الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 17:02

يوم مميز لحقوق الإنسان في المدرسة الإعدادية شعب

كل العرب
نُشر: 07/03/15 11:37,  حُتلن: 12:03

شارك الطلاب في ورشة الانتخابات التي جرى تحضيرها كمحاكاة للانتخابات المزمع إجراؤها في البلاد في منتصف الشهر الجاري

وصل بيان صحفي صادر عن المدرسة الإعدادية شعب، جاء فيه: "بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نظم طاقم المدنيات بالتعاون مع مركزي التربية الاجتماعية في المدرسة الإعدادية شعب، يوم حقوق الإنسان، وشمل البرنامج فعاليات متنوعة من خلال أسبوع مكثّف من التحضيرات، حيث قام طلاب طبقة التاسع بتحضير مواد عن الحقوق الأساسية للإنسان مثل: حق الحياة، وحق النجاح والتميُّز، والمساواة، والكرامة، والسكن وغيرها من الحقوق.  إنقسمت الفعاليات إلى قسمين: القسم الأول تركّز الطلاب في ثلاث محاضرات أساسية، حيث استضافت المدرسة ثلاث مؤسسات وجمعيات أهلية ناشطة في مجال حقوق الإنسان ومنها مركز دراسات- المركز العربي للحقوق والسياسات، جمعية حقوق المواطن والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان".



وتابع البيان: "في القسم الثاني من برنامج اليوم تركّز الطلاب في أربعة ورشات طلابية: الورشة الأولى كانت حول حق النجاح والتميُّز، عرض فيها الطلاب قصص نجاح ومقاطع فيديو وأناشيد. الورشة الثانية تحت عنوان "أنا إنسان" عرض من خلالها الطلاب مسرحية حول حقوق الإنسان وفيديو حول كرامة الإنسان. الورشة الثالثة عن "الحق في المسكن ومصادرة الأراضي" وتطرق الطلاب لتعريف حق المسكن وضائقة السكن عند المواطنين العرب وهدم البيوت في التجمعات العربية وعلى رأسها منطقة النقب. بالاضافة لعرض فيديو عن قرية العراقيب المهددة بالهدم ولعبة "من سيربح المليون" بعنوان: "الحق بالمسكن" والورشة الرابعة عن اللاجئين والمهجرين تعرض فيها الطلاب للقرى والمهجرين تعريفًا وترشيدًا".

وأنهى البيان: "بالإضافة للمحاضرات والورشات الطلابية وفي محاكاة لنموذج الانتخابات العامة في البلاد خصص حيِّز لحق أساسي في النظم الديموقراطية مع اقتراب موعد الانتخابات الفعلي في البلاد وهو حق الانتخاب، شارك الطلاب في ورشة الانتخابات التي جرى تحضيرها كمحاكاة للانتخابات المزمع إجراؤها في البلاد في منتصف الشهر الجاري. وشملت الورشة على لجنة للانتخابات، منظمين، مراقبين، شرطة وممثل يأحزاب. ومن الجدير ذكره بأن الطلاب قاموا بتحضير زوايا ومعارض تحوي وتشمل معلومات، صور ورسومات حول الحقوق المذكورة. وفي نهاية اليوم تم تكريم كل المؤسسات والجمعيات المشاركة: المؤسسة العربية لحقوق الإنسان وجمعية حقوق المواطن، ودراسات- المركز العربي للحقوق والسياسات، ومنحهم شهادات تقدير مقدمة من المدرسة".
 

مقالات متعلقة