الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

مجلس الشورى الاسلامي يدعو الى تشكيل قائمة عربية مشتركة في انتخابات الكنيست

كل العرب
نُشر: 17/12/14 12:45,  حُتلن: 13:59

مجلس الشورى دعا أبناء الحركة الإسلامية الى ممارسة حقهم في الترشيح والانتخاب ضمن القواعد العامة المعمول بها في النظام الأساسي العام للحركة الإسلامية

اللجنة ناشدت كافة القوى السياسية والقيادات الحزبية الى تجنب الخطاب الإقصائي المنفر والمتعالي أو الموتر لأجواء التوافق، من أجل ايجاد الارضية المشتركة والايجابية وبناء الثقة تمهيدًا للتوافق على الصيغة المرجوة لخوض الانتخابات

عمّمت لجنة الحوار والمفاوضات في الحركة الإسلامية بيانًا حول الانتخابات البرلمانية القادمة، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "انعقد مجلس الشورى القطري للحركة الإسلامية يوم الأحد الرابع عشر من كانون أول الجاري، وقد بحث ملف الانتخابات البرلمانية القادمة على صعيد المشاركة في الانتخابات والإجراءات التي يتوجب اتخاذها داخل أطر الحركة، وكذلك على صعيد المواقف والمساعي من أجل تشكيل القائمة العربية المشتركة لكافة القوى السياسية المشاركة في انتخابات البرلمان".


الشيخ حمّاد أبو دعابس

وتابع البيان: "وقد انفذ مجلس الشورى القطري أحكام النظام الأساسي العام للحركة الإسلامية، بعد أن استنفذ الجهد بالبحث والدراسة في مسألة استمرار المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، بناء على قرار المؤتمر العام القطري ساري المفعول منذ العام 1996 وذلك للاعتبارات التي سيبينها لاحقًا في بيان مستقل. كما وحدد مجلس الشورى القطري المواعيد الاجرائية لانتخاب القائمة الخاصة بالحركة الإسلامية، حيث أعلن عن فتح باب الترشيح للانتخابات التمهيدية في المؤتمر العام القطري، لتستمر الى السابع والعشرين من الشهر الجاري، كما ستجرى الانتخابات التمهيدية في المؤتمر العام القطري يوم العاشر من كانون الثاني القادم. ودعا مجلس الشورى أبناء الحركة الإسلامية الى ممارسة حقهم في الترشيح والانتخاب ضمن القواعد العامة المعمول بها في النظام الأساسي العام للحركة الإسلامية".

قائمة عربية موحدة
وأشار البيان: "وعلى الصعيد المتعلق بالموقف من تشكيل قائمة عربية موحدة ومشتركة للقوى السياسية المعنية، فقد أكد مجلس الشورى الموقف العام والراسخ للحركة الإسلامية منذ العام 1996، أن الخيار والموقف الدائم هو خوض الانتخابات في أوسع قائمة عربية موحدة ومشتركة تأكيدًا لنهجها الذي عبرت عنه الحركة الإسلامية، بل ومارسته خلال مسيرة مشاركتها في الانتخابات منذ العام 1996 في ست دورات انتخابية متواصلة".

وجاء في البيان: "كما أقر مجلس الشورى القطري أعضاء لجنة الحوار والمفاوضات مع القوى السياسية المعنية بتشكيل القائمة الموحدة،  وخولها صلاحية مباشرة العمل على تشكيل القائمة الموحدة من غير استثناء لأي حزب معني بالمشاركة في القائمة الواحدة. كما أكد مجلس الشورى على ضرورة المحافظة على شراكة الحركة الإسلامية للأحزاب العربية المنضوية في القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير والعمل على توسيع دائرة التحالف، وصولاً الى تشكيل القائمة الواحدة المشتركة لجميع القوى المعنية".

وشدّد البيان: "من جهتها باشرت لجنة الحوار والمفاوضات عملها بلقاء كافة الاحزاب العربية في جلسات ثنائية، عبرت فيها اللجنة عن موقف الحركة الإسلامية الداعي الى تشكيل القائمة المشتركة، والى ضرورة العمل الدؤوب والمتواصل للوصول الى الصيغة التوافقية التي تمكننا من خوض الانتخابات في قائمة واحدة مشتركة. وفي هذا السياق ناشدت اللجنة كافة القوى السياسية والقيادات الحزبية الى تجنب الخطاب الإقصائي المنفر والمتعالي أو الموتر لأجواء التوافق، من أجل ايجاد الارضية المشتركة والايجابية وبناء الثقة تمهيدًا للتوافق على الصيغة المرجوة لخوض الانتخابات البرلمانية، كما ودعت اللجنة الاطراف المعنية الى إدارة الحوار بينها بكل تفاصيله حول مائدة الحوار وليس عبر وسائل الإعلام بكل تفريعاته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY