السلطات المحلية

حايك: المحكمة تجمّد تعيينا غير قانوني في الشبلي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

محامون من أجل إدارة سليمة: المحكمة تجمّد تعيينًا غير قانوني في مجلس الشبلي

المحامي نضال حايك:
ظاهرة التعيينات غير القانونيّة هي من إحدى الظواهر الشائعة والخطيرة في سلطاتنا المحليّة العربيّة
نهدف إلى بناء قواعد حكم موضوعي شفاف وعادل بعيدًا عن المحسوبيات وتعيينات حسب مبدأ "عمك-خالك"

شوكت شبلي الناطق بلسان مجلس محلي الشبلي:
قدّمنا كل الأوراق المطلوبة للجنة التي من المقرّر أن تلتئم في الأيّام القريبة القادمة


عمّمت جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة" بيانًا جاء فيه: "استجابت محكمة العمل اللوائية في الناصرة يوم 23.02.15، لطلب جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة" وأمرت بتجميد تعيين مدير قسم المعارف في مجلس محلي شبلي. وبموجب القرار أصدرت المحكمة أمرًا إحترازيًا يجّمد تعيين جودت شبلي لمنصب مدير قسم المعارف لمجلس الشبلي المحلي" كما جاء في البيان.

المحامي نضال حايك

وتابع البيان: "يذكر أنّ الدعوى قُدِّمت في كانون ثاني المنصرم بعد أن استنفذت الجمعية الاجراءات مع المجلس ووزارة الداخلية. إلاّ أنّ تجاهل المجلس والوزارة لنداءات الجمعية لم تترك للجمعية خيارًا الا التوجه للقضاء. وأثبتت الجمعية في طعونها للمحكمة أن محاولة التعيين منافية تمامًا للقانون الذي يمنع تشغيل الأقارب في السلطات ال محلية ".
وأشار البيان :"انتقدت القاضية فيريد شفر رئيسة محكمة العمل اللوائية في الناصرة تصرف المجلس بهذا الشأن، بشدّة، وذكرت في قرارها أنّه كان على المجلس أن يضع نصب اعينيه اعتبار ثقة الجمهور ويمتنع عن هذا التعيين. وتابعت الجمعية، ممثلةً بمديرها العام المحامي نضال حايك، هذا الموضوع منذ اسابيع وقامت بإرسال كتب لمجلس الشبلي المحلي طالبت فيها بالإمتناع عن تعيين جودت شبلي كون تعيينه يخالف القانون بشكل واضح. لكن المجلس تعمد التجاهل وتابع عمله بنفس النهج ضاربًا بعرض الحائط كل توجهات الجمعية" بحسب البيان.

وختم البيان: "من جانبه أضاف المحامي نضال حايك، مدير عام جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة" بالقول: "إنّ ظاهرة التعيينات غير القانونيّة هي من إحدى الظواهر الشائعة والخطيرة في سلطاتنا المحليّة العربيّة. نحن نهدف إلى بناء قواعد حكم موضوعي، شفاف وعادل بعيدًا عن المحسوبيات وتعيينات حسب مبدأ "عمك-خالك". هذا الهدف يملي واجب أخلاقي لمحاربة هذه الظاهرة بشتّى الوسائل وبالتالي الحفاظ على مصلحة الجماهير. قرار الحكم يثبت صحة طعون الجمعية، التي استطاعت في هذه الدعوى أن تضع حدًّا لإحدى تلك الحالات" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

تعقيب مجلس محلي الشبلي
وقال شوكت شبلي، الناطق بلسان مجلس محلي الشبلي في ردّه على القرار، متحدثًا الى موقع العرب وصحيفة كل العرب: "هنالك قرار محكمة، التي قرّرت تجميد التعيين حتّى تقرر لجنة خاصّة في وزارة الداخليّة حول تعيين الأقارب، بهذا الخصوص. من ناحيتنا قدّمنا كل الأوراق المطلوبة للجنة التي من المقرّر أن تلتئم في الأيّام القريبة القادمة، ونحن بانتظار قرار اللجنة وسنعمل بحسبه".

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
نضال حايك شبلي