الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 22:02

ندوة بعنوان الارض والمواطنين العرب

العرب
نُشر: 12/06/08 07:16

* سويد : المجالس الاقليمة في البلاد تسيطر على 85% من الاراضي بالرغم من ان سكانها لا يتجاوزون 8%


شارك النائب الجبهوي د. حنا سويد في  ندوة عقدت يوم الثلاثاء في كلية "عيمك يزراعيل" بعنوان  "الارض والمواطنين العرب"، حيث قدم مداخلة شاملة عن انتماء المواطن العربي لارضه والمشاكل العديدة التي يعاني منها مواطني الدولة العرب بكل ما يتعلق بقضايا الارض والمسكن.
وقال النائب سويد، ان الارض هي اهم عامل في بناء امة او شعب او مجتمع لان عليها يكون الامتداد الطبيعي، وفي بلادنا هنالك اربعة مجالات تجعل قضايا الارض مهمة ومعقدة في نفس الوقت، فالارض بشكل عام تعتبر رمز لكل شعب وفي هذه البلاد هنالك من يتعبر ارضه رمزا لانه وهنالك من يعتبر ارض شعب آخر رمزا له ولذا فهنالك صراعا على هذه الارض. اما الثاني الآخر فهو الملكية على الارض، و حق الملكية على الارض هو من الحقوق الاساسية في جميع الاعراف الدولية وكذلك في قانون اساس حرية الفرد واحترامه ولكن حكومات اسرائيل المتعاقبة قامت منذ قيام الدولة بمصادرة الاراضي ضاربة بعرض الحائط هذا الحق باستعمالها حجج وقوانين خلقت خصيصا لغرض المضادرة كالقوانين الانتدابية وحجة المصادرة من اجل مصلحة الجمهور او اعلان المحميات الطبيعية.


النائب الجبهوي د. حنا سويد

واضاف سويد ان في مجال استعمال الارض هنالك تعقيدات كثيرة وغريبة بكل ما يتعلق بالمواطن العربي وفي العديد من الحالات يحرم المواطن من استغلال ارضه حتى في مجال الزراعة، ناهيك عن تقييدات قانون التنظيم والبناء وقوانين حماية الطبيعة التي بنتيجتها تحرم المواطن من استغلال ارضه بالرغم من عدم مصادرتها مباشرة.
واكد سويد، ان الدول الغربية جميعا لا تترك ارضا الى وتضمها ضمن نفوذ سلطة محلية معينة، ولكن في اسرائيل مناطق نفوذ السلطات العربية لا تتعدى 3% من مساحات الارض بالرغم من ان المواطنين العرب في البلاد يشكلون خمس عدد السكان وهم اصحاب الارض الاصليين، وقارن سويد بسكان البلدات التابعة للمجالس الاقليمية والذين لا يتجاوز عددهم 8% من مواطني الدولة ولكن مناطق نفوذ مجالسهم صل الى 85% من مساحة الارض في البلاد.
وقبل ان يجاوب على اسئلة الطلاب اكد سويد ان سياسة الدولة في هذا المجال ادت الى معاناة كبيرة للمواطنين العرب والى استياء عارم ووضعت امامهم تحديات كبيرة تتعلق بقضية البقاء مما ادى الى ما يسمى "البناء بدون ترخيص"، وهذه القضية هي من اكثر القضايا الحاحا في هذه الايام.
يذكر انه شارك الى نائب النائب سويد سمير وهبي مستشار رئيس الحكومة "للوسط الدرزي والشركسي"، الذي يعاني هو الآخر من نفس المشاكل التي تعانيها بقية البلدات العربية.

مقالات متعلقة