الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

فجوة في الجدار: مؤتمر يناقش المقاومة السلميّة بكافة أشكالها

كل العرب
نُشر: 07/12/14 12:48,  حُتلن: 15:04

أبرز ما جاء في البيان: 

مشاركة من زيمبابوي ودول البلقان والولايات المتحدة وفلسطين (مسجلة عبر الفيديو)

مناقشة المقاومة السلميّة (حملات المقاطعة، إضراب الأسرى عن الطعام، الإحتجاجات والمظاهرات) ومدى نجاعتها وأين نجحت في التغيير وأين أخفقت

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن تحالف نساء للسلام، جاء فيه "ينظم "تحالف نساء للسلام" في الأسبوع القادم (14 و- 15 كانون أول/ ديسمبر) وللمرة الأولى مؤتمرًا تحت عنوان "الفجوة في الجدار" حيث من المُقرر أن يناقش المقاومة السلميّة بكافة جوانبها. ويأت المؤتمر في إطار مشروع خدمة "السلام المدني- تعزيز المقاومة السلميّة" بالتعاون مع منظمة "Kurve Wustrow" الألمانية. يعقد المؤتمر في قاعة "لاغاعت" في ميناء تل ابيب، حيث يتخلله عدد من المحاضرات؛ النقاشات؛ وورش العمل يُقدمها عدد كبير من الناشطين والباحثين والصحافيين من العالم، إسرائيل وفلسطين (مشاركة مسجلة بالفيديو)".

وأضاف البيان "خلال المؤتمر، سينقاش المتحدثون مفهوم وخصائص "المقاومة السلمية" و- "الصراعات اللا-عنيفة"؛ كيف يتم النظر إليها جماهيريًا ومجتمعيًا ومدى نجاعتها. إلى ذلك، يطمح منظمو المؤتمر إلى كشف وتوسيع دائرة التعارف، التشبيك والتنسيق في إطار المبادرين والمبادرات في مجال المقاومة السلمية. ويُهدف المؤتمر إلى منح منصة للأسئلة والنقاشات فيما يتعلق بالمقاومة السلمية ضد الإحتلال؛ نضال واحتجاج طالبي اللجوء في إسرائيل؛ الاحتجاجات الاجتماعية ونضالات أخرى، حيث سيتم التعلم من تجارب ونضالات مشابه في أفريقيا؛ الولايات المتحدة واسبانيا. ويفتح النقاش، على مدار اليومين، بمحاضرة قيّمة مركزية من مُحاضرات معروفات عالميًا، ليتم بعدها فتح باب النقاش وورش العمل التي يُشارك في إدارتها نخبة من المتحدين والمتحدثات".

وتابع البيان "ومن المحاضرين العالميين المشاركين في المؤتمر هوب شيغودو من زيمبابوي وهي ناشطة نسوية المختصة في معالجة نساء معنفات جنسيًا في مناطق الصراع في أفريقيا كما وأنها ناشطة مدافعة عن حقوق مثليي الجنس ومصابات في مرض نقص المناعة (الأيدز)؛ جميلة رقيب من الولايات المتحدة وهي مكملة لطريق بروفسور جين شارب (1984) الأب الروحي والبوصلة الموجهة لعدد من النضالات السلمية في العالم؛ عدنان حسنبغوبيتش وهو ناشط سلام معروف في مدن البلقان يعمل على رفع الوعي لدى الجنود فيما يتعلق بالآثار النفسية المترتبة على الحروب ومشاركتهم بها؛ راي ابيلياه وهي ناشطة في مجال التغيير الاجتماعي والسياسي ومركزة التدريب في Beautiful Trouble وتعد من المنظمات المركزيات لمسيرة المناخ التي نظمت في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول الأخير؛ وداليت باوم مديرة برامج ضمن الناشطيّة الاقتصادية في American Friends Service Committee ".

