الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 08:02

أولمرت يتفق مع بوش لاقتناء طائرات

ياسر العقبي مراسل
نُشر: 06/06/08 10:15

قالت مصادر إسرائيلية، إنّ رئيس الوزراء إيهود أولمرت الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا، اتفق مع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، جورج بوش، بان تقتني إسرائيل طائرات مقاتلة من نوع F-35 التي تستطيع التملص من الرادار والمسماة "الشبح".
وأتفق بوش الذي يستضيف أولمرت في البيت الأبيض بواشنطن، مع ضيفه أن يتم تزويد إسرائيل بأجهزة رادار متقدمة. وقال مسؤول سياسي في الوفد المرافق لأولمرت، إن "الوحدة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل تقوى على خلفية التهديد الإيراني".


بوش يستضيف أولمرت في البيت الأبيض

وكان الرئيس الأمريكي جورج بوش قال الأربعاء إن ايران تشكل "تهديدًا وجوديًا للسلام" وأن على العالم أخذ ذلك على محمل الجد. وتأتي تعليقات بوش بعد يوم واحد من الدعوة التي اطلقها اولمرت – الذي يواجه تحقيقًا بالفساد - في كلمة ألقاها أمام مؤتمر لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكي (ايباك)، اللوبي اليهودي الامريكي الأقوى - لايقاف البرنامج النووي الايراني "بكل السبل الممكنة".
وقال بوش في مستهل لقائه باولمرت: "إنه من المهم جدًا لبقية دول العالم ان تأخذ التهديد الايراني على محمل الجد، كما تأخذه الولايات المتحدة". من جانبه، قال اولمرت إن ايران تشكل التهديد الاكبر "لنا جميعًا". وقد طمأن الرئيس الأمريكي أولمرت، إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل.


هل سيتم اقتنائها من قبل سلاح الجو الإسرائيلي. الطائرات الأكثر تطورًا في العالم من نوع f-22

وذكر المسؤول السياسي الإسرائيلي إنه تم التوصل بين بوش وأولمرت إلى اتفاق بشأن وسائل الدفاع والهجوم التي يجب أن تكون لدى إسرائيل، وذلك قبل عودة أولمرت من الزيارة التي استمرت 80 ساعة.
وعلم أنه تم الاتفاق على اقتناء إسرائيل للطائرة "الشبح" من نوع f-35 وكذلك النهوض بقضية اقتناء سلاح الجو الإسرائيلي لطائرات من نوع f-22 – الأكثر تطورًا في العالم، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الصدد.

مقالات متعلقة