الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 12:02

مطران الكاثوليك خلال زيارته لبلديّة الناصرة: هويتنا واضحة رغم أصوات النشاز

نزار عليمي -مراسل
نُشر: 07/11/14 13:30,  حُتلن: 18:35

رئيس بلدية الناصرة علي سلام:

بإسم بلدية الناصرة وأهالي المدينة نرحب بالمطران جورج بقعوني لهذه الزيارة الثمينة خاصة أن الناصرة مدينة البشارة والمحبة والتآخي

بعد انتهاء الانتخابات الاخيرة كانت هنالك مراهنات من بعض الناس على أن المدينة سوف تمر بصعوبات وطائفية بسبب مرجع المنافسين ولكن نُطمِئن الجميع أن الناصرة بأمان وخير والجميع يعلم أننا نعيش يدًا بيد

مطران الكاثوليك جورج بقعوني:


رسالة السيد المسيح هي رسالة سلام وعدالة ومحبّة وهذا واجب علي لتحقيقها والعيش المشترك واللُحمة ولا تنازل عنهما

هنالك أصوات نشاز صادرة بعد الإعلان عن إقامة هويّة "آراميّة" للمسيحيين ولكن هويتنا واضحة ورسالتنا واضحة وسنحافظ على المحبة والوحدة 

إستقبلت بلديّة الناصرة ظهر اليوم الجمعة، مطران الكاثوليك جورج بقعوني والوفد الزائر معه، والتي تعتبر الزيارة الأولى للمطران الى دار البلديّة بعد تعيينه رئيس اساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، وكان بإستقبالهم رئيس بلدية الناصرة علي سلام، ونائب رئيس البلديّة محمد عوايسي، وسليم شرارة مساعد رئيس البلدية، وأعضاء من البلدية، والمطران رياح ابو العسل، ومن ضمن الوفد الزائر كان الأب إميل شوفاني، والأب سمعان جرايسي.


من اليمين رئيس البلدية علي سلام والمطران جورج بقعوني


حيث طالب المطران جورج بقعوني رئيس بلديّة الناصرة بالعمل المشترك من أجل بناء أرض للمقبرة وإقامة قاعة "بيت عزاء" لكنيسة الكاثوليك في الناصرة، ومن بين المطالب كانت لدعم مسيرة الميلاد التي ستقام في تاريخ 2014-12-24 وإضاءة شجرة الميلاد، والعمل الجاد على تكثيف شرطة المدينة خاصة في بالقرب من المدارس في أوقات الذهاب والإياب من المدرسة، وأيضًا إضاءة مبنى كنيسة الكاثوليك في السوق، والبدء بالعمل بهذه المطالب خلال الفترة القريبة.

كما وقام الباحث أحمد مروات بتقديم كتاب من أرشيف تاريخ وحضارة مدينة الناصرة، وفي نهاية الزيارة قدم رئيس البلديّة علي سلام للمطران جورج بقعوني هدية تذكاريّة.

هذا، وفي كلمة لرئيس بلدية الناصرة علي سلام، قال: "بإسم بلدية الناصرة وأهالي المدينة نرحب بالمطران جورج بقعوني لهذه الزيارة الثمينة خاصة أن الناصرة مدينة البشارة والمحبة والتآخي، وتعتبر هذه المرة الاولى التي يقوم بها المطران بقعوني بزيارة دار البلديّة، لنا شرف كبير وسعداء بوجوده بيننا مع مرافقيه، كما وأبارك على تعيين المطران بقعوني رئيس اساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل".

وأضاف سلام رئيس البلدية، قائلا: "نريدك أن تكون مطرانًا لجميع عرب الداخل 48، لأننا شعب أقليّة في هذه الدولة وما يهمنا هو أن نكون يدًا واحدة والعمل المشترك، وأن نكون موحدين بجميع الطوائف والشرائح، وما يهمنا مستقبل المدينة، خاصة انه بعد انتهاء الانتخابات الاخيرة كانت هنالك مراهنات من بعض الناس على أن المدينة سوف تمر بصعوبات وطائفيّة بسبب مرجع المنافسين، ولكن نُطمِئن الجميع أن الناصرة بأمان وخير والجميع يعلم أننا نعيش يدًا بيد دون أي إختلاف ما بين الطوائف، وكانت انتخابات ديمقراطيّة ونزيهة".

رسالة سلام وعدالة ومحبّة
أما مطران الكاثوليك جورج بقعوني، فقال:"أقدم شكري وإمتناني على حسن هذه الضيافة كون أن أصولي من هذه المدينة العريقة وهذه المدينة هي مدينتي، وسعيد جدًا بهذا اللقاء بحضور رئيس واعضاء البلدية ولفيف من رجال الدين. إن رسالة السيد المسيح هي رسالة سلام وعدالة ومحبّة وهذا واجب علي لتحقيقها والعيش المشترك واللحمة لا تنازل عنهما، بغض النظر عن بعض اصوات النشاز الصادرة بعد الإعلان عن إقامة هوية "آرامية" للمسيحيين، ولكن هويتنا واضحة ورسالتنا واضحة وسنحافظ على المحبة والوحدة، وانا أحمل رسالة سلام وسأكمل بهذه الرسالة في مدينة البشارة حيث أن مريم العذراء تبشرت في هذه المدينة العظيمة، وقيمتنا ورسالتنا في وحدتنا، وإيماننا بالله يترجم بخدمة الانسان بدون تمييز، وانا كمطران هدفي  خدمة جميع الناس".


مطران الكاثوليك جورج بقعوني

بيان بلدية الناصرة
هذا، وعممت بلدية الناصرة بيانًا تطرقت من خلاله لتفاصيل الزيارة، وجاء في البيان:"قام المطران جورج بقعوني مطران طائفة الروم الكاثوليك يرافقة وفد كبير من الشخصيات الدينية والاجتماعية، تضمنت الأب اميل شوفاني والأب سمعان جرايسي وتوفيق لحام رئيس مجلس الطائفة وعدد كبير من أبرز الشخصيات في الطائفة، بزيارة لبلدية الناصرة، وحلوا ضيوفًا على رئيس البلدية وادارة البلدية. ويشار أن هذه هي الزيارة الأولى للمطران الجديد لبلدية الناصرة هدفها التعرف على البلدية ورئيسها وعرض عدد من القضايا التي تهم الرعية في المدينة. وكان في استقبال المطران رئيس البلدية نوابه وأعضاء من المجلس البلدي ومساعديه وكذلك مدراء الدوائر في البلدية وشخصيات اجتماعية ودينية تمثل المدينة بمختلف شرائحها".

وتابع البيان:"في البداية رحب رئيس البلدية بالمطران جورج بقعوني كونه يزور البلدية لأول مرة ويهنأه على منصبه الجديد مطرانًاