الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 10:02

اللجنة القطرية تُبادر وتدعو الى أوسع وحدة عربية مُمْكِنة في انتخابات الكنيست

كل العرب
نُشر: 23/12/14 14:30,  حُتلن: 14:33

زيادة نسبة الميزانيات للسلطات المحلية لعام 2015 هامَّة لكنها غير كافية

اللجنة دعت الى تفعيل مُبادرة اللجنة القطرية نحو تحقيق أوسع وأشمل وحدة مُمْكنة بين الأحزاب والحركات السياسية الممثِّلة للجماهير العربية في البلاد في انتخابات الكنيست القريبة

مازن غنايم:

تقرَّر زيادة هِبات الموازنة للسلطات المحلية في ميزانية الدولة لعام 2015 بنسبة %10

عمّمت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بيانًا جاء فيه: "عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية اجتماعاً لها، بعد ظهر يوم الاثنين بتاريخ 141222، في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، بحثت خلاله عَدداً من المواضيع الهامة، حيث افتتح الجلسة وأدارها رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، مُسْتعْرِضاً مواضيع البحث وِفقاً لِما جاء في الدعوة، ومُتَعرِّضاً لبعض المستجدات المتعلقة بالسلطات المحلية العربية، لا سيّما حول نتائج الاجتماعات الأخيرة مع وزارة المالية ومكتب رئيس الحكومة".


مازن غنايم رئيس اللجنة

وتابع البيان: "وأكَّد غنايم في تقريره، انه من نتائج الاتصالات واللقاءات مع المسؤولين الحكوميين، وبمشاركة مركز السلطات المحلية في البلاد، فقد تقرَّر زيادة هِبات الموازنة للسلطات المحلية في ميزانية الدولة لعام 2015 بنسبة %10، كما أتُّفِق على تحويل ميزانيات الهِبات المشروطة للسلطات المحلية العربية، التي التزمتْ بنسبة الجباية المطلوبة منها وفقاً للمعادلة المُعَدَّلة، خلال الأيام القريبة القادمة".

وأشار غنايم الى القرار الأخير للحكومة بالمُصادقة على "الخطة الاقتصادية الخُماسية"، والذي يعني تحويل مبلغ 660 مليون شيكل للسلطات المحلية، في إطار ميزانيات التطوير والبُنى التحتية لعام 2015، وطالب بأن يجري تنفيذ مَشاريع هذه الميزانيات وفقاً للأهداف المحدَّدَة، وبإشراف السلطات المحلية ذاتها، وعبر تحويل هذه الميزانيات مُباشرة الى هذه السلطات، وبمراقبة الوزارات المسؤولة". وتابع البيان: "وأكد غنايم الى أنّه على الرغم من أهمية وحَيوية هذه الإضافات في ميزانيات السلطات المحلية العربية، إلاَّ أنها تبقى غير كافية للنهوض الجدي والحقيقي للمدن والقرى العربية في البلاد".

وجاء في البيان: "من ناحية أُخرى، قررت اللجنة القطرية تَبنِّي ودعم قرارات سكرتارية اللجنة، حول إرجاء انتخاب رئيس لجنة المتابعة العليا وتعديل الدستور الى ما بعد انتخابات الكنيست، والتي ستجري في آذار القادم، والذي تبنّاه المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، ودعت الى تفعيل مُبادرة اللجنة القطرية نحو تحقيق أوسع وأشمل وحدة مُمْكنة بين الأحزاب والحركات السياسية الممثِّلة للجماهير العربية في البلاد، في انتخابات الكنيست القريبة، بهدف زيادة التأثير والوزن السياسي النوعي والكمّي للعرب في البلاد، وكمطلب جماهيري وشعبي تفرضه الضَّرورات ..!؟".

وشدّد البيان: "وفي هذا الصَّدد تَمَّ تشكيل طاقم مُصَغَّر يضم عدداً من رؤساء السلطات المحلية العربية، كطاقم يمثل اللجنة القطرية، بحيث سيعمل على عقد اجتماع قريب مع ما يُسمى "لجنة الوِفاق "، ومن ثَمَّ الاجتماع مع قيادات الأحزاب والحركات السياسية بهذا الخُصوص".

وجاء في البيان كما وصلنا: "وفي مواضيع بحث أُخرى، دعت اللجنة القطرية السلطات المحلية العربية الى استثمار تمديد فترة تقديم الطلبات لبناء حَضانات الأطفال (الحضانات النهارية )، كتخطيط وبناء، بتمويل حكوميّ، وِفق مرسوم مدير عام وزارة الاقتصاد، حتى في حالات وجود مُعَوِّقات كغياب ترخيص البناء. كما بحثتْ اللجنة وأقرَّت، بالإجماع، مُوازنة جمعية اللجنة القطرية لعام 2013، ودعت الى زيادة إطار الميزانية السنوية للجنة، بما يرتقي الى مُستوى عملها ودورها ومَكانتها، وناشدت رؤساء السلطات المحلية الى الإلتزام بتسديد اشتراكاتهم المالية السنوية الى اللجنة القطرية. هذا، وبحثت اللجنة أيضاً عدداً من المواضيع التنظيمية الداخلية الهامَّة" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
213461.62
BTC
0.52
CNY