الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 10:01

23 اصابة إحداها خطرة في احداث أبو سنان وتعليق الدراسة ومشلب يؤكّد: غيمة عابرة

أمين بشير- مراسل
نُشر: 14/11/14 23:50,  حُتلن: 17:28

رئيس المجلس المحلي الشيخ نهاد مشلب:

أهل أبوسنان كانوا على مدار عشرات السنوات اخوة متحابين ومتسامحين يشاركون بعضهم بعضاً في المناسبات السعيدة

نناشد عناية اهلنا في ابوسنان بأن ما جرى يوم أمس كان بالإمكان التغلب عليه وتضييق الخلاف الا أن أيادٍ خبيثة مأجورة من خارج البلدة تعمل على تأجيج الفتنة وقد كانت الفتنة نائمة


سنواصل عملنا المستطاع حتى نآخي بين ابناء البلد الواحد ونطالب اهالي بلدتنا بالمساهمة بالكلمة الطيبة والمساعي الحسنة حتى نعبر هذه اللحظات الصعبة التي مرت وعصفت في بلدتنا الغالية والعزيزة 

الحركة الاسلاميّة:

نناشد الاخوة جميعا في قرية ابو سنان الى التعقل والمحافظة على بلدهم وعيشهم الواحد ومصيرهم الواحد

الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري:

هرعت الى المكان قوات شرطة معززة من مركز عكا واخرى خاصة مختلفة لفض الشجار مع معالجة كافة المستلزمات والتداعيات 

اسفر الشجار عن تسجيل نحو 10 إصابات بجراح متفاوتة تتضمن البالغة مع إحالتهم جميعا للعلاج في المستشفيات

ليلة لا تحسد عليها بلدة أبو سنان، تخللت شجارًا عنيفًا وإصابة العشرات بجروح متفاوتة على خلفيّة جدال بين طلاب مدرسة تحوّل الى شجار كبير بمشاركة العشرات من أبناء البلدة، فيما عزّزت الشرطة من تواجدها في البلدة لتهدئة الخواطر، وتم تعليق الدراسة في مدارس البلدة اليوم منعًا للاحتكاك.

وجهاء المنطقة يتدخلون لرأب الصدع
عقدت في ساعات الفجر جلسة طارئة حول الأحداث التي وقعت الليلة في أبوسنان وذلك بحضور رجال الدين: الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية والشيخ ابو علي محمد كيوان رئيس نقابة الأمة والمؤذنين، رئيس مجلس جديدة المكر محمد شامي، رئيس مجلس ابوسنان الشيخ نهاد مشلب، عضو الكنيست حمد عمار، الاستاذ جمال موسى والشيخ انور نعيم، وغيرهم من وجهاء القرية والمنطقة .

هذا وأخذ جميع الحاضرين على عاتقهم تهدئة الخواطر والزام الشباب بالتهدئة والعمل على رأب الصدع بين الطرفين وإعادة المياه الى مجاريهاـ وأجمع الحضور على أنّ أبوسنان ستبقى بلدة واحدة بأبنائها بجميع مركباتها وأطيافها، كما وسيعقد خلال نهار اليوم جلسة لبحث اخر التطورات ووضع النقاط على الحروف".

رئيس المجلس الشيخ نهاد مشلب يناشد اهالي البلدة
ووجه رئيس المجلس المحلي الشيخ نهاد مشلب عبر موقع وصحيفة كل العرب "دعوة لأهالي القرية جميعاً الى مواصلة العيش المشترك الكريم بين ابناء العائلة الأبوسنانية الواحدة، فقد كان اهل ابوسنان على مدار عشرات السنوات اخوة متحابين ومتسامحين يشاركون بعضهم بعضاً في المناسبات السعيدة وإذا اصابهم مصاب كانوا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداع له سائر الجسد بالسهر والحمى، هكذا كنا وهكذا سنكون ايضاً في المستقبل وما حدث هو غيمة صيف عابرة وكلنا أمل انها لن تتكرر".

وتابع مشلب: "من هنا نتوجه ونناشد عناية اهلنا في ابوسنان بأن ما جرى يوم أمس كان بالإمكان التغلب عليه وتضييق الخلاف الا أن أيادٍ خبيثة مأجورة من خارج البلدة تعمل على تأجيج الفتنة وقد كانت الفتنة نائمة، ولعن الله من ايقظها".

