الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

الإسرائيليون يهاجمون تهديد موفاز

العرب
نُشر: 08/06/08 19:32

* مسؤول: تصريحات موفاز "لا تعكس السياسة" كما انها "تخاطر بأن تزيد الصعوبة بالنسبة لاسرائيل في إقناع مزيد من الدول بتصعيد عقوباتها ضد ايران"



هاجم مسؤولون دفاعيون وزعماء سياسيون إسرائيليون نائب رئيس الوزراء شاؤول موفاز بعدما هدد بمهاجمة إيران وإتهموه باستغلال التوتر الاقليمي لتعزيز طموحاته الشخصية.
وقال موفاز في مقابلة صحفية إن الضربات الاسرائيلية ضد إيران تبدو امرًا "لا مناص منه" بالنظر للتقدم في الخطط النووية الايرانية.
وساعدت التصريحات في رفع أسعار النفط بحوالي تسعة في المئة الى مستوى قياسي بلغ 139 دولارا للبرميل وتسببت في رد فعل حذر من جانب واشنطن التي دافعت عن عقوبات الامم المتحدة ضد ايران في حين أشارت إلى أن القوة يمكن ان تكون ملاذا اخيرًا.
وأشار البيت الابيض إلى أن موفاز يتحدث عن خشية الدولة اليهودية من الجمهورية الاسلامية لكن مسؤولين بوزارة الدفاع الاسرائيلية أشاروا إلى صراع على السلطة يعصف بحزب كديما المنتمي لتيار الوسط في حين يكافح اولمرت فضيحة رشاوى.



وقال نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي لراديو إسرائيل "تحويل واحدة من أكثر القضايا الامنية استراتيجية إلى لعبة سياسية وإستخدامها لاغراض داخلية لحملة مستقبلية في كديما هو شيء لا يجب أن يحدث."
ونقلت الاذاعة الحكومية عن مسؤول دفاعي كبير اخر قوله أن تصريحات موفاز "لا تعكس السياسة" كما انها "تخاطر بأن تزيد الصعوبة بالنسبة لاسرائيل في إقناع مزيد من الدول بتصعيد عقوباتها ضد ايران."
ورغم أن ايران تنفي السعي لامتلاك اسلحة نووية إلا أن التصريحات النارية من حكومتها ضد إسرائيل تمثل تحديًا للزعماء الاسرائيليين الذين يكون عليهم طمأنة مواطنيهم وفي نفس الوقت محاولة الحفاظ على التناغم مع المصالح الامريكية في الشرق الاوسط.

مقالات متعلقة