صحةHealth

ليدي- طريقة العلاج شياتسو/ سلام خوالد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
19

حيفا
سماء صافية
19

ام الفحم
غيوم متفرقة
19

القدس
سماء صافية
12

تل ابيب
غيوم متفرقة
17

عكا
سماء صافية
19

راس الناقورة
سماء صافية
19

كفر قاسم
غيوم متفرقة
17

قطاع غزة
سماء صافية
13

ايلات
سماء صافية
16
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ليدي- الشياتسو: الضغط حتى الشفاء/ بقلم: سلام زيدان خوالد

بدءًا من سنوات الثمانين تقريبًا، بدأ العالم الغربي بضم الطب المُكمل الى صفوفه، بعد أن وصل الينا من اليابان والصين. اعداد متزايدة من الأشخاص في العالم الغربي تتوجه اكثر فأكثر الى طرق علاج الطب المُكمل، إيماناً بأنّ هذه الطرق يمكن أن تحل مش

سلام زيدان خوالد:

الشياتسو طريقة تعتمد على استعمال أصابع اليد للضغط على نقاط مُعينة من الجسم لتُساعد على الاسترخاء والإحساس بالنشاط والتخلص من الألم

النقاط التي يتم الضغط عليها هي مواقع النقاط نفسها التي يستعملها الصينيون لوخز الإبر لكن هذا الفن الياباني (الشياتسو) يعتبر أسهل ومشاكله أقل كونه يتم دون ألم وخز الإبر


بدءًا من سنوات الثمانين تقريبًا، بدأ العالم الغربي بضم الطب المُكمل الى صفوفه، بعد أن وصل الينا من اليابان والصين. اعداد متزايدة من الأشخاص في العالم الغربي تتوجه اكثر فأكثر الى طرق علاج الطب المُكمل، إيماناً بأنّ هذه الطرق يمكن أن تحل مشاكلهم الطبية. إحدى طرق العلاج المعتمدة في هذا المجال هي الشياتسو.


