أخبارNews & Politics

تقرير مراقب الدولة يكشف عن وجود شبهات جنائيّة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نتنياهو وزوجته يصرفان في الشهر: 75 ألف شيكل على التنظيف

نتائج التقرير:
خلال 3 أشهر من أيلول وحتى تشرين الثاني 2009 تم استغلال 10 آلاف و 500 شيكل والتي تشكّل 70% من المبلغ الاجمالي للأعمال الكهربائيّة في مسكن خاص في ساعات معيّنة

عمّال مكتب رئيس الحكومة دفعوا من جيبهم الخاص على نفقات شخصيّة لرئيس الوزراء دون حصولهم على مردود مادي

بلغت نفقات الطعام لدى عائلة نتنياهو في العام 2009، 211 ألف شيكل بينما وصلت في العام 2011 الى 490 ألف شيكل وفي العام 2012 كانت 458 ألف شيكل


 كشف تقرير مراقب الدولة، عن "وجود اجتيازات غير معقولة في مصروفات ونفقات عائلة رئيس الوزراء وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو". ويأتي التقرير قبل نحو شهر من ال انتخابات للكنيست العشرين، في البلاد. وبيّن تقرير مراقب الدولة، يوسف شابيرا، الذي نشر مساء أمس الثلاثاء حول نفقات رئيس الوزراء، الخاصّة والرسميّة، أنّ هنالك احتمالًا لوجود شبهات جنائيّة.


من اليمين: نتنياهو وسارة

ويستدل من نتائج التقرير أنّ القضيّة الأخطر على الإطلاق تتعلّق بعامل كهرباء يدعى آفي فحيما، من أور عكيبا، وهو مقرّب من عائلة نتنياهو وعضو في مركز الليكود، بحيث استقبل العائلة خلال الاحتفالات في العام 2010، ويستدل من التقرير أنّ سارة نتنياهو طلبت منه خلافًا للتوجهات، القيام بأعمال تتعلّق بالكهرباء في مسكن خاص في قيسارية، في نهاية الأسبوع، حيث تكون التسعيرة أعلى. ويستدل من التقرير أنّه كان يستدعى كل نهاية أسبوع لإجراء أعمال كهربائيّة في المسكن في قيسارية.
وجاء في التقرير أنّ هنالك شبهات جنائيّة خطيرة، والتي نقلت لمتابعة النيابة العامّة. ويشار الى أنّه تمّ نشر مناقصة بخصوص العمل في مجال الكهرباء للمسكن المذكور، وفازت بها شركة تعاقدت مع باحيما كمقاول من ناحيتها لتنفيذ الأعمال.
ويتبيّن من التقرير أنّه وخلال 3 أشهر، من أيلول وحتى تشرين الثاني 2009 تم استغلال 10 آلاف و 500 شيكل والتي تشكّل 70% من المبلغ الاجمالي للأعمال الكهربائيّة في مسكن خاص في ساعات معيّنة. ويذكر أنّ استدعاء عامل الكهرباء كان يتم عن طريق عقيلة رئيس الوزراء أو سكرتيرتها.

ويستدل من التقرير أنّ عمّال مكتب رئيس الحكومة، دفعوا من جيبهم الخاص على نفقات شخصيّة لرئيس الوزراء دون حصولهم على مردود مادي. وجاء في التقرير: "من هنا، فإنّ عمّال مكتب رئيس الوزراء يتكبّدون النفقات الخاصّة لرئيس الوزراء وأفراد عائلته، وبالتالي فإنّ الحديث يدور عن إدارة غير سليمة بغض النظر عما اذا يدور الحديث عن مبالغ كبيرة أم صغيرة".


نفقات الطعام

وأشار التقرير الى أنّ هنالك ارتفاعًا بنسبة أكثر من ضعفين على نفقات الطعام والض يافة في المسكن الرسمي لرئيس الوزراء في شارع بلفور، في السنوات الأولى لإشغال نتنياهو منصب رئيس الوزراء، بما يشمل نفقات على وجبات جاهزة من المطاعم أو الفنادق، مشروبات ووجبات وأغراض أخرى. وبلغت النفقات في العام 2009، 211 ألف شيكل بينما وصلت في العام 2011 الى 490 ألف شيكل وفي العام 2012 كانت 458 ألف شيكل. ونوّه التقرير الى أنّ العام 2013 شهد انخفاضًا لا سيما بسبب الانتقادات التي وجّهت الى عائلة نتنياهو، لتقف عند 226 ألف شيكل".

ووقفت تكلفة طلب الغذاء للمسكن الرسمي في العام 2010، 70 ألف شيكل، وبلغ 92 ألف شيكل في العام 2011 ووصل الى 158 ألف شيكل في العام 2012، وبلغ 64 ألف شيكل فقط في العام 2013 على خلفية الانتقادات والنشر في وسائل الاعلام، ناهيك عن عدم تشغيل طبّاخة الأمر الذي كان من شأنه تقليل المصروفات. ونوّه التقرير الى أنّه وحتّى خلال تشغيل طبّاخة، كما كان الحال في العام 2010، استمر أفراد عائلة نتنياهو بطلب وجبات طعام من الخارج.

نفقات الملابس والماكياج
وجاء في التقرير: "أمّا فيما يتعلّق بشراء الملابس والماكياج وتصفيف الشعر، فإنّ الميزانيّة المحدّدة لذلك وفقًا لقرار لجنة الماليّة في الكنيست يقف عند مبلغ 54 ألف شيكل في السنة، في حين أنّ عائلة نتنياهو لم تكتفِ بهذا المبلغ على الأرجح، وما أن أشغل نتنياهو منصب رئيس الوزراء في العام 2009 حتّى تمّ تكريس ميزانيّتين للماكياج لتبلغ 2.5 ضعف السعر الذي كان محددًا، دون الحصول على موافقة من لجنة الماليّة في الكنيست".

نفقات التنظيف
ويستدل من التقرير أنّ نفقات التنظيف في السكن الرسمي تضاعفت منذ العام 2009 حيث بلغت 532 ألف شيكل، الى العام 2011 حيث بلغت 1.1 مليون شيكل وفي العام 2012 بلغت 945 ألف شيكل. وجاء في التقرير أنّ نفقات التنظيف في السكن الخاص في قيسارية بلغت 8166 شيكل في الشهر.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
نتنياهو