الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

ليدي- الياس برهوم يعرفنا على الرياضة الجديدة TRX

ليدي كل العرب
نُشر: 30/12/14 12:26,  حُتلن: 17:43

الياس برهوم:

يمكن دمج تمارين الTRX مع تمارين الاثقال الحرة

أهم ميزات الTRX انه يمكّن من الحفاظ على جسم سليم ومتناسق

التدريبات الرياضية هامة ومناسبة على مدار العام بغض النظر عن حالة الطقس

ليدي- إن فوائد وأنواع الرياضة كثيرة ولا تعد، ولنحافظ على النضارة والمظهر الشاب والنشاط الدائم نعرفكم في الأسطر القادمة على رياضة جديدة بإمكانك ان تعتمد بها على نفسك دون الحاجة للذهاب لنادي رياضي.. مدرب الرياضة البدنية الياس برهوم من شفاعمرو، خريج معهد فينجيت والمتخصص في التدريب الفردي، يحدثنا في هذا التقرير عن رياضة الـ TRX.

تصوير: روان شوملي

ليدي: ما هو TRX؟
إلياس: TRXهو منتج أمريكي، المكون من حزامين طويلين ذوي مقابض يدوية وحزام ثالث اضافي المعد لربطهما وتثبيتهما الى جسم ثابت مرتفع. طور الطريقة راندي هاتريك، وهو رجل كوماندو أمريكي، الذي بحث عن طريقة للتدريب خارج معهد كمال الأجسام. وبالتالي طور الTRX (Total-Body Resistance Exercise) اي تدريب شامل للجسم بواسطة المقاومة. وهي تمارين يمكنها ان تشغل كافة عضلات الجسم. يتم ربط الأحزمة الى جسم ثابت أي كان، والتمرن من خلال تشغيل قوة مقاومة مضادة لها. طول كل من الأحزمة 2.5 متر، ووزنهما 810 غرامات.

ليدي: هل يساعد على تخفيض الوزن؟
إلياس: الTRX هو من احدث التطويرات في مجال الرياضة واللياقة البدنية. فهو يمكن من القيام بتمارين رياضية عديدة، منها السهلة ومنها الصعبة الهادفة لتطوير العضلات وقدرة التحمل. يتم التدرب على الجهاز باستخدام وزن الجسم وحده، في زواية مختلفة يعمل على عضلات مختلفة في الجسم، وهذا يساعد في تطوير كثافة العضلات. خلال المجهود الرياضي على الجهاز تتزايد نبضات القلب، مما يسرع من عملية حرق الدهون،

ليدي: اي عضلات يمكن تطويرها بواسطة الجهاز؟
إلياس: يعمل الجهاز على تطوير كافة أعضاء الجسم من خلال تمارين متعددة، يساهم كل منها بتطوير مجموعة عضلات محددة. يمكن ايضًا دمج تمارين الTRX مع تمارين الاثقال الحرة. مثلاً، التشبث باحد احزمة الجهاز بيد واحدة وتدريب اليد الاخرى بالأثقال. أو دمجها مع تدريبات اخرى مثل التشبث باحد المقابض اليدوية، التقرفص وضغط الأكتاف خلال النهوض بواسطة الأثقال.

ليدي: لأي أشخاص يناسب التدرب على ال"تي ار اكس"؟
إلياس: التدرب بجهاز TRX يناسب جميع الأجيال، من جيل الطفولة وحتى الشيخوخة. أنا كمدرب مخضرم ذي خبرة كبيرة في المجال، دربت اشخاصًا من كل الأجيال. وبفضل التدريبات الكثيرة والمتنوعة التي يمكنها الجهاز، يمكن ملاءمة التمارين لتتناسب مع الأهداف الشخصية للمتدرب.
https://fullspectrumloveland.com/trx-training-what-is-it/

ليدي: ما هي ايجابيات ال"تي ارا اكس"؟
إلياس: أهم ميزات الTRX انه يمكّن من الحفاظ على جسم سليم ومتناسق. يساعد على حرق الدهون، تطوير تحمل القلب للمشاق، وتطوير وبناء العضلات. من ميزاته الإضافية انه خفيف الوزن، وهذا يتيح نقله بسهولة. وقد يكون رفيقًا ممتازًا لدمج بعض التمارين الرياضية بعد الركض. إلى جانب تدريب العضلات المركزية، مثل عضلات الأرجل والأيدي، يمكن دمج تدريبات قوة وظيفية تساعد على تطوير التوازن وليونة العضلات.

من المهم ان نذكر ان هذا الجهاز يساعد بشكل كبير على الوصول الى نتائج رائعة، لكنه غير كاف وحده. فهو لا يعوض عن مزاولة الرياضات والتمارين العادية. أنا مثلاً اقسم تدريبي الأسبوعي الى تدريبين على جهاز الTRX وثلاثة أيام أتدرب على الأوزان الحرة.

ليدي: هل يناسب التدريب لأوقات الشتاء، الصيف أم طيلة السنة؟
إلياس: التدريبات الرياضية هامة ومناسبة على مدار العام، بغض النظر عن حالة الطقس. إنها المثابرة وجودة التدريبات ما يحددان أسلوب وجودة حياتك. يوصي الخبراء بالتدرب بين 3 إلى 5 مرات أسبوعيًّا للمحافظة على اللياقة البدنية والرشاقة.


ليدي: وأخيرًا، لماذا اخترت الرياضة لتصبح مهنتك؟
إلياس: أول لقاء بيني وبين معهد اللياقة البدنية كان في العام 2008، كنت حينها بجيل 17 عامًا. لقاء ولّد حبًّا وشغفًا للرياضة، التي أصبحت بالنسبة لي كالهواء الذي أتنفسه. الرغبة في التدريب جعلتني أثابر وبالمثابرة بدأ أدائي يتحسن وعضلاتي تبرز . لم أكتف بممارسة الرياضة، إنما حرصت دائمًا على قراءة الكتب والمقالات العلمية، بغية توسيع آفاقي ومعلوماتي في هذا المجال. مع الإدراك والإطلاع الواسعين بدأت أساعد الأصدقاء في معهد اللياقة البدنية وأسديهم النصائح التي كانت تترجم لنتائج فعلية على أرض الواقع. هذه النجاحات التي حققتها جعلت الأصدقاء يتوجهون الي لأدربهم بشكل شخصي، وعززت ثقتي برغبتي في تحويل الهواية الى مهنة. في العام 2011 بدأت دراسة الموضوع في كلية "فينجيت" للرياضة المعروفة في البلاد، أنهيت دراستي الأكاديمية بتفوق وباشرت بتدريب الأصدقاء الذين طلبوا مني تدريبهم في الماضي. بعد ثلاثة أشهر انتقلت للعمل في أكبر شبكة للياقة البدنية في منطقة الشمال (.holmesplace) أحرزت تقدمًا في عملي وصرت أعمل بفروع أخرى للشبكة. أثبت نفسي وحصلت على شهادة "مدرب متفوق" بفضل توصيات الزبائن، واليوم أنا أزاول المهنة التي أعشقها وأثري نفسي بالعلم والمعرفة بشكل دائم.
الياس برهوم على الفيسبوك https://www.facebook.com/Eliasfitpage

مقالات متعلقة