الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

9 جرائم قتل منذ بداية العام و 59 جريمة في العام الماضي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 08/02/15 15:05,  حُتلن: 11:42

عبير مرضي زوجة الضحية أحمد مرضي:

زوجي كان يعمل مسؤولاً عن بركة المياه التابعة للبلدية، وحتى هذه اللحظة ما زلت افكر لماذا قتل، ومن الذي وقف وراء تلك الجريمة البشعة؟ فزوجي انسان نظيف وكان يحب مدينة الطيرة وأهلها وكان يتطوع في عمل الخير

الشيخ صفوت فريج رئيس الحركة الاسلامية في كفرقاسم:

كل الوقت والشرطة لم تعتقل المجرمين الاجرام سينتشر بصورة اكبر

نحن في الوسط العربي نعيش في حالة حرب، لذلك لا بد أن تصل الشرطة لمن ينفذ الجرائم حتى يتم معاقبتهم. حاليًّا المجرمون يقتلون داخل الوسط العربي، وقد ينفذون جرائم ايضًا داخل الوسط اليهودي

المحامي رضا جابر، مدير مركز أمان:

ليس بالتمني والنواح نناهض العنف، بل بتظافر الجهود لكل القوى الاجتماعية والسياسية والاهلية، وتسخيرها باتجاه واضح وجدي ومبرمج، يواجه الجريمة ويبني مجتمعًا آمنًا ومتماسكًا

يجب وضع الحكومة ومؤسساتها أمام استحقاقاتها بهذا الموضوع الذي يحتاج الى قرار سياسي بمستوى الحكومة ورئيسها، لرصد الميزانيات المطلوبة وتغيير جذري في نهج ونظرة المؤسسات وخصوصًا الشرطة بهذا الموضوع

لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة للإعلام العربي:

تعمل الشرطة الإسرائيلية على قدم المساواة كما وتدير التحقيقات بمهنية، مع التركيز على الكشف عن قضايا القتل التي تتم في الوحدات المركزية "اليمار"


أنشأت الشرطة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة في الوسط العربي وحدات شرطية خاصة  التي تعمل بالتعاون مع السلطات المحلية لصالح السكان، وسنواصل التعاون المتزايد والمثمر مع الجمهور في تقديم الخدمات عالية الجودة

يعاني المجتمع العربي في البلاد من حالات العنف وجرائم القتل المستشرية، والتي باتت تشكل خطرًا على كافة السكان، ففي العام الماضي 2014 قتل 59 شخصًا، ومنذ بدية العام 2015 قتل خلال شهر واحد 9 اشخاص، وبالرغم من الاضرابات والمظاهرات التي نظمت لمحاربة تلك الافة لكنها ما زالت مستمرة.


غضب واستنكار
هذا وتشهد العديد من البلدات العربية غضبًا واستنكارًا لما يجري من احداث عنف، حيث أن هذا العام سقط 9 ضحايا، وحتى هذا اليوم الشرطة لم تحل لغز الجرائم والتحقيق فيها ما زال جاريًا.

اسماء الضحايا لعام 2015
احمد وتد (23 عامًا) ومختار وتد (18 عامًا) من قرية جت، احمد مرضي (61 عامًا)- الطيرة، صهيب فريج (28 عامًا)- كفر قاسم، عدنان حجازي (55 عامًا) - طمرة، حسين شناوي (28 عامًا) -طمرة، ابراهيم حصارمة (53 عامًا) -البعنة، عبدالله مريسات (53 عامًا) - اعبلبن، تيسير ابو غانم (32 عامًا)- تل السبع.

33 حادثة قتل بدون مشتبهين
جدير بالذكر أن العام الماضي 2014 قتل 59 شخصًا من بينهم 9 نساء، 33 من جرائم القتل الشرطة لم تصل لاي مشتبه، وبقية الحوادث تم فيها اعتقال الضالعين في الجرائم.

اين وقعت جرائم القتل؟

النقب 3، رهط 1، الطيبة 4، يافا تل ابيب 6، الرملة 5، الطيرة 4، ام الفحم 2، الرينة 1، عرب الحلف 1، يافة الناصرة 1، اكسال 1، دير الاسد 1، طوبا الزنغرية 1، البعنة 1، حيفا 2، الناصرة 2، عارة 1، جت المثلث 4، المغار 1، كفرقرع 1، مجد الكروم 1، مقيبلة 1، كغر برا 2، عكا 5، اللد 2، الجديدة 1 ، الرامة 1.

