الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

الناصرة: إختتام المؤتمر الأوّل من نوعه لنموذج الأمم المتّحدة في مدرسة المطران

كل العرب
نُشر: 20/03/15 21:48,  حُتلن: 22:01

أبرز ما جاء في البيان:

نموذج الأمم المتّحدة Model United Nation هو برنامج عالميّ يلتقي به طلاب من عدّة مدارس للتداول بمواضيع شتّى وقضايا عالميّة مثل المشاكل المتعلّقة بحقوق الإنسان 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة المطران، جاء فيه ما يلي: "إستضافت المدرسة الإكليريكيّة المطران الناصرة يومي الأربعاء والخميس مؤتمر نموذج الأمم المتّحدة- منطقة الجليل GALMUN، برعاية السفارة الأمريكيّة في البلاد، ويُعتبر المؤتمر الأوّل من نوعه في هذه المنطقة، اجتمع فيه العديد من الطلاب من كلا المجتمعين العربيّ واليهوديّ من تسع مدارس متوزّعة في أنحاء البلاد – الناصرة (المدرسة الإكليريكيّة، مدرسة الجليل والمدرسة المعمدانيّة)، القدس (المدرسة الثانويّة للجامعة العبريّة ومدرسة راهبات الورديّة)، تل أبيب (مدرسة)، حيفا (الكلّيّة العربيّة الأورثوذوكسيّة)، شفاعمرو (المدرسة الأسقفيّة الكاثوليكيّة)، كفر قرع (مدرسة النهضة – عتيد) وباقة الغربيّة (مدرسة القاسمي). ومن الجدير بالذكر أنّ مؤتمر نموذج الأمم المتّحدة الأوّل أقيم في سنوات الخمسين في جامعة هارفرد في الولايات المتّحدة، ومنذ ذلك الحين تُقام المؤتمرات في أماكن مختلفة من العالم في المدارس والمؤسّسات الأكاديميّة للتعليم العالي، وعادةً ما تُجرى مؤتمرات البلاد في مدارس يهوديّة، ولأوّل مرّة يكون المستضيف مدرسة عربيّة في الجليل".


خلال المؤتمر

وأضاف البيان: "ومن الجدير ذكره، أيضًا، أنّ نموذج الأمم المتّحدة Model United Nation هو برنامج عالميّ يلتقي به طلاب من عدّة مدارس للتداول بمواضيع شتّى وقضايا عالميّة، مثل المشاكل المتعلّقة بحقوق الإنسان، البيئة، النزاعات الإقليميّة، نزع التسلّح، التعاون الدوليّ، الإقتصاد وغير ذلك. ومن أهمّ ميزاته أنّه يمنح الطلاب فرصة غير تقليديّة للتعلّم، وتطوير مهارات البحث، والحديث باللّغة الإنجليزيّة أمام جمهور واسع. كما أنّه يعزّز الوعي الإجتماعيّ ويوسّع آفاق معرفة الطلّاب بمواضيع عالميّة لا يُكشفون لها عادةً في التعلّم التقليديّ. وعن برنامج المؤتمر الذي تناول موضوع المرأة، مكانتها ومساهمتها في المجتمعات، تمّ لقاء الاستقبال في المدرسة الإكليريكيّة الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 18 آذار، ثمّ تلاه الإفتتاح الرسميّ في فندق جراند نيو (الطبر). تولّى عرافة الإفتتاح كلّ من الطالبين نور عثامنة مديرة مجلس الأمن، ورامي جوني حنا مدير لجنة نزع السلاح ونائب الأمين العامّ للمؤتمر من المدرسة الإكليريكيّة. وفي الحفل الإفتتاحيّ تحدّث كلّ من سيادة المطران جورج بقعوني الذي أكّد على دور المرأة في العالم كلّه وعلى كافّة الأصعدة، كما وأعرب عن تقديره ودعمه لمثل هذه البرامج ولفكرة المؤتمر، كما تحدّثت مديرة المدرسة د. مرتا سليمان مرحّبةً بالحضور وداعمةً مثل هذه البرامج التعليميّة التثقيفيّة المميّزة، وتلاها مركّز المشروع ونائب المديرة الأستاذ إلياس فرح الّذي يرافق الطلّاب".

وتابع البيان: "منذ عام 2005 في تدريباتهم واستعداداتهم ويتحمّل كافّة المسؤوليّات لإنجاح المؤتمرات في البلاد وخارجها، وتلا ذلك كلمة ميشيل داستين- فان راين مستشارة العلاقات العامّة حيث تحدّثت عن أهمّيّة المؤتمر، برامج وزارة الخارجيّة الأمريكيّة لتعزيز هذه الفعّاليّات، من تطبيقات وغيرها من مشاريع متعدّدة في البلاد للدّعم الثقافيّ- التعليميّ والإقتصاديّ في المجتمع ككلّ، وحضرت مع طاقم السفارة الأمريكيّة مع منال حدّاد مسؤولة البرامج في الملحق الثقافيّ ومريم أسنس من قسم السياسة التي ألقت كلمه الختام في المؤتمر. وقد كان للسفارة الأمريكية دور مهمٌّ في دعم المؤتمر ورعايته. كما تخلّل البرنامج فقرة فنّيّة قدّمها عازفون من معهد "بوليفوني" واختَتَم حفل الإستقبال الأمين العامّ للمؤتمر الطالب عليّ حسين دراوشة من المدرسة الإكليريكيّة الّذي شكر الجميع على الدعم والمتابعة والمشاركة والحضور. وفي نهاية الإفتتاح توزّع طلّاب المؤتمر لسبع لجانٍ للتداول ومناقشة موضوع مكانة المرأة، حقوقها ومساهمتها في المجتمعات من جوانب مختلفة (حقوق الإنسان، الجانب الإقتصاديّ- الإجتماعيّ، منظمّة الأمم المتّحدة للأطفال، منظّمة الصحّة العالميّة، لجنة الأمم المتّحدة للنساء، لجنة نزع السلاح ومجلس الأمن)، وقد اتّخذ كلّ طالبٍ دورًا بتمثيل دولة عضو في الأمم المتّحدة في هذه القضايا داخل اللجان. ترأَّس إدارة اللجان كلّ من الطلاب حلا سالم ومحمود عليّ في لجنة حقوق الإنسان، فهد ناصر ونورا عفانة في المجلس الإقتصاديّ والإجتماعيّ، ليان حامد وهبة شحتوت في لجنة اليونسيف، نور عثامنة ونور عوض في مجلس الأمن، رشا زعبي ولين عليّ في لجنة الأمم المتّحدة للنساء، هبة يزبك وشاكيد شتيرينباخ في لجنة منظمة الصّحّة العالميّة ورامي حنّا وفريدة نويصر في لجنة نزع السلاح. حضر المؤتمر أشخاص عديدون، يتقدّمهم سيادة المطران جورج بقعوني، والأب الدكتور إلياس ضوّ، مديرة قسم اللّغة الإنجليزيّة في كلّيّة أورانيم د. إليشيبع باركون، مجموعة من معلّمي المدرسة الإكليريكيّة ومعلّمون مرافقون للمدارس المشاركة وغيرهم. وقد كان المؤتمر بمثابة تجربة مميّزة وفريدة للطلّاب المشاركين ولكافّة الحضور على حدّ سواء. ومن الجدير بالذكر وبفضل مساهمة الطلاب المقيمين على المؤتمر تمّ إنشاء موقع خاصّ للمؤتمر نشرت ووثّقت فيه كافة المعلومات العامّة بالمؤتمر والخاصّة باللجان. www.galmun.net" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة