الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:01

الهدف اقامة لجنة محلية فحماوية كفاحية مستقلة غير تابعة لأي حزب/ بقلم: مريد فريد

كل العرب
نُشر: 15/01/15 11:40,  حُتلن: 07:51

مريد فريد في مقاله:

نحن في الحزب الشيوعي والجبهة اكدنا على أنّ هذه اللجنة مستقلة وتلتزم بالقرارات الوطنية للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية

إنّنا في الحزب والجبهة لا نرى بلجنة المتابعة برلماناً للعرب يجب أن يتم انتخابه من الجمهور الواسع وأن تكون له فروع وأن تؤخذ قرارته بالأكثرية والاقلية

منذ سنوات طويلة نشطت لجنة شعبية فحماوية خاصة فيما يختص بالدفاع عن اراضي الروحه وعن المسكن وضد هدم البيوت بادعاء البناء غير المرخص. ونشطت هذه اللجنة بتفانٍ كبير جداً. خاصة ايام الحروب والعدوان المتكرر على اهلنا في غزة هاشم الصمود.

منذ اكثر من شهرين بادرت قائمة "نور المستقبل" لإقامة لجنة شعبية فحماوية، حيث اجتمع ممثلوها مع الاحزاب السياسية الفاعلة على الساحة الفحماوية. ومن هذه الاحزاب والقوى، الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية في أم الفحم.

كان رأي الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية، انه من الضروري توسيع اللجنة الشعبية الموجودة بحيث تضُم الاحزاب والحركات الفاعلة على الساحة الفحماوية.

الا أنّ ممثلي "نور المستقبل" لم يعودوا الينا، ولم يبلغونا بنتائج لقاءاتهم مع الاطر الفاعلة على الساحة الفحماوية، من احزاب سياسية والحركة الاسلامية الشمالية.

عندما طلب منا الاخوة في الحركة الاسلامية الشمالية في أم الفحم عقد لقاء معهم. لم نتردد والتقيناهم. وكان لقاءاً صريحًا اكدنا فيه على اهمية اقامة لجنة شعبية تطويرا للجنة القائمة عمادها ونواتها، الجبهة، ابناء البلد، التجمع والحركة الاسلامية في أم الفحم. واتفقنا أنّ اللجنة الشعبية الفحماوية مستقله وغير تابعة لأيّ كان، وانها ليست فرعاً لاي تنظيم قطري وليست فرعًا للجنة المتابعة، وانها ليست منغلقة ولا مغلقة امام أي فحماوي غيور على بلدة وعلى شعبه.

نحن في الحزب الشيوعي والجبهة اكدنا على أنّ هذه اللجنة مستقلة، وتلتزم بالقرارات الوطنية للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، الا انها ليست فرعًا للجنة المتابعة. عللنا ذلك بأنّ لجنة المتابعة مقبلة على تنظيم نفسها. واننا في الحزب والجبهة لا نرى بلجنة المتابعة برلماناً للعرب يجب أن يتم انتخابه من الجمهور الواسع وأن تكون له فروع وأن تؤخذ قرارته بالأكثرية والاقلية. وأنّ لجنة المتابعة يجب ان تكون جسمًا وطنيًا للجماهير العربية يتألف من القوى السياسية الحزبية، الدينية واعضاء الكنيست العرب ورؤساء السلطات المحلية العربية، جسم يعمل بالاقناع والتوافق بوحدة مركباته.

في اللقاء الاخير الذي عقد بين مركبات اللجنة الشعبية الفحماوية، الجبهة، ابناء البلد، التجمع والحركة الاسلامية. اتفقنا على ذلك بالاجماع وقررنا عقد اجتماع لاحق في 11.1.2015 من اجل ان نكمل عملية اقامة اللجنة الشعبية الفحماوية ووضع برنامجها واهدافها.

