الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

رئيس الدولة ريفلين يلتقي اللجنة القطريّة لرؤساء السلطات المحليّة العربيّة

كل العرب
نُشر: 05/02/15 13:53,  حُتلن: 15:56

من أبرز القضايا التي عرضتها اللجنة وفقًا للبيان:

مواجهة انتشار واتساع ظواهر العنصرية والفاشية في المجتمع الاسرائيلي

 ضرورة وضع حد للسياسة العدائية والعدوانية للشرطة تجاه الجماهير العربية

الوقف الفوري للمحاولات التشريعية الرامية إلى المساس باللغة العربية كلغة رسمية ثانية

العمل الفاعل لمواجهة انتشارا واتساع مظاهر وظواهر العنف والجريمة وانتشار السلاح في المجتمع العربي في البلاد

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في الناصرة، جاء فيه: "بمبادرة ودعوة رئيس الدولة روبي (رؤوبين) ريفلين، عقد صباح يوم الخميس 201525 لقاء موسع ومطول بين رئيس الدولة ريفلين وبين اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، في ديوان الرئاسة في القدس، بحضور ومشاركة معظم رؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد".



خلال اللقاء- تصوير: מארק ניימן/לע"מ

 

وتابع البيان: "وبعد كلمات الافتتاح والترحيب، عرضت اللجنة القطرية برئاسة رئيس اللجنة ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، أبرز وأهم قضايا ومطالب ومواقف الجماهير العربية وقياداتها وهيئاتها التّمثيلية والقيادية، لا سيما رؤساء السلطات المحلية العربية، في مختلف المجالات وفي معظم مناحي الحياة، كما قُدِّمت لرئيس الدولة وثيقة مطالب ومواقف موجزة، مهنية وشاملة، طالبت خلالها اللجنة القطرية تدخل ريفلين وتفعيل تأثيره، قدر الامكان، في سبيل التعامل الجَدّي والحقيقي والفاعل، من قبل مؤسسات الدولة، نحو التجاوب مع القضايا والمطالب المعروضة. وقد طالبت اللجنة القطرية بضرورة احداث تغيير جذري وجَدّي في سياسة وتعامل الدولة ومؤسساتها مع المواطنين العرب في البلاد، مؤكدة ان هذه الجماهير تستمد شرعيتها وحقوقها من وجودها في وطنها، وان مطالبها الحقوقية هي مطالب عادلة وشرعية وطبيعية، وليست حسنة او مِنّة من أحد".

ومن أبرز القضايا والمطالب التي عرضت أمام رئيس الدولة، هي:
وأضاف البيان: "1. واقع وظروف السلطات المحلية العربية، مَكانتها وإمكاناتها، التي ما زالت تعاني بشدّة من أزمة مالية حادة، بسبب تراكم سياسة التمييز تجاهها، كسياسة منهجية امتدت على مدار عشرات السنوات.

2. مطالبة رئيس الدولة للتدخل الفاعل والإيجابي أمام وزارة الداخلية، بهدف توسيع مناطق نفوذ المدن والقرى العربية، والإسراع في إقرار الخرائط الهيكلية، كإحدى أخطر المسائل التي تعاني منها السلطات المحلية العربية، وضرورة الوقف الكلي والشامل والفوري لسياسة هدم البيوت العربية.

3. ضرورة وضع حد للسياسة العدائية والعدوانية للشرطة، تجاه الجماهير العربية، والتي تَجلّت مُؤخرًا في كفركنا ورهط، وسقوط قتلى وضحايا بدم بارد، دون إجراء تحقيقات جدية ودون معاقبة المجرمين والمسؤولين عنهم..!؟

4. مواجهة انتشار واتساع ظواهر العنصرية والفاشية في المجتمع الاسرائيلي، ضد المواطنين العرب وقياداتهم، والتي أدّت في بعض الأحداث الى استخدام العنف، تلك الظواهر التي تتغذى من المواقف والتصريحات التحريضية للعديد من المسؤولين الإسرائيليين، من وزراء وأعضاء كنيست وغيرهم.

5. التصدي لكل المشاريع والتشريعات العنصرية في الكنيست وخارجها، والتي تستهدف المواطنين العرب وشرعيتهم وحقوقهم، بل حتى وجودهم في وطنهم.

6. وفي هذا السياق تدعو اللجنة الى الوقف الفوري للمحاولات التشريعية الرامية الى المساس باللغة العربية، كلغة رسمية ثانية، لم تحمله هذه التشريعات من معان وأبعاد خطيرة، ثقافيا ووجوديا.

7. العمل الفاعل لمواجهة انتشارا واتساع مظاهر وظواهر العنف والجريمة وانتشار السلاح في المجتمع العربي في البلاد، وضرورة تحمل الحكومة والشرطة لمسؤولياتها في هذا الصدد".

اختتم البيان: "وفي نهاية اللقاء، عبر رئيس الدولة، ريفلين، عن تفهمه للمواقف والمطالب التي عرضتها اللجنة القطرية، وتعهد ببذل كل الجهود اللازمة والممكنة للتأثير نحو التجاوب معها، ووعد بالعمل على تكرار مثل هذه اللقاءات الهامة" غلى هنا نص البيان كما وصلنا.


خلال اللقاء- تصوير: מארק ניימן/לע"מ


خلال اللقاء- تصوير: מארק ניימן/לע"מ

مقالات متعلقة