وأضاف الشيخ نهاد مشلب لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "عملنا من خلال الليلة وساعات الفجر من هذا اليوم على اعادة الحياة للبلدة كما كانت وهنا نوجه شكرنا لكل من ساهم معنا من وجهاء وسياسيين من القرية وخارجها والشرطة التي ساهمت ايضاً في اعادة الأمن والاطمئنان الى اهل البلد. من طرفنا سنواصل عملنا المستطاع حتى نآخي بين ابناء البلد الواحد ونطالب اهالي بلدتنا بالمساهمة بالكلمة الطيبة والمساعي الحسنة حتى نعبر هذه اللحظات الصعبة التي مرت وعصفت في بلدتنا الغالية والعزيزة على قلوب الجميع ولتبقى ابوسنان متحابة، متآخية وموحدة" كما قال.


صورة خلال الاجتماع

بيان الشرطة
 
وكانت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري، قد عمّمت بيانًا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه: "نشب شجار كبير وعنيف مساء الجمعة في الساحل في بلدة أبو سنان تخلله وعلى ما يبدو إطلاق عيارات ناريّة وغيرها" بحسب الشرطة.

وأضافت السمري في بيانها: "هرعت الى المكان قوات شرطة معززة من مركز عكا واخرى خاصة مختلفة لفض الشجار مع معالجة كافة المستلزمات والتداعيات اضافة للشروع بأعمال البحث مع الفحص والتحقيق" بحسب الشرطة. وجاء في البيان: "الشجار أسفر عن تسجيل نحو 10 إصابات بجراح متفاوتة تتضمن البالغة مع إحالتهم جميعا للعلاج في المستشفيات، فيما تواصل قوات الشرطة المعززة بعملها لفض الشجار مع الشروع بأعمال البحث الفحص والتحقيق بكافة الملابسات" وفقًا للشرطة.

وقال الناطق بلسان مستشفى الجليل الغربي في نهاريا: "انه وصل الى المستشفى 8 اشخاص مصابون بجراح بين متوسطة وخطيرة و17 شخصا بجراح طفيفة وقد تم فتح غرفة طوارىء لعلاج الجرحى".

تواجد مكثف لأفراد الشرطة 
هذا، ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم السبت بيان صادر عن الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري: "تتواجد قوات كبيرة من الشرطة كقوة فصل بين مواطنيها المسلمين والدروز ي في بلدة أبو سنان وحفاظا منها على السكينة العامة وذلك بعد الشجار الواسع والعنيف الذي قد تطور حوالي ساعات ما قبل منتصف الليلة الماضية، والذي يعود وعلى ما يبدو الى خلافات طائفيّة بين طلاب في إحدى المدارس المحليّة الموجودة هناك أدى الى خلق توتر عام خلال فترة الأيام الاخيرة الماضية وبالتالي لتطور هذا الشجار وتوسعه" كما جاء في البيان.

اجتماع للشرطة مع وجهاء البلدة
وتابعت السمري بيانها: "هذا، وقام إثر ذلك، قائد لواء الساحل، الفريق "حجاي دوتان" بالإجتماع مع الوجهاء من كلا الطرفين لتهدئة الخواطر في ظل عودة السكينة العامة لتسود المكان مع العمل على ضمان تثبيثها خلال الأيام القريبة المقبلة ومع العلم على انه بموازاة من مواصلة جهود التهدئة يعمل طاقم محققين جاهدا للتوصل الى الضالعين وتقديمهم للعدالة هذا، وليس بنافل عن التنويه على أن الحديث يدور حول واقعة بالغة الخطورة أصيب خلالها الكثير من الاشخاص الذين تربطهم علاقة جوار طويلة الامد. وستواصل الشرطة عملها قدر مستطاعها لمنع تجدد أي من أعمال العنف إلا أن نتائج هذه الجهود تحتاج الى توخي الافراد من كلا الطرفين الضالعين للمسؤولية التامة وضبط النفس" كما ورد في بيان الشرطة.

