الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

حيفا:يارا جابر من الكليّة الأرثوذكسيّة تفوز بالمرتبة الأولى بأولمبيادة الفيزياء

كل العرب
نُشر: 02/02/15 08:49,  حُتلن: 09:05

تسلّمت يارا الجائزة بتاريخ 28/1/2015 في احتفال كبير أقيم في مجمّع المداعتك في حيفا

تخلّل الاحتفال عرض لوظائف الإنهاء لمشروع الأولمبيادة من قبل أربعة طلاب من مختلف أنحاء البلاد، بينهم يارا، وكان موضوع بحثها حول الطرق المختلفة لتحليل المعطيات على كوكب المريخ

وصل الى موقع العرب بيان من الكلية الأرثوذكسية في حيفا، جاء فيه: "فازت الطالبة يارا جابر التي تدرس في الصف العاشر في الكليّة الأرثوذكسيّة العربية في حيفا بالمرتبة الأولى في أولمبيادة الفيزياء القطريّة "أولمبييداع"، وبذلك حصلت على منحة دراسيّة لتعلّم سنة كاملة مجانًا في معهد التخنيون، ممولة من قبل التخنيون والسفارة الأميركيّة.  تسلّمت يارا الجائزة بتاريخ 28/1/2015 في احتفال كبير أقيم في مجمّع المداعتك في حيفا. تخلّل الاحتفال عرض لوظائف الإنهاء لمشروع الأولمبيادة من قبل أربعة طلاب من مختلف أنحاء البلاد، بينهم يارا، وكان موضوع بحثها حول الطرق المختلفة لتحليل المعطيات على كوكب المريخ".


الطالبة يارا جابر

وأضاف البيان: "من الجدير بالذكر أن موضوع الأولمبيادة لهذه السنة تمحور حول الفضاء والطيران، وشملت خمس مراحل. المرحلة الأولى شملت اختبارين محوسبين بالرياضيات والعلوم، والثانية اختبارين بفيزياء الفضاء وتقنيات وقوانين الطيران، والثالثة استمرت مدة أسبوعين في معهد التخنيون تعلّم خلالها الطلاب معالجة المواضيع العلميّة وبحثها عن كثب مع أساتذة التخنيون، والرابعة قام خلالها الطلاب بزيارة مدارس عدّة من الوسطين العربي واليهودي لعرض أبحاثهم، أما خلال المرحلة الخامسة والأخيرة فقد بلور الطلاب موضوع بحث وطوروه بالصورة الأفضل. تمّ تحديد الفائزين بحسب تميّز الطلاب على طول المراحل الخمس".

وجاء في البيان: "هذا وتميّز طلاب الكليّة الأرثوذكسيّة منذ المرحلة الأولى للأولمبيادة بإنجازات لافتة، فاجتاز أكثر من نصف طلابها الاختبارات الأولى. وقد وصل للمرحلة الرابعة ثلاثون طالبًا من جميع مدارس البلاد، خمسة من بينهم من طلاب الكليّة. وصل ثلاثة طلاب من الكليّة للتصفيات النهائية القطرية وهم: يارا جابر، يارا حداد وميشيل عزام، وحصلوا على جوائز تقديريّة، ونجحت الطالبة يارا جابر بالحصول على المرتبة الأولى قطريًا.  يُشار إلى أنّ الكليّة تحرص على تزويد الطلاب بالمهارات والمواد التعليميّة الأساسيّة بموضوع الفيزياء منذ التحاقهم للدارسة فيها. وتمتاز الكليّة بمختبرات عصريّة وبتعليم الفيزياء بالطريقة المُحوسبة".

مقالات متعلقة