خلال هذه الايام الماضية علمنا باوامر الهدم في أم الفحم، بادرنا لعقد لقاء لاصحاب البيت المهدد بخطر الهدم، باشتراك صاحب البيت، المحامين والمهندسين، وخرجنا باتفاق على خطوات هامة في مواجهة الهدم، عقد لقاء مع البلدية، استمرار المسار القضائي وتجنيد الجمهور الفحماوي وهكذا صدر بيان بهذه الروح باسم اللجنة الشعبية نُشر يوم 9.1.2015 في الصحف بما فيها الصحف المحلية. ومنها جريدة المدينة التابعة للحركة الاسلامية في أم الفحم.

في الصفحة الثانية من جريدة المدينة وبجانب البيان اياه يكتب الشيخ رائد صلاح في زاوية نقاط ضوء من بلدي "الحلقة 43" يتحدث في هذه الزاوية الخاصة به عن مشاعره وموقفه من احداث ومبادرات تحدث في أم الفحم.
كتب: لجنة شعبية في الافق- "هذا ما اتمناه ان تقوم لجنة شعبية محلية في أم الفحم- وفق نظام لجنة المتابعة العليا بمعنى ان تكون بمثابة لجنة المتابعة المحلية في أم الفحم فاسال الله ان تثمر جهود القوى السياسية في أم الفحم، حيث بدأت تتحاور بهدف اقامة هذه اللجنة".

اعتقد انه من حق الشيخ رائد صلاح كزعيم للحركة الاسلامية الشمالية، ان يرى بنفسه "الاب الحنون الراعي لأهالي أم الفحم" ولذلك يخصص زاوية اسبوعية في جريدة المدينة جريدة الحركة الاسلامية الفحماوية. من حق الرجل أن يحلم.

الا ان الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية الشمالية ومن ضمنها الحركة الاسلامية في أم الفحم يعرف اننا في الحزب والجبهة الديمقراطية وباقي الاحزاب السياسية الفاعلة على الساحة الفحماويه لسنا سذجًا. ونعلم علم اليقين ان الاخوة في الحركة الاسلامية الفحماوية لم يقوموا بمبادرتهم اياها من دون بحث الامر في اطرهم القطرية والمحلية. ونحن على يقين ان الاخوة في الحركة الاسلامية في أم الفحم نقلوا تلخيصات الاجتماع اياه لكوادرهم ولقياداتهم. ان ما يقوله الشيخ رائد ليس امنية بل هو طرح موقف يختلف عما لخصناه معاً.

نحن نرى بوجود لجنة المتابعة القطرية للجماهير العربية امرا هامًا، وحاجة ضرورية كفاحية ضد السلطة الظالمة، وضد العنصرية والاحتلال البشع ودعمًا لشعبنا الفلسطيني في نضاله من اجل الاستقلال الوطني، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس العربية، رغم علمنا ومعرفتنا التامة أن من اعضاء لجنة المتابعة ومركباتها اناس وطنيين شرفاء وان هناك اعضاء كنيست عرب من احزاب صهيونية، ورؤساء مجالس وبلديات انتخبوا كممثلين للعائلات وبعضهم بفضل الانتماء الطائفي.

من هذا المنطلق، ومن شدة حبنا لاهلنا في أم الفحم، اتفقنا على اقامة لجنة شعبية فحماوية نضالية تعبر عن تطلعات اهلنا، تناضل ضد هدم البيوت، وضد الجريمة وتفشي العنف والمخدرات، ضد العنصرية والفاشية وداعمة لنضال اهلنا في فلسطين المحتلة. من اجل حريتهم من الاحتلال وبناء دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس العربية.

بناء عليه اتفقنا على بناء لجنة شعبية مستقلة نواتها، عمادها وعامودها الفقري الاحزاب السياسية الفاعلة على الساحة الفحماوية والحركة الاسلامية في أم الفحم.

* سكرتير الحزب الشيوعي في أم الفحم

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة