الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

ذوات القدرات الخاصّة بمركز الطفولة


نُشر: 21/07/08 18:33

تشارك مجموعة النّساء ذوات القدرات الخاصّة، الّتي تكوّنت في نطاق مشروع تمكين النّساء ذوات القدرات الخاصّة الّذي يعمل عليه مركز الطّفولة والّذي يركّز حاليًّا على الإعاقات في الأطراف والبصر في سلسلة فعاليّات غنيّة ومثرية جرت مؤخّرًا مع التّنسيق للقاءات قادمة تشرف عليها مركّزة المشروع أمل طه فاهوم.
هذا ومن ضمن الفعاليّات الّتي شاركت فيها المجموعات الثّلاث من النّساء في منطقة النّاصرة وضواحيها، في منطقة طمرة والقرى المحيطة بها ومنطقة البقيعة والقرى المحيطة بها:



1) لقاء مع مجموعة النّاصرة وطمرة مع السّيّدة ليمور مركّزة منتدى نوعم لنوعم في مركز  ملبات للأدوات المساعدة المتعلّقة بالبناء والمواصلات لذوي القدرات الخاصّة التّابع لمستشفى تلّ هشومير. وقد تحدّثت عن تجربتها كامرأة ذات قدرات خاصّة وهي أمّ لطفلين، وحاصلة على لقب الماجستير في إدارة مؤسّسات تربويّة لتحفّز النّساء على الإستمرار والإيمان بقدراتهنّ.
2) لقاء مع المعالجة بالتّشغيل والمحاضِرة في الكلّيّة الأكاديميّة العربيّة ألكسندرا سعد، زيارتها جاءت لفحص وملاءمة الأدوات المرتبطة بالحواسيب لتستخدمها النّساء ذوات القدرات الخاصّة، لأنّه جاري العمل على تنظيم برنامج في مركز الطّفولة يعنى باستخدام النّساء ذوات القدرات الخاصّة للحواسيب.
3) أنهت مجموعة نساء البقيعة سلسلة لقاءات حول الأدوات المساعدة لذوي القدرات الخاصّة مع السّيّد حمّودة إكتيلات المعالج بالتّشغيل وهو شريك بمشروع "مسيرة".



4) لقاءات عيد الأمّ والرّبيع، نظّمتها مجموعة نساء البقيعة لتستضيف مجموعة النّاصرة ومجموعة طمرة. أحد اللقاءات كان في مطعم ديوان المختار في البقيعة بحضور رئيس المجلس الّذي قدّم كلمة ترحيبيّة، ورئيس منتدى أقسام الخدمات الإجتماعيّة في المجالس المحلّّيّة العربيّة السّيّد إميل سمعان، ورافقت النّساء أيضًا مركّزة المشروع ود.هالة اسبانيولي ومديرة مركز الطّفولة السّيّدة نبيلة اسبانيولي. هذا وقد كانت مشاركة النّساء فعّالة تخلّلت كلمات وقراءات إبداعيّة.
5) لقاء مع السّيّدة وفاء أيّوب من جمعيّة "بزخوت" للمرافعة حول حقوق ذوي القدرات الخاصّة.
6) لقاء مع السّيّد داني مندوب جمعيّة أتسام الّتي تعنى بتعليم السّواقة وملاءمة أدوات المركبة لذوي القدرات الخاصّة.
7) لقاء مع مندوبين من جمعيّة بنينا لإحقاق حقوق ذوي وذوات القدرات الخاصّة. وهي جمعيّة تتعاون مع قسم الحقوق في جامعة حيفا لتبادل الخبرة والمعلومات.
هذا وعلى ضوء نجاح المشروع للنّساء ذوات القدرات الخاصّة، فقد تمّ مؤخّرًا توسيع المشروع  ليشمل العمل مع أهالي الأشخاص ذوي القدرات الخاصّة.
علمًا بأنّ أهداف مشروع التّمكين النّسائيّ لذوات القدرات الخاصّة:
1) تدعيم النّساء ذوات القدرات الخاصّة ودعمهنّ لإقامة إطار للمرافعة حول حقوقهنّ.
2) العمل على تغيير مواقف تجاه النّساء ذوات القدرات الخاصّة، خاصّة في المجتمع العربيّ.
3) العمل على بناء آليّات داعمة لنساء ذوات قدرات خاصّة متزوّجات أو عزباوات، عن طريق الإلمام بالتّشريعات والتّسهيلات المتاحة لهؤلاء النّساء.
4) دعم النّساء ذوات القدرات الخاصّة لاكتساب المعرفة والمهارات لمواجهة الصّعوبات اليوميّة.



5) خلق تعاون بين مهنيّين/ات ومتّخذي/ات القرارات في الخدمات القائمة لهذه الفئة.
6) مرافَقة ومسانَدة لخدمات قائمة في المجتمع لبناء أجندة (جدول عمل) مهنيّة ملائمة.
7) دعم أهالي أطفال ذوي قدرات خاصّة للتّنظّم وإحقاق حقوقهم وحقوق أطفالهم.
8) تطوير آليّات ملائمة لدعم المجموعات المختلفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239166.19
BTC
0.53
CNY