وقالت السمري: "والى كل ذلك أجرى قائد لواء الساحل تقييما لصورة الأوضاع الميدانية العامة في المنطقة هناك موعزا بإستمرار تواجد قوات معززة من الشرطة في البلدة تحسبا لتصاعد ما قد يطرأ على الأوضاع ومنعا لإحتكاكات ما قد تكون نتائجها سلبيّة مع التأكيد بأن تدخل الشرطة المهني الحازم والسريع منع تدهور الأوضاع هناك لمناحي وزوايا حادة اكثر خطورة. هذا، وبموافقة كلا الطرفين وتوصية من قبل الشرطة تقرر لليوم السبت تعليق الدراسة هناك وحتى خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك درءا لإحتكاكات بغنى عنها ما بين الطلاب والتي قد تؤدي فيما تؤدي لإضرام أعمال العنف مرة أخرى في داخل البلدة هناك" بحسب البيان.

 بيان لجنة المتابعه لمكافحة العنف
وعمّمت لجنة المتابعه العليا لمكافحة العنف بيانا "دعت فيه الاطراف المتخاصمه في قرية أبو سنان الى تحكيم العقل والحكمة، والعمل الجاد والمسؤول للتهدئة والحفاظ على العلاقات الطيبة والمميزة التي عهدناها دائما من الاهل في قرية ابو سنان". واضاف المحامي طلب الصانع، رئيس اللجنة "أن الجميع مطالب بوضع المصلحة العامة لأبو سنان فوق اي اعتبار، وان الخلافات ممكن تحدث في كل مكان، لكن التعاطي معها يجب ان يكون من خلال احتوائها وقطع دابر الفتنه في مهدها، وتوظيف كل الطاقات الايجابيّة في البلدة للحفاظ على النسيج الاجتماعي رصيد ابو سنان وكنزها ". هذا ومن المتوقع ان يقوم رئيس لجنة المتابعه لمكافحة العنف زيارة البلدة والالتقاء مع وجهائها وقيادتها لتعزيز الجهود الخيرة لاصلاح ذات البين بين الاخوة في نفس البلد" بحسب البيان.

الاسلاميّة تناشد أهالي أبو سنان
وعمّم د. منصور عباس نائب رئيس الحركة الإسلامية بيانًا جاء فيه: "في اعقاب احداث العنف المؤسفة في قرية "أبو سنان" والتي أدت الى عشرات الاصابات بين ابناء البلد الواحد فإننا في الحركة الإسلامية نناشد الاخوة جميعا في قرية ابو سنان الى التعقل والمحافظة على بلدهم وعيشهم الواحد ومصيرهم الواحد وان يحفظوا أنفسهم وأبناءهم وممتلكاتهم من العبث والعنف، سائلين الله تعالى أن يشفي الجرحى ويصلح الحال".

وتابع البيان: "ندعو اهلنا في "ابو سنان" من مختلف الطوائف الى نبذ العنف وكظم الغيظ وضبط النفس والعمل على تهدئة الخواطر، خصوصا اولئك الذين أصيبوا في أحداث العنف المؤسفة الليلة الماضية، وندعوهم كذلك الى التنبه والحذر من دسائس المغرضين أو الجهلة الذين لا يدركون عواقب مثل هذه الاحداث وتداعياتها الوخيمة على النسيج الاجتماعي والسلم الاهلي والعيش الواحد المشترك بين أبناء البلد الواحد".

ونوّه البيان: "نؤكد موقفنا الثابت من إدانة اعمال العنف بكل أشكاله والاعتداء على الانفس والممتلكات في أي ظرف من الظروف، وندعو الجهات القانونية الى اجراء التحقيقات العاجلة ومحاسبة من يثبت ضلوعهم في هذه الاعمال. نشد على يد كل الاخوة الافاضل الذين يسعون الى احتواء العنف والى تطييب الخواطر ومعالجة الموقف من قيادات قرية ابو السنان ومن خارجها، وقد بذلنا جهدنا كحركة اسلامية وسنستمر في الدفع باتجاه تحقيق السلم الاهلي والنصح لأهلنا في قرية ابو سنان ومعالجة الموقف بالحكمة وتغليب الصالح العام للقرية".

وختم البيان: "ندعو اهلنا جميعا في أبو سنان وخارجها الى انتهاج طريق الحوار والتواصل الدائم لحل الخلافات بين الافراد والجماعات والطوائف، وعدم الانجرار خلف ثلة طائشة لا تعبأ لمآلات تصرفاتها وعواقب طيشها وجهلها. واخيرا ندعو الله تعالى أن يحقن دماءنا جميعا ويحفظ بلادنا وأوطاننا" الى هنا نص البيان.


تصوير: الشرطة 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
243992.12
BTC
0.52
CNY