احمد مرضي قتل داخل غرفة تابعة لملعب كرة القدم
خلال اعداد التقرير تبين لنا أنه لدى اغلبية جرائم القتل، عائلات الضحايا لا علم لها بالاسباب التي أدت للقتل، حيث ادعوا "بأن علاقة القتلى مع الاخرين كانت طيبة، ولم يشعروا في يوم من الايام بأن حياتهم كانت مهددة".
على سبيل المثال احمد مرضي من سكان مدينة الطيرة قُتل داخل غرفة تابعة لملعب كرة القدم، عندما كان جالسا مع اصدقاء له، حيث دخل اليهم ملثمان وقاما باطلاق الرصاص باتجاهه من مسافة قريبة.


عبير مرضي

زوجي كان انسانًا مسالمًا ويحب عمل الخير
عبير مرضي زوجة الضحية أحمد مرضي تحدثت بألم عن زوجها وقالت: "زوجي كان يعمل مسؤولاً عن بركة المياه التابعة للبلدية، وحتى هذه اللحظة مازلت افكر لماذا قتل ومن الذي وقف وراء تلك الجريمة البشعة؟، فزوجي انسان نظيف وكان يحب مدينة الطيرة وأهلها،  وكان يتطوع في عمل الخير على حساب وقته وابناء عائلته، ودائمًا كان يقول لي "اريد أن أكون شريكًا في كل المشاريع الخيرية التي تقام في المدارس أو في أي مؤسسة اخرى". زوجي كان صديقًا لمديري المدارس والمعلمين ولاعبي كرة القدم، وكان يتدخل في الصلح بين المتخاصمين كونه يفتخر بمثل هذه الاعمال. للأسف الشديد قتلوه بدم بارد. لدي شعور بأن مدينة الطيرة خانت زوجي ولم تقف الى جانبه".

اصلاح ذات البين
وتابعت: "زوجي كان يشارك في كل نشاط ونضال ضد العنف، ويجب الاشارة الى أن ماضيه نظيف جدًّا، ولا توجد لديه أي سوابق جنائية، ودائمًا كان يقول "لا توجد اي حاجة لتطوير الخصومات والقتل، بل علينا أن نسعى لاصلاح ذات البين".

الشرطة تهمل في معالجة العنف
وعن القتل في الوسط العربي قالت: "جرائم القتل بدأت لدينا وعلى ما يبدو لن يكون لها نهاية، فدائمًا نرى استنكارات وحزنًا وغضبًا، لكن بعد اسبوع الجميع ينسى ما حصل وكأن شيئًا لم يكن. كذلك لا نرى بأن الشرطة تتحمل مسؤولية ما يجري، ولا تعالج العنف والجرائم بالطرق المطلوبة، بل نرى اهمالاً واضحًا من جهتها، فبدلاً من أن يقوموا باعتقال المجرمين، يعتقلون اشخاصًا من داخل العائلة، وكأنهم هم من نفذوا الجريمة، وهذا ما يؤلمني".

اخراج المجرمين من بيننا
ثم قالت: "الشرطة حتى هذا اليوم لم تحضر لبيتنا لتوجه لي اسئلة عن زوجي، وكان لديهم علم بالقاتل، وهذا الامر يدل على قلة المسؤولية والاهمال. اخشى بأن تتكرر جرائم اخرى داخل العائلة دون أن نعلم الاسباب، لذلك على المجتمع العربي أن يتوحد حتى نخرج المجرمين من بيننا".


محمد فريج

غضب في كفر قاسم
ايضًا في مدينة كفرقاسم المواطنون هناك غاضبون جدًّا بسبب حوادث القتل التي كان آخرها قتل لاعب كرة القدم صهيب فريج.
محمد فريج والد القتيل قال: "من الصعب علينا أن نتماشى مع هذا الحادث المؤلم، فمطلبنا الحالي حاليًّا هو أن تصل الشرطة للمجرمين، واذا لم نر اي نتائج فالاجرام سيستمر".


الشيخ صفوت فريج

نعيش بحالة حرب
رئيس الحركة الاسلامية في كفرقاسم الشيخ صفوت فريج قال: "كل الوقت والشرطة لم تعتقل المجرمين الاجرام سينتشر بصورة اكبر. نحن في الوسط العربي نعيش في حالة حرب، لذلك لا بد أن تصل الشرطة لمن ينفذ الجرائم حتى يتم معاقبتهم. حاليًّا المجرمون يقتلون داخل الوسط العربي، وقد ينفذون جرائم ايضًا داخل الوسط اليهودي".
وعن ادعاءات الشرطة بأن الوسط العربي لا يتعاون من اجل التوصل للمجرمين قالت: "هذا ليس من مسؤولية المواطن، بل هي وظيفة الشرطة. اذا كان من المفروض أن يشهد المواطن البسيط ضد المجرمين اذًا فلسنا بحاجة للشرطة. عندما أتت الشرطة الى كفرقاسم وعدت بأن توفر لنا الأمن والحماية، نحن لا نريد الحماية بل نطالب فقط التوصل للمجرمين".