سلام زيدان خوالد

الشياتسو: تعتمد هذه الطريقة على استعمال أصابع اليد للضغط على نقاط مُعينة من الجسم لتُساعد على الاسترخاء والإحساس بالنشاط، والتخلص من الألم. وهو نوع من العلاج يعتمد على الفكرة الصينية الخاصة بالطاقة التي تتدفق عبر مسارات خلال الجسم، ويتم التركيز خلال الجلسات على تخفيف الألم ومساعدة الجسم على تخليص نفسه من أي سموم، قبل أن تتطور الى أمراض، ويتم ممارسة الضغط المتكرر المنتظم الإيقاع لمدة 3 الى 10 ثوان فقط، على نقاط محددة مما يساعد على تنشيط الجسم وتحسين كفاءة الدورة الدموية، ويُقال إن الشيتاسو يساعد على تخفيف آلام الظهر وشفائها وكذلك في علاج مشاكل الهضم وأوجاع الرأس والدورة الشهرية والمشاكل النفسية.
ويعمل على أساس تدفق الطاقة الحيوية والدم بأجزاء الجسم المختلفة وإعدادها الى توازن المفقود بسبب عوامل المناخ والغذاء والعواطف (الحالة النفسية)، وأسلوب ال حياة التي تصيب طاقة الإنسان بالاضطراب.
إن النقاط التي يتم الضغط عليها هي مواقع النقاط نفسها التي يستعملها الصينيون لوخز الإبر، لكن هذا الفن الياباني (الشياتسو) يعتبر أسهل ومشاكله أقل كونه يتم دون الم وخز الإبر، أو ما ينتج عنها أحياناً من الالتهابات أو مشاكل أخرى. كما أن الشياتسو يقوم بمعالجة الجسد والنفس على حد سواء، فيعمل على الاحتفاظ بنوع من التوازن والتناغم بينهما، مما ينتج عنه توازن بين كافة أجهزة الجسم ومختلف أعضائه.
تجدر الإشارة إلى أن الضغط بالأصابع يختلف عن كل أنواع التدليك الأخرى، فهو ليس تدليكاً للعضلات أو طريقة للحصول على لياقة بدنية أو راحة أو استرخاء فقط... بل هو علاج لتنشيط وتحفيز وإعادة التوازن لأجهزة الجسم المختلفة، مثل القلب والكبد والمعدة والرئة والكلى والأعصاب والعضلات والهيكل العظمي، وذلك دون استعمال الأدوية أو المستحضرات العشبية أو المكملات الغذائية.
وقد تم إدخال مفهوم جديد على هذا العلم من ناحية اتجاه التدليك بالنسبة للعضو المشكو منه، وهو أن اتجاه التدليك يكون إلى أعلى أو إلى أسفل في حال كان العضو مُصنفاً (يانغ) مثل القلب أو (ين) مثل المعدة. كل ذلك معروف في علم الشياتسو، لكن الجديد في أمره هو أن اتجاه التدليك ليس ثابتاً، فهو يتغير وفقاً لحالة العضو وفيما إذا كان يعمل بنشاط فعال أم أنه يعمل بكسل.
الشياتسو: تاريخه واساليبه
الشياتسو هي من اللغة اليابانية... حيث ان كلمة "شي" وتعني الأصابع وكلمة "اتسو" تعني الضغط.
الشياتسو هي طريقة علاج بواسطة الضغط ومصدرها من اليابان. هذه الطريقة تنبع من الاعتقاد بان للجسم قنوات طاقة مختلفة لا يمكن رؤيتها، لكنها تؤثر على الاعضاء الداخلية لدى الانسان وتتأثر بها. عندما يعاني الشخص من مرض معين أو ألم ما، فهو يعاني عمليًّا من انسداد في احد مصادر قنوات الطاقة في الجسم. هذا الانسداد يؤدي الى ظهور اعراض مرضية، مثل الضغط أو الألم.
يختلف علاج الألم باختلاف نوع الألم، يتم العلاج بواسطة تحفيز الجسم. ويتم التحفيز بعد ان يخضع المريض الى عملية تشخيص وتحديد لموقع الانسداد في مصادر الطاقة لديه. ويتم التشخيص من خلال مقابلة شخصية، اضافة الى الضغط والنظر. بعد ذلك، وعندما يتم تحديد مصدر التحفيز، يبدأ المعالج بتنفيذ سلسلة من عمليات الضغط والتمديد في جسم المريض لكي يستطيع التغلب على الانسداد.
الكثير من المرضى يتجهون الى هذه الطريقة والى طرق علاجية اخرى في الطب المُكمل، لانهم فقدوا الايمان بأن الطب التقليدي قادرعلى مساعدتهم، وذلك بسبب الاعتقاد بأن الطب الغربي يعتمد اكثر على وصف الادوية والحلول المُحددة، بدل اقتراح حل حقيقي للمشكلة. الطب المُكمل بشكل عام، وبالاخص الشياتسو، يعتبر طريقة علاجية ملائمة للألم او للمعاناة.
الشياتسو ومواجهة المشاكل المرضية
يقول اليابانيون إن الشياتسو يُعالج الجسد، والنفس، وبذلك يحافظ على التناغم بينهما مما يساعد على توازن أجهزة الجسم. هذه الطريقة تتيح للمريض مواجهة مشاكل مختلفة في العمود الفقري، الجهاز الهضمي، مشاكل في طب النساء ومشاكل في الاعصاب وغيرها. وخلافًا للتوجه التقليدي، وكما في المجالات الاخرى من الطب المُكمل، يؤمن معالجو الشياتسو بأنّ هنالك علاقة وثيقة بين ما يشعر به الجسم وما تشعر به النفس. ولذلك، يجب معالجة احدهما لكي يتحسن الاخر. وكما في مجالات أخرى من الطب المُكمل، يؤمن معالجو الشياتسو بأنّ معالجة المشكلة يجب أن تتم بشكل كلي، شمولي، وليس مُعالجة الأعراض فقط.
لكي يتم تشخيص انسداد قنوات الطاقة في الجسم، يجب التمتع بمهارات تشخيص عالية، طرح الاسئلة الملائمة، الاصغاء لنبرة الكلام، فهم السياق وربطه مع ما تراه العين. كذلك من المهم معرفة ان كل موقع في الجسم يشعر المريض بألم فيه له معنى معين، نفسي، والذي هو اكثر اتساعًا ودلالة من مجرد الألم الجسدي البسيط.
يعتمد المساج الياباني المعروف باسم "شياتسو" على التشخيص الصحيح. فاعتماده كطريقة لتخليص عضلات الجسم من التشنج أو الألم، يتوقف على اكتشاف الأماكن التي يضطرب فيها اندفاع الطاقة في الجسم عبر حركات خفيفة. وهو أمر يتطلب الحس المرهف واليقظة.
الشياتسو يعتمد على نظام شمولي من الطب الصيني التقليدي، حيث ينظر الى المرض كنتيجة لعدم التوازن في التدفق الطبيعي للطاقة خلال الجسم. معالجو الشياتسو يستخدمون الاصبع وراحة اليد للضغط على مسارات الطاقة، والتي تسمى خطوط الطول- المريديان لتحسين تدفق الطاقة في الجسم. التفسير العلمي لطريقة الشياتسو هو انها تهدئ الجهاز العصبي، وبالتالي تعزز الدورة الدموية، تخفف من تشنج العضلات وتوترها. يساعد مساج "شياتسو" في التخفيف من آثار حالات اضطراب النوم والخوف، والتوتر والمشاكل الناجمة عن الضغط العصبي، والانفصال العاطفي والحزن.
مُعالج الشياتسو يستخدم الضغط باصابعه، ابهامه او كف يده لتكوين تسلسل ايقاعي. الضغط يكون محليًا اكثر بالمقارنة مع الانواع الاخرى من التدليك، لانه يتم استخدام اطراف الاصابع فقط للتدليك وليس كل كف اليد.
نقاط ضغط معينة قد تكون حساسة اكثر، ولذلك تكون مؤلمة ولكن المُعالجين يصفون هذا الألم "بالألم الجيد". في حال كنت تشعر بعدم الراحة أو الألم خلال العلاج، فاخبر المُعالج لكي يلائم الضغط حتى تشعر براحة اكبر. معظم المعالجين يدعون أن طريقة الشياتسو تهدئ مثل طريقة التدليك التقليدي.
علاج الشياتسو يتم على سرير العلاج او على فرشة علاجية. خلافًا لغيره من اشكال التدليك ففي حالة شياتسو لا يتم استخدام الزيوت، ويبقى الشخص بملابسه خلال تلقي العلاج. لذلك يُطلب من المُعَالَج قبل العلاج بارتداء ملابس مريحة.


