الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 00:02

إجتماع لرؤساء السلطات المحلية في موضوع البناء في الناصرة

كل العرب
نُشر: 24/02/15 20:05,  حُتلن: 20:09

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين:

الإجتماع كان مهما وأثبت أن الوسط غير اليهودي يعاني من نقص كبير بأراض للعمار

المواطنون العرب يشكلون 20% من سكان الدولة وهم يملكون فقط 2% من الأراضي التابعة للملك العام. وليس لديهم إمكانية توسع، بالرغم من ازدياد عدد السكان

شاؤول مزراحي رئيس الشركة الاقتصادية في مركز السلطات المحلية:

هذه هي مبادرة مميزة وذات جودة ففيها يتم من جهة توفير وسائل بناءة للمجتمع وتفسح المجال من جهة أخرى أمام طلاب الجامعات من كل أنحاء البلاد، أن يتعلموا ويتخصصوا بهدوء بال

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن ميعاد كيوف ناطور الناطقة الرسمية لمركز السلطات المحلية للإعلام العربي، جاء فيه "عقد إجتماع في الناصرة، في موضوع البناء في الوسط العربي، بحضور رؤساء بلديات ومجالس محلية من الوسط العربي والدرزي. وقد تم في الإجتماع، إستعراض نتائج بحث علمي، أجري بمبادرة وتمويل شركة الإقتصاد في مركز السلطات المحلية. وألقيت في الإجتماع كلمات من قبل شاؤول مزراحي، رئيس الشركة الاقتصادية في مركز السلطات المحلية، ومازن غنايم، رئيس بلدية سخنين ورئيس منتدى السلطات المحلية العربية، وجبر حمود، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية، وعلي سلام، رئيس بلدية الناصرة" كما جاء في البيان.



وأضاف البيان "عُرضت في الإجتماع، نتائج بحث تم إجراؤه بواسطة منظمة سفراء روتشيلد، في موضوع البناء في الوسط غير اليهودي، وتم إجراء البحث في ثلاثين سلطة محلية كبيرة في الوسط غير الدرزي واعتمد على عدد نموذجي من المقابلات مع 398 من السكان، من كافة الطوائف والأجناس، ومن كافة ذوي الثقافات والوضع الاقتصادي. وتشير نتائج البحث، إلى نتائج مثيرة، منها انه يوجد نقص كبير بأراض للبناء في الوسط غير اليهودي، حيث إن غالبية الأراضي فيه تابعة لمجموعة قليلة من السكان، وللأغلبية لا توجد أراض. وفي نفس الوقت، لا توجد بيوت جاهزة للبيع، لذلك تضطر الأزواج الشابة في الوسط العربي، إلى شراء بيوت جاهزة في المدن المختلطة بسعر باهظ. ومن توصيات البحث إقامة مبان ذات طوابق متعددة في الوسط غير اليهودي، وعلى الحكومة أن ترخص أسعار الأراضي المخصصة للبناء، لكي ترخص أثمان البيوت" كما جاء في البيان.

وجاء ايضا في البيان "هذا، وصرح مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين ورئيس منتدى السلطات المحلية العربية قائلا: "إن الإجتماع كان مهما، وأثبت أن الوسط غير اليهودي، يعاني من نقص كبير بأراض للعمار". وأضاف: "إن المواطنين العرب يشكلون 20% من سكان الدولة، وهم يملكون فقط 2% من الأراضي التابعة للملك العام. وليس لديهم إمكانية توسع، بالرغم من ازدياد عدد السكان". وطلب غنايم إقامة لجنة تضم ممثلين عن وزارة المالية والإسكان وإدارة أراضي إسرائيل وممثلي الوسط غير اليهودي، وذلك لتقوم بتركيز أراض للبناء وتوزيعها على السكان غير اليهود".

واختتم البيان "هذا، وصرح جبر حمود، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية قائلا، إنه "وجد، أن المعطيات التي عرضت في الاجتماع، لم تكن دقيقة بالنسبة للوسط الدرزي والبدوي، وهي لا تناسب الواقع فيه، فهو يعارض إقامة مبان عالية بالقرب من بيوت قروية"، ويطالب بالمحافظة على الطابع القروي للقرى الدرزية والشركسية. وطالب بتوسيع المسطح العام للقرى الدرزية والشركسية. وأعلن شاؤول مزراحي، رئيس الشركة الاقتصادية في مركز السلطات المحلية التي اقترحت تنظيم البحث ومولته قائلا: "هذه هي مبادرة مميزة وذات جودة، ففيها يتم من جهة توفير وسائل بناءة للمجتمع، وتفسح المجال، من جهة أخرى،أمام طلاب الجامعات من كل أنحاء البلاد، أن يتعلموا ويتخصصوا بهدوء بال" "بحسب البيان.

مقالات متعلقة