جرائم القتل في جت
قريبًا من نقطة الشرطة في جت المثلث قتل قبل ايام ابناء العم احمد ومختار وتد، حيث أن هذه العائلة فقدت 6 اشخاص الذين قتلوا رميًا بالرصاص.
عدنان وتد عم الفقيدين قال: "مع الأسف الشديد جريمة القتل نفذت على يد عصابة مجرمين، تعمل تحت رعاية الشرطة التي قدمت لهم المساعدة. الشرطة لم تعد جسمًا هدفه الدفاع عن المواطنين بل لحماية المجرمين الذين يعيشون على حساب الجماهير في كل مكان". وقال ايضًا: "لم يعد لنا ثقة في الشرطة، فهي مسؤولة عن كل جرائم القتل، وهذا الامر يشير الى أن هنالك حوادث اكبر قد تحصل".


المحامي رضا جابر

المحامي رضا جابر، مدير مركز أمان- المركز العربي للمجتمع الآمن قال: "ليس بالتمني والنواح نناهض العنف، بل بتظافر الجهود لكل القوى الاجتماعية والسياسية والاهلية، وتسخيرها باتجاه واضح وجدي ومبرمج يواجه الجريمة ويبني مجتمعًا آمنًا ومتماسكًا. نحن حتى الآن ورغم ضخم الكارثة لسنا هناك. يجب وضع الحكومة ومؤسساتها أمام استحقاقاتها بهذا الموضوع الذي يحتاج الى قرار سياسي بمستوى الحكومة ورئيسها، لرصد الميزانيات المطلوبة وتغيير جذري في نهج ونظرة المؤسسات وخصوصًا الشرطة بهذا الموضوع، وعلى مستويين: الاول، عمل جدي ضد الاجرام والسلاح وفرض القانون في بلداتنا، والثاني، الاستثمار في معالجة مسبباب العنف من فقر وبطالة، تغيير حقيقي في التعليم والتعليم اللا منهجي، الرفاه الاجتماعي واستثمار ضخم في شريحة الشباب والشابات الذين يفتقرون الى الاطر المناسبة، وهم الاكثر عرضة للعنف ويستغلون كوقود للجريمة".
وتابع قائلاً: "نحن أمام اكبر تحد وجودي لنا كأقلية ضعيفة، وعلى مجتمعنا وقياداتة ان تأخد المسؤولية لانقاذ مجتمعها. نناشد القوى السياسية وعشية الانتخابات تحويل معركة الانتخابات الى معركة وحدوية ضد العنف. لتكون مهرجانات وخطابات ونشاطات الانتخابات متمحورة حول هذه القضية".

تعقيب الشرطة
وعقبت المتحدثة باسم الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري: "تعمل الشرطة الإسرائيلية على قدم المساواة كما وتدير التحقيقات بمهنية، مع التركيز على الكشف عن قضايا القتل التي تتم في الوحدات المركزية "اليمار"، من أجل التوصل إلى منتهى الحقيقة وزج الجناة خلف القضبان، والعمل لما يصب في صالح سلامة المواطنين العامة، أمنهم وأمانهم".

وتابعت قائلة: "هذا ويشار إلى أنه الى جانب الإنفاذ، ونشاطات تطبيق القانون العلنية والسرية، والتي تشمل العمليات والحملات المهنية الخاصة التي يتم من خلالها ضبط الالاف من قطع الأسلحة والذخائر، يتم التنفيذ وفقًا لأهداف الشرطة ، أيضًا من خلال القيام بأنشطة وقائية التي تتضمن مشاريع مجتمعية، التي يتم تلقيها وتقبلها بشكل إيجابي، تلاها ويتلوها الطلب المتزايد لتلقي مختلف هذه الخدمات الشرطية. بالإضافة إلى ذلك، أنشأت الشرطة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة في الوسط العربي وحدات شرطية خاصة، التي تعمل بالتعاون مع السلطات المحلية لصالح السكان، وسنواصل التعاون المتزايد والمثمر مع الجمهور في تقديم الخدمات عالية الجوده".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230163.53
BTC
0.51
CNY