شباب وصبايا

الصعوبة التي تواجه الفرد بسبب كثرة الخيارات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
11

حيفا
سماء صافية
13

ام الفحم
سماء صافية
10

القدس
غيوم متفرقة
12

تل ابيب
غيوم متناثرة
13

عكا
سماء صافية
13

راس الناقورة
سماء صافية
6

كفر قاسم
غيوم متفرقة
13

قطاع غزة
غائم جزئي
14

ايلات
سماء صافية
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الصعوبة التي تواجه الفرد بسبب كثرة الخيارات

يقول عالم النفس الأمريكي البروفيسور باري شفارتس، بأنّ الإنسان يشعر بحيرة أكبر كلّما عرضت عليه مجموعة من الخيارات، فمثلًا عندما تختار شراء تلفاز جديد من نوع معيّن، فإنّك تتنازل عن الكثير من الميزات والصفات الحسنة الموجودة في نوع آخر لم

عندما يقوم الانسان بالمقارنة بين الاختيار الذي قرره وبين توقعاته السابقة فإنّه سيشعر بخيبة الأمل


يقول عالم النفس الأمريكي البروفيسور باري شفارتس، بأنّ الإنسان يشعر بحيرة أكبر كلّما عرضت عليه مجموعة من الخيارات، فمثلًا عندما تختار شراء تلفاز جديد من نوع معيّن، فإنّك تتنازل عن الكثير من الميزات والصفات الحسنة الموجودة في نوع آخر لم تختره. ومن هنا، كل نقص وإن كان صغيرًا في الجهاز الذي اخترت شراء، سيجعلك تشعر بالندم على اختيارك غير المتكامل، خصوصًا وأنّك أنت من اخترت ذلك.


ويشير البروفيسور شفارتس بأنّ خيبة الأمل هذه لها تأثير كبير، إذ غالبًا ما يحتار الإنسان أمام مجمل الخيارات التي أمامه، ومنها، متى ننجب الأولاد؟ أيّة سيارة نشتري؟ متى نجدد الهاتف النقال الذي بحوزتنا؟ أو أيّ موضوع جامعي سندرس؟ إذ يشير الى أنّه من مجمل هذه الخيارات، لا بدّ من وجود خيار كامل ومتكامل بالنسبة إلى الشخص، إلا أنّه عندما يقوم الانسان بالمقارنة بين الاختيار الذي قرره وبين توقعاته السابقة، فإنّه حتمًا سيشعر بخيبة الأمل.
يشار الى أنّ خيبة الأمل سرعان ما تقلل رضا الانسان نتيجة للاختيار الذي قام به، الأمر الذي يؤثر سلبًا على الحالة النفسيّة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
الخيارات
القدس: تشييع جثمان الطفل قيس أبو رميلة