متى يتوجه المرضى الى علاج الشياتسو؟
هنالك مرضى يتوجهون الى هذا العلاج فقط عندما يشعرون بألم في انحاء الجسم، بينما يتوجه اليه آخرون حتى دون أن يشعروا بأية آلام وذلك بغية معالجة الجسم والاسترخاء، بواسطة ضغط الاصابع على الجسد. من المهم التوضيح أنّ معالجي الشياتسو يعتقدون بأنّه يجب عدم الاستغناء تمامًا عن علاجات الطب التقليدي ايضًا (علاج داعم)، وذلك بهدف تحقيق نتائج افضل للجسد والنفس، على حد سواء.
مبادئ شياتسو
تتم الجلسة العلاجية على الأرض (فرشة مُخصصة) وتستغرق مدة ساعة.
استخدام الايدي لوحدها (دون اجهزة).
الضغط على سطح الجسم (من دون فرك، شد او مداعبة).
هدف الشياتسو هو الحفاظ على الصحة والشفاء من الأمراض.
الشياتسو مفيد للاسترخاء، آلام الظهر، الصداع، اعراض ما قبل الحيض، القلق، الأرق، آلام العنق والكتفين، التعب، التعافي من الاصابات، التوتر، الألم الناجم عن التهاب المفاصل، المشاكل في الجهاز الهضمي والاكتئاب.

من يُناسب علاج شياتسو؟
الشياتسو يناسب الجميع بداية من المرضى في سن 5 سنوات حتى 80 عامًا، ومن العاملين في مختلف الوظائف، وكذلك النساء الحوامل أو الأمهات الجدد، فالشياتسو في الواقع نوع من تقديم الرعاية الشاملة للحالة الصحية.
لا يُنصح العلاج بالشياتسو في الحالات التالية:
للاشخاص الذين يعانون من الامراض التلوثية، الطفح الجلدي او الجروح المفتوحة، للاشخاص بعد الجراحة، الاشخاص الذين خضعوا للعلاج الاشعاعي، ويخضعون للعلاج الكيميائي الثقيل. للنساء الحوامل (واللاتي يجب عليهن استشارة الطبيب قبل العلاج)، في حالة وجود الاورام وغير ذلك. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

نصائح قبل علاج شياتسو
لا تتناولوا وجبة كبيرة قبل الشياتسو. التزود بملابس مريحة، أهمية النظافة الصحية. اذا كانت تلك زيارتكم الاولى لعيادة الطب الطبيعي، فاحضروا قبل عشر دقائق من الموعد لملء النماذج اللازمة والتعرف على المكان، اذا كنتم قد زرتم العيادة من قبل فيمكن ان تحضروا قبل خمس دقائق للراحة والاسترخاء قبل الشياتسو.

*سلام زيدان خوالد - مُعالجة بمجالات مُتعددة بالطب المُكمل:
مُعالجة مُتخصصة بطريقة أيبك "توازن نفسي جسدي مُدمج"
مُعالجة بالشياتسو
مُرشدة بطريقة أفيفا "توازن هرموني من خلال تمارين"
طالبة للطب الصيني سنة ثانية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
سلام زيدان خوالد
النقب يٌفجع بوفاة طالبة التمريض أسيل تيسير أبو قويدر