الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:01

ضغط هائل على غرف الطوارئ في المستشفيات الحكومية الإسرائيلية

كل العرب
نُشر: 02/02/15 19:01,  حُتلن: 08:53

أبدى المرضى تذمرّهم وإنزعاجهم من الوضع الموجود في المستشفيات ومن وقت الإنتظار الذي قد يصل إلى ساعات طويلة حتى 10 أو 20 ساعة من أجل الحصول على الرعاية الطبية

وزير الصحة السابقة النائبة د. يعيل جارمن:

لا يمكن تحمل الضغط والكثافة الكبيرة في غرف الطوارئ كل شتاء وهي كارثة عُلم عن حدوثها مسبقًا

من المفترض أن يتم تخصيص 3 مليارد شيكل لجهاز الصحة من ميزانية 2015 بهدف تعزيز وتحسين غرف الطوارئ

زعيم المعارضة و"المعسكر الصهيوني" "يسحاق هيرتسوغ" :

جهاز الصحة ينهار منذ سنوات ونتنياهو لم يحرك ساكنًا لتغيير الوضع

الصورة التي نراها اليوم في المستشفيات هي دليل آخر على الفشل والدمار والإنفصال وعدم الإهتمام من طرف نتنياهو

تشهد غرف الطوارئ والأقسام الداخلية في المستشفيات الحكومية في إسرائيل ضغطًا كبيرًا وغير إعتيادي، حيث أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أن "ضغطًا كبيرًا يقع على جهاز المستشفيات والطوارئ في البلاد، الأمر الذي يتطلب إدخال المزيد من الموارد خاصة لغرف الطوارئ". ويذكر أن الأرقام الموجود اليوم لا تعتبر "غير طبيعية" مقارنة بمعطيات العام المنصرم.


صورة توضيحية

وبحسب معطيات نشرتها القناة الثاسية الإسرائيلية فإن "نسبة إستيعاب المرضة في مستشفى "شيبا" في تل هشومير وصل إلى 300%، اما في مستشفى "كابلن" في رحوفوت 180%، مستشفى بني تسيون (روتشيلد) في حيفا 200%، مستشفى "شنايدر" في بيتح تكفا 127%، مستشفى الكرمل في حيفا 130%، مستشفى "يوسفطال" في إيلات 93.5%، مستشفى "إيخيلوف" في تل أبيب 115%، مستشفى "بوريا" في طبريا 120%، ومستشفى "هلل يافه" في الخضيرة 145%".

من جهتهم، أبدى المرضى تذمرّهم وإنزعاجهم من الوضع الموجود في المستشفيات ومن وقت الإنتظار الذي قد يصل إلى ساعات طويلة، حتى 10 أو 20 ساعة، من أجل الحصول على الرعاية الطبية. لكن قسم من المرضى قرر عدم الإنتظار في أعقاب الضغط الهائل، والتوّجه للبيت أو إلى طبيب خاص. بينما عبّر مرضى أخرين عن حزنهم لوضع المستشفيات في إسرائيل، حيث قالت إحدى المريضات:"الوضع محزن ومؤلم للغاية، قررت الوصول للمساتشفى بعد معاناة وألم وعندما وصلت، رأيت الضغط غير الطبيعي ولا يوجد أمامي سوى الإنتظار، رغم أن المكان لا يحتمل، الرائحة كريهة ولا يوجد مكان لنتنفس حتى!".

يشار إلى أن هذا الوضع، غالبًا ما يتكرر في المستشفيات الحكومية الإسرائيلية كل شتاء، حيث تصل أعداد كبيرة من المرضى إلى غرف الطوارئ، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة المستشفى لإستيعاب كل هذه الأعداد، وبالتالي يضطّر المرضى للإنتظار لساعات طويلة في المستشفيات.

من جهتها، إنتقدت وزير الصحة السابقة النائبة د. يعيل جارمن جهاز المستشفيات والطوارئ في إسرائيل، وقالت إنه:"لا يمكن تحمل الضغط والكثافة الكبيرة في غرف الطوارئ كل شتاء، وهي كارثة عُلم عن حدوثها مسبقًا"، وأضافت أن:" دولة إسرائيل هي الدولة الأكثر كثافة من ناحية المستشفيات، وعليه يجب حل هذه المشكلة الحادة والمستمرة من جذورها"، وأكدت د.جارمن أنه "من المفترض أن يتم تخصيص 3 مليارد شيكل لجهاز الصحة من ميزانية 2015، بهدف تعزيز وتحسين غرف الطوارئ".

هذه القضية، إتخذت بعدًا سياسيًا أيضًا، حيث وجد زعيم المعارضة و"المعسكر الصهيوني" "يسحاق هيرتسوغ" فرصة ليوجه المزيد من الإنتقادات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقال هيرتسوغ إن :"جهاز الصحة ينهار منذ سنوات ونتنياهو لم يحرك ساكنًا لتغيير الوضع"، وأكد أن "الصورة التي نراها اليوم في المستشفيات هي دليل آخر على الفشل والدمار والإنفصال وعدم الإهتمام من طرف نتنياهو" بحسب هيرتسوغ. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244349.66
BTC
0.53
CNY