الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 06:02

اعدادية برطعة: القيادة المستقبلية تزور كفركنا

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 01/01/15 11:41,  حُتلن: 13:23

أهداف الرحلة جمعت بين العلم والترفيه وابدى الطلاب خلال الزيارة فضولا كان واضحا من خلال الاسئلة التي طرحوها

قام طلاب مشروع القيادة المستقبلية بالعلوم والتكنولوجيا من صفوف السابعة والثامنة بمدرسة برطعة الاعدادية بعد فترة مرهقة من الامتحانات، برحلة لمركز الميسم في كفركنا بتاريخ 22/12/2014. وكانت هذه الرحلة الأولى ضمن برنامج الفعاليات المخطط لها خارج نطاق المدرسة لهؤلاء طلاب .


خلال الرحلة

أهداف الرحلة جمعت بين العلم والترفيه، وابدى الطلاب خلال الزيارة فضولا كان واضحا من خلال الاسئلة التي طرحوها، كما ابدوا تعاونا وتجاوبا كبيرين، فقد تركوا انطباعا جميلا لدى المرشدين الذين رافقوهم في المركز.

هذا، وتنقل الطلاب خلال الزيارة في المركز بين محطات مختلفة، واستمعوا أولا لمحاضرة عرضت اهداف اقامة المركز والتي هي بالأساس المحافظة على النباتات الطبية، وشاهدوا خلالها فلمين قصيرين احدهما يخص اقامة وتطور المركز والآخر كان معبرا جدا يتطرق لأثر الانسان على البيئة. كما استعرضت المحاضرة الاسباب في انقراض النباتات العشبية،  بينت مفهوم النباتات الطبية، أمثلة على نباتات طبية فوائدها واستعمالاتها. ثم تجول الطلاب بين النباتات بمرافقة مرشدين، تعرفوا خلالها على النباتات الطبية عن قرب. وتطرقوا ايضا خلال الجولة لمفهوم البناء الاخضر، وكانت احدى المحطات حول موضوع البحث العلمي وتطبيقه. فقد ناقش الطلاب ظاهرة التجذير لدى النباتات وعلاقتها بالهرمونات. اما المحطات التي كان فيها متعة وترفيه فهي تلك التي شكل بها الطلاب الشموع، ثم محطة صناعة الكريم ومحطة استعمال الزيوت في المساج وطريقة استخلاص الزيت من اللوز.

كما وتزود الطلاب من هذه المحطات بخبرات إضافية خارج نطاق أنشطتهم اليومية، حيث تعرفوا على مواد كيميائية جديدة وطبقوا معلومات تعلموها في المدرسة خلال دروسهم العلمية كما تعرفوا على مصطلحات جديدة في عالم الكائنات الحية. ورافق الطلاب بهذه الرحلة كل من الاستاذ نايف كبها، مركز طبقة الصفوف السابعة، ومعلمات العلوم أوصاف كبها ورانية عفانة.

مقالات متعلقة