الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 06:01

مقتدى الصدر يشكل جماعة مسلحة

العرب
نُشر: 16/06/08 16:30

* التشكيل الجديد سيقود حصريا المعركة مع القوات الامريكية

* الجيش الامريكي: الهدنة التي أعلنها الصدر مسؤولة بشكل كبير عن خفض مستوى العنف في العراق


أعلن الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر الجمعة أنه يعتزم تشكيل مجموعة مسلحة جديدة تكون مهمتها محاربة قوات الاحتلال الأمريكي بالعراق.
وقال الصدر في بيان وجهه لميليشا "جيش المهدي" إن التشكيل الجديد سيقود حصريا المعركة مع القوات الامريكية, مضيفاً:" سنستمر في مقاومة المحتل حتى تحرير العراق أو استشهادنا".
وأكد أنه "سيتبرأ" من كل أعضاء جيش المهدي الذين لايلتزمون بهذه التعليمات الجديدة ويواصلون العمل المسلح, قائلاً:" التشكيل الجديد سيكون محترفًا, وسيكون له الحق في حمل السلاح ضد المحتل".


الزعيم الشيعي مقتدى الصدر

ويعتقد المراقبون أن وقوع الصدامات بين عناصر جيش المهدي من جهة والقوات العراقية والامريكية من جهة أخرى رغم الاوامر التي أصدرها الصدر لاتباعه بالتوقف عن إطلاق النار قد اثار تساؤلات جدية حول مدى سيطرته على تشكيلات ميليشيا المهدي, مشيرين إلى أن الصدر يبغي من وراء اصدار بيانه عادة فرض سيطرته على ميليشياته.
يذكر أن الصدر كان يدير في الأصل مجموعات مسلحة كبيرة ضمن ما يعرف بـ"جيش المهدي" الذي خاض مواجهات ضارية ضد القوات الأمريكية والبريطانية قبل أن يعلن الصدر وقف إطلاق النار قبل عام.
ويقول جيش الاحتلال الأمريكي إن الهدنة التي أعلنها الصدر مسؤولة بشكل كبير عن خفض مستوى العنف في العراق، غير أن ظهور ما تسميه واشنطن بـ"المجموعات الخاصة" التي تضم مسلحين شيعة يعتقد أنهم يتلقون التدريب والتمويل من إيران أعاد توتير الأوضاع.
ومن جهة أخرى, قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن المفاوضات الجارية بين حكومته والإدارة الأمريكية لوضع اتفاقية أمنية تنظّم الوجود العسكري لواشنطن في العراق بعد انتهاء العمل بقرارات الأمم المتحدة "وصلت إلى طريق مسدود."
ورأى المالكي أن المقترحات التي تقدمت بها الولايات المتحدة "تنتهك سيادة العراق،" مشيراً أيضاً إلى أن كل جانب عارض المطالب التي تقدم بها الجانب الآخر، واعتبر أن ذلك يتعارض مع الإطار المبدئي للتفاوض، والذي أكد أن الاتفاقية ستعقد بين أطراف تتمتع بسيادة كاملة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
249322.47
BTC
0.51
CNY