الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

43 يهودي في الكونجرس بشقيه


نُشر: 09/11/06 12:54

زاد عدد اليهود في مجلس الشيوخ بعضوين بينما ازدادوا باربعة اعضاء في مجلس النواب ليكون بذلك إجمالي اليهود في الكونجرس بشقيه 43 نائبا وسيناتورا



احتفل اليهود الأمريكيون بوصول أكبر عدد لهم في تاريخ الكونغرس إلى مقاعد في هذا المجلس التشريعي الهام، فقد زاد عدد اليهود في مجلس الشيوخ  بعضوين بينما ازدادوا باربعة اعضاء في مجلس النواب ليكون بذلك إجمالي اليهود في الكونجرس بشقيه 43 نائبا وسيناتورا. فقد فاز النائب بيرني ساندرز والذي خاض الانتخابات كمستقل يدعمه الديمقراطيون بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت، كما فاز كذلك النائب بن كاردن وهو ديمقراطي بمقعد ولاية ميرلاند، واحتفظ السيناتور جوزيف ليبرمان بمقعده على الرغم من أنه خاض الانتخابات كمستقل.

كما فاز اثنان من اليهود من أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين بمقاعدهم فقد فازت دايان فاينستين كديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا وفاز السيناتور هيرب كول الديمقراطي عن ولاية ويسكانسن. وبهذه الانتصارات يرتفع عدد اليهود الامريكيين في مجلس الشيوخ الى 13 سيناتورا وهو أكبر عدد من الاعضاء اليهود يفوز دفعة واحدة بمقاعد في مجلس الشيوخ الذي يعد الغرفة الأعلى في الكونغرس.
وكان يوجد 26 عضوا يهوديا في مجلس النواب في دورته الأخيرة غير أن  6 ديمقراطيين يهود من فلوريدا وتينيسي وويسكانسن واريزونا وكنتاكي ونيوهامبشر فازوا في هذه الانتخابات ليصل بذلك 30 عضوا يهوديا إلى مقاعد في مجلس النواب مع صعود كاردن وساندرز إلى مجلس الشيوخ.

يذكر أن السيناتور اليهودي جوزيف ليبرمان قد استطاع الحصول على تمويل كبير من داعمي إسرائيل من ولاية كوناتيكيت كما حصل على 60 في المائة من الأصوات اليهودية بينما حصل منافسه الديمقراطي نيد لامونت على 40 في المائة فقط. وتقول استطلاعات الرأي إن اليهود الامريكيين اعطوا معظم اصواتهم للديمقراطيين اذ بلغت نسبة من صوت من اليهود الامريكيين للديمقراطيين 87 في المائة. وقال استطلاع قامت به محطة سي ان ان الاخبارية ان اليهود مثلوا اكبر ديانة صوتت للديمقراطيين. يذكر ان النائبة نانسي بيلوسي والتي ستكون رئيسة مجلس النواب لها صلات قوية بجماعات يهودية موالية لاسرائيل وعلى رأسهم منظمة ايباك كبرى جماعات الضغط واللوبي الصهيوني في امريكا. وقالت وكالة انباء جويش تليجرافيك اجينسي اليهودية ان بيلوسي صديقة شخصية لايمي فريدكين التي كانت رئيسة سابقة لمنظمة ايباك كما انها تقطن معها في منطقة "بي اريا" في شمال ولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي للولايات المتحدة. كما سقط أيضا السيناتور لينكولن شافي في ولاية رود ايلاند امام معارضة قوية من الموالين لاسرائيل بعد ان خسر امام شيلدون وايتهاوس الذي تلقى دعما كبيرا من المجتمع الموالي لاسرائيل، وهنا يذكر ان شافي كان رئيس اللجنة الفرعية في مجلس الشيوخ لشؤون الشرق الأوسط وكان معارضا قويا لسياسة اسرائيل الاستعمارية التوسعية كما عارض تعيين جون بولتون السفير الامريكي للامم المتحدة احتجاجا على التوسع الاستيطاني الاسرائيلي. ورغم الانتصارات الباهرة ليهود أمريكا إلا أنهم خسروا السيناتور المتشدد ريك سانتورو صاحب مصطلح "الإسلاميين الفاشين" على الرغم من تلقيه دعما بأكثر من مليوني دولار ليكون ثاني أكبر سيناتور يحصل على أكبر كم من الأموال الاسرائيلية بعد السيناتور جو ليبرمان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY