الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

الفتيات اكثر استفادة من الرضاعة


نُشر: 05/06/08 07:14

قال باحثون يوم الاثنين ان الرضاعة الطبيعية لها مزايا صحية عديدة بالنسبة لجميع الاطفال لكن الإناث يستفدن منها أكثر من الذكور من جانب واحد على الاقل.
وأجرى الباحثون دراسة على مجموعة من الاطفال المبتسرين ذوي الاوزان القليلة للغاية في بوينس أيرس لتحديد الاثر الوقائي للرضاعة الطبيعية ضد عدوى أمراض الجهاز التنفسي بين الاطفال حديثي الولادة.
ووجد الباحثون ان الإناث اللاتي يتلقين رضاعة طبيعية اقل عرضة بكثير من الذكور ممن يحصلون على رضاعة طبيعية للاصابة بعدوى أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة التي تتطلب العلاج بالمستشفيات.
وقد اظهرت ابحاث كثيرة ان الاطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية يتمتعون بمزايا صحية عدة مقارنة بهؤلاء الذين ينشأون على الحليب الصناعي وأن هذه المزايا تمكنهم من مكافحة أمراض أخرى إلى جانب عدوى أمراض الجهاز التنفسي.



ومن هذه المزايا أن الاطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية أقل عرضة للاصابة بعدوى أمراض الاذن وأمراض المعدة أو الامعاء ومشاكل الهضم وأمراض الجلد والحساسية اضافة إلى أنهم اقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. كما أظهرت بعض الابحاث ان هؤلاء الاطفال اكثر ذكاء ايضا.
وقال الدكتور فرناندو بولاك من جامعة جون هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند وأحد المشاركين في البحث في اتصال هاتفي "هناك الكثير والكثير من الامراض المختلفة التي تقي الرضاعة الطبيعية من الاصابة بها. انها مصدر عظيم للتغذية."
وأضاف "في الحالة الخاصة المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة مثل النزلات الشعبية والعدوى الفيروسية بالجهاز التنفسي يبدو ان الميزة اكبر بالنسبة للإناث من الذكور. وهذه الميزة هائلة."
والنزلات الشعبية عدوى تصيب الرئتين عن طريق الهواء وتنتشر بين الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وستة اشهر.
وقال بولاك ان الباحثين اجروا دراستهم على مجموعة تضم 119 من الاطفال حديثي الولادة المعرضين لمخاطر صحية شديدة والذين كانت أوزانهم أقل من 1500 غرام عند الولادة ووجدوا ان هؤلاء الاطفال اكثر عرضة لهذه الانواع من العدوى.

مقالات متعلقة