الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

وزارة التعليم تقرر إلغاء إمتحان بجروت الأدب في اللغة العربية بعد تسريبه

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 15/01/15 16:36,  حُتلن: 21:42

كمال عطيلة - الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي:

إمتحان البجروت الذي أجري اليوم الساعة الثانية بعد الظهر بموضوع القواعد ساري المفعول ولم يتم الغاءه

 امتحان البجروت بمادة الادب فقط والذي بدأ الساعة الخامسة قررت المديرة العامة للوزارة الغاءه بعد نشره وتسريبه

المديرة العامة للوزارة - ميخال كوهين:

الأمر لن يمر وسيتم تقديم المسؤولين عن تسريب الإمتحان للمحاكمة

مصداقية الإمتحانات تمثل قيمة عليا ومبدأ يسير عليه الجهاز التربوي الذي يرشد خرجيه ويعلمهم المحافظة على الأخلاق والقيم

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بين صادر عن مكتب الناطق بلسان وزارة المعارف، جاء فيه أن:"المديرة العامة لوزارة التعليم، ميخال كوهين، أمرت قسم الإمتحانات في وزارة التعليم بإلغاء إمتحان بجروت الأدب في اللغة العربية للوسط العربي، وذلك على خلفية المس بمصداقية الإمتحانات وتسريب الإمتحان المذكور عبر مواقع التواصل الإجتماعي" بحسب وزارة المعارف.


المديرة العامة لوزارة التعليم- ميخال كوهين

وجاء في بيان وزارة التعليم أيضًا أن:"المديرة العامة للوزارة أوضحت أنها ترى تسريب الإمتحان أمرًا بالغ الخطورة، وأشارت أن "الأمر لن يمر وسيتم تقديم المسؤولين عن تسريب الإمتحان للمحاكمة". وأضافت كوهين بالقول أن:"مصداقية الإمتحانات تمثل قيمة عليا، ومبدأ يسير عليه الجهاز التربوي الذي يرشد خرجيه ويعلمهم المحافظة على الأخلاق والقيم" وفقًا للبيان.

وإختتمت وزارة التعليم بيانها بالتأكيد أنه "ونظرًا لتسريب البجروت، فإن المديرة العامة للوزارة أصدرت توجيهاتها لقسم الإمتحانات في الوزارة لتقديم شكوى في الشرطة، وأشارت كوهين أنها تأمل بأن تتخذ الشرطة الخطوات القانونية اللازمة ضد كل من خالف التوجيهات"، ونوهت الوزارة في بيناها أخيرًا، انه سيتم تحديد موعد آخر للإمتحان في وقت لاحق".


صور نموذج الإمتحان الذي تم تسريبه

عطيلة: بجروت القواعد ساري المفعول وتم إلغاء بجروت الادب فقط
ووصلنا من مكتب الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، كمال عطيلة بيان توضيحي حول إلغاء الإمتحان، وجاء فيه أن:"إمتحان البجروت الذي أجري اليوم الساعة الثانية بعد الظهر بموضوع القواعد ساري المفعول ولم يتم الغاءه، أما امتحان البجروت بمادة الادب فقط والذي بدأ الساعة الخامسة قررت المديرة العامة للوزارة الغاءه بعد نشره وتسريبه في الشبكات الاجتماعية ومواقع الانترنيت. في هذا الصدد فقد اتصلت هذا المساء المديرة العامة للوزارة بمدير وحدة التحقيقات في الشرطة المسؤول عن السايبر للمباشرة بالتحقيقات" بحسب بيان الناطق بلسان الوزارة. 

شكوى من الطلاب والاهالي
وكان مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب، قد أفاد في وقت سابق ووفقًا لمعلومات من وزارة المعارف وبعض الطلاب وأهاليهم، أنه "تم تسريب نموذج امتحان بجروت اللغة العربية الذي بدأ عند الساعة الثانية والنصف قبل موعده بفترة"، وفق الشكوى التي قدمها بعض الطلاب في وزارة المعارف والجهات المسؤولة، وسط استنكار أهالي الطلاب والجهات المسؤولة وعلى رأسها وزارة المعارف التي أكدت انها بدأت التحقيقات وفحص الشكوى".
هذا وفي إتصال مع كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، قال للعرب.نت:"وزارة التعليم تنظر الی الموضوع بخطورة بالغة وتؤكد بأنها ستتعامل مع قضية الغش في الامتحانات بصرامة كبيرة .بالنسبة للمعلومات التي وصلت سيتم فحصها بشكل عميق للتأكد من صحتها وفي حال تبين صحة ذلك فإن الوزارة ستستخدم كل الوسائل المتاحة أمامها للحد من هذه الظاهرة وفق التعليمات المتبعة". وأضاف:"وزارة التعليم تضيف بأنها تری بمديري المدارس قياديين تربويين ولهم الدور الهام بالمساهمة بالحفاظ علی طهارة الامتحان وزيادة الوعي عند الطلاب لخطورة هذه الظاهرة" بحسب عطيلة.

عممت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري، بيانا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه: "نؤكد بأن شعبة وحدة "السايبر" التابعة لهيئة التحقيقات القطرية- لاهف 443 وبإيعاز من رئيس مديرية التحقيقات والاستخبارات في الشرطة الضابط  "ميني يتسحاكي" شرعت مؤخرًا بتحقيقاتها في شبهات تسريب امتحان البجروت في اللغة العربية الاخير" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة