الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:01

قائمة الكوكتيل الموحدة/بقلم:عطية الرحاحلة

كل العرب
نُشر: 18/01/15 09:28,  حُتلن: 08:06

عطية الرحاحلة في مقاله: 

رفع نسبة الحسم في إنتخابات الكنيست هو السبب الوحيد في تفكير القوائم العربية في الوحدة

القائمة الموحدة هي قائمة متعددة الأيدولوجيات والآراء مثلاً الجبهة حزب شيوعي توحده مع الحركة الإسلامية كان شيء خيالي في السابق ولم يخطر أبداً في بال أحد أن تتوحد الجبهة مع الحركة الاسلامية ويتوحد التجمع والجبهة 

يتخوف البعض أن تكون القائمة العربية الموحدة فرصة من أجل القضاء السياسي على بعض الأحزاب العربية الناشطة في الشارع منذ زمن او القضاء على بعض الشخصيات السياسية وعدم إدخالها في تركيبة القائمة الموحدة 

كان هذا هو السبب الوحيد الذي وجده أحد الاصدقاء حين سئل عن سبب الوحدة بين الأحزاب العربية عشية الإنتخابات قائلاً: هي قائمة الكوكتيل الموحدة وليس القائمة العربية الموحدة!

رفع نسبة الحسم في إنتخابات الكنيست هو السبب الوحيد في تفكير القوائم العربية في الوحدة، وأخيراً سيتوحدون ويصبحون قائمة عربية واحدة، هل ستصمد قائمة الوحدة أسبوع بعد الإنتخابات اوانها قائمة تكتيكية من أجل عبور نسبة الحسم يتسأل البعض ؟!
القائمة الموحدة هي قائمة متعددة الأيدولوجيات والآراء مثلاً الجبهة حزب شيوعي توحده مع الحركة الإسلامية كان شيء خيالي في السابق ولم يخطر أبداً في بال أحد أن تتوحد الجبهة مع الحركة الاسلامية ويتوحد التجمع والجبهة تاركين كل الخلافات وراءهم ومتوحدين من أجل عبور نسبة الحسم هذه هي السياسة تكتيك والإستراتيجية أي بمعنى أخر انها ترى فقط الهدف السياسي للحزب لا غير.

يتخوف البعض أن تكون القائمة العربية الموحدة فرصة من أجل القضاء السياسي على بعض الأحزاب العربية الناشطة في الشارع منذ زمن او القضاء على بعض الشخصيات السياسية وعدم إدخالها في تركيبة القائمة الموحدة،على القائمة الموحدة أن تأخذ في الحسبان جميع القوى والأحزاب السياسية الناشطة في الشارع العربي والتشاور بينهما من أجل وضع قائمة عربية موحدة وهدفها الوحيد وحدة الاقلية العربية ومصالحها تحت قائمة عربية واحدة وموحدة بداخلها تاركين خلف ظهورهم كل الخلافات والإنتماءات الطائفية والقبلية والمذهبية وأن نقف جميعاً صفاً واحداً خلف القائمة العربية الموحدة. 

ليس هناك خيار أمام الأحزاب العربية من أجل تمثيل الأقلية العربية في الكنيست غير الوحدة من أجل عبور نسبة الحسم وزيادة التمثيل العربي في الكنيست فاذا حصلت القائمة على زيادة إدخال أكثر عدد من النواب العرب في الكنيست فهذا يضمن ابعاد أحزاب اليمين المتطرف عن تشكيل الحكومة.
نعم للقائمة العربية الموحدة نعم لتوحيد الاقلية العربية من اجل نيل حقوقها وأمانيها.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة