطات المحلية التعاون في هذا الموضوع ودعم المعلمين في هذا الموضوع من اجل تعريف الطلاب عن يوم الارض الخالد".

وقال ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة: "قررت قبل دخولي الى الكنيست المشي سيرا على الاقدام من احدى القرى الغير معترف بها وحتى مبنى الكنيست في القدس وهذا سيكون بمثابة اكبر مثال على ما تعاني بها القرى الغير معترف بها وبالتاكيد انها ستجذب الكثير من وسائل الاعلام العالمية والمحلية".

بيان لجنة المتابعة النهائي
لاحقًا، وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية حول الجلسة، جاء فيه:"عقد المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد اجتماعا هاماً، يوم السبت بتاريخ 15321 في مكاتب اللجنة في الناصرة ، بحث خلاله ،بشكل مركزي واساسي قضية إحياء الذكرى السنوية ليوم الارض الخالد، حيث أدار الاجتماع سكرتير اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس مجلس عيلبون جريس مطر، نيابة عن قائم بأعمال رئيس لجنة المتابعة العليا ورئيس اللجنة القطرية، رئيس بلدية سخنين ،مازن غنايم (الذي تغيّب في اعقاب إصابته في حادث طرق مؤسف ، قبل نحو اسبوع ...)".
وتابع البيان:"وبحضور ومشاركة معظم اعضاء المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا ، وبعدما أُتفق على إِرجاء بحث القضايا التنظيمية الهامة الى ما بعد إحياء ذكرى يوم الارض ،تقرير إحياء ذكرى هذه المناسبة الوطنية الكفاحية الوحدويّة ،في الثلاثين من آذار القادم (يوم الاثنين) عبر تنظيم مسيرة مركزية قطرية في قرية دير حنا الجليلية، إضافة الى مهرجان مركزي قطري في منطقة النقب،في اليوم نفسه،بحيث تُفَوِّض لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، وبالتعاون مع السلطات المحلية واللجان الشعبية، لإقرارالتفاصيل النهائية للمهرجان، لا سيّما مكان تنظيمه. كما تقرر تكليف لجنة متابعة التعليم العربي، الى جانب المبادرات الاخرى ،بإعداد مادة تثقيفية تربوية حول ذكرى يوم الارض، وتوزيعها على المدارس والمؤسسات التعليمية العربية، وتخصيص ساعات دراسية تثقيفية في المدارس العربية على مدار أُسبوع يوم الارض".
وزاد البيان:"وتحيّي لجنة المتابعة العليا جميع الفعاليات والنشاطات، المحلية والقطرية ، الحزبية والجماعية ، التي تُنظم إحياء لمناسبة يوم الارض ، واشارت الى معسكر التواصل في النقب، والذي تنظمه الحركة الاسلامية (الشماليه) ، وسيُختم بمهرجان شعبي يوم السبت بتاريخ 15/3/28 في النقب ، إضافة الى مُعسكر الرباط والصمود في النقب، والذي تنظمه الحركة الاسلامية (الجنوبية ) حيث سيختم بمهرجان شعبي في النقب بتاريخ 15/4/4. وفي هذا السيّاق كلَّفت اللجنة طاقم سكرتيري الاحزاب والحركات السياسية واللجنة القطرية والسلطات المحلية العربية واللجان الشعبية ذات الصِّلة المباشرة، بالإشراف على تنظيم وتنفيذ القرارات ، لا سيما تللك المتعلقة بالمسيرة التي تنظم في دير حنا".
وإختتم البيان:"هذا واعلنت لجنة المتابعة العليا عن اطلاق سلسة حِوارات داخلية حول وفي صُلب القضايا والتحديات التي تواجه الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، وكيفية مواجهتها على مختلف المستويات. من جانب آخر رفضت اللجنة بشدَّة حملة التصريحات التحريضية والفاشية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تجاه الجماهير العربية، واعتبرتها تتويجا سَوداويا وخطيرا للعنصرية والفاشية الرسمية الاسرائيلية ، والتي تشكّل بيئة حاضنة وداعمة للعنصرية والفاشية الشعبية في المجتمع الاسرائيلي، حيث يغذيّان بعضهما البعض ،واكدت اللجنة على مواجهتها وتصدّيها لهذه الحملات وحدويا وجماعيا" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.08
EUR
4.77
GBP
245039.84
BTC
0.53
CNY