وجاء ايضا في البيان "إلى جانب النخبة العالمية، يُشارك عدد من المتحدثين الناشطين في مجال المقاومة السلمية من فلسطين، حيث ستكون مشاركتهم مسجلة عبر الفيديو، لتفادي مطب التطبيع، نذكر منهم محمود زواهرة وهو ناشط فلسطيني من المعصرة، عيسى وأحمد عمرو من حركة "شباب ضد الإستيطان" في الخليل. كما ويُشارك عدد من المختصين والناشطين العرب واليهود في محاضرات شيقّة منهم الاخصائية النفسية والناشطة سياسيًا ونِسويًا نبيلة اسبنيولي؛ الناشط في مجال حقوق طالبي اللجوء نديم عمر؛ الناشطة السياسية والجماهيرية في مجال المقاطعة نجوان بيركدار؛ المحامية في مجال الأسرى عبير بكر؛ القياديي في العراقيب عزيز الطوري؛ والناشطة السياسية والإجتماعية سبير سلوكر- عمران. ويتخلل المؤتمر محور خاص يتناول دور الإعلام في التغيير الاجتماعي يشارك به نخبة من الإعلاميين والصحافيين منهم اورلي نوي- محررة في موقع "حديث محلي"؛ بروفسور عميت شخطر- باحث ومحاضر في جامعة بن غريون؛ الصحافي ياسر العقبي- محرر "يسرائيل بوست" ومراسل للشؤون العربية في معاريف؛ الصحافية شيرين يونس- مراسلة سكاي نيوز ؛ الينور دافيدوف- محررة في برنامج لوندون وكريشنباوم وصاحبة مدونة، وليئات شليزنجر- مركزة للتحقيقات الصحافية في مركز "مولد" ومختصة في الإعلام للتغيير الاجتماعي.
إلى ذلك يتخلل المؤتمر مارثوان أفلام ومحاضرات يتم خلاله عرض أفلام لكل من المخرجة المعروفة اوسنات طرابلسي؛ المخرج عيسى عمرو؛ والمخرجة اية زمير، وآخرين". 

المؤسسات المنظمة للمؤتمر 
وأضاف البيان "تجدر الإشارة إلى أن تحالف نساء للسلام هي منظمة الهادفة إلى انهاء الاحتلال الإسرائيلي وخلق مجتمع عادل ومتساو يضمن حياة كريمة لجميع المواطنين المقيمين في إسرائيل وفلسطين. يدعم مبادئ تحرر الشعب الفلسطيني، انهاء الاحتلال والاضطهاد؛ حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحق العودة للاجئين. تنشط في التحالف نساء شريكات من مختلف الهويات والقطاعات، يهوديات وفلسطينيات (من الـ48)، الملتزمات بمكافحة كافة انواع العنصرية؛ الإضطهاد والتمييز. "تحالف نساء للسلام" ينشط ايضًا في تعزيز ورفع الوعي في موضوع "اقتصاد الإحتلال"- تدخل ومصالح شركات إسرائيلية وأخرى أجنبية كبيرة المستفيدة من الاحتلال اقتصاديا.
أما Kurve Wustrow فهي منظمة مدنية ألمانية ، كان الهدف من وراء تأسيسها ولم يزل ان تكون لاعبا رئيسيا في حركة المقاومة المناهضة للنشاطات النووية. وتتبنى أساليب غير عنيفة لأكثر من ثلاثين عاما في ألمانيا وأوروبا من أجل تحويل السعي لإجراء تغييرات على المستوى الاجتماعي والسياسي للاندماج في المجتمعات المدنية . تطورت على مر السنين لتصبح مركز تدريب للنشطاء الألمان ولعدد من الحركات غير العنيفة المختلفة في جميع أنحاء العالم. وعلاوة على ذلك تعتبر Kurve Wustrow واحدة من المنظمات المنفذة لخدمة السلام المدني (https://www.ziviler-friedensdienst.org/en)، وتعمل بشكل وثيق مع عدد من منظمات المجتمع المدني المحلية والنشطاء في فلسطين وإسرائيل ومقدونيا و صربيا والبوسنة والهرسك ونيبال وسري لانكا.
ويؤكد القيمون على أن المؤتمر مفتوح للمعنيين في المشاركة حيث يمكن الدخول إلى الموقع التالي وتسجيل المشاركة https://holeinabrickwall.com/، كما ويؤكد على أن هنالك سفريات منظمة من الناصرة إلى المؤتمر" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240288.38
BTC
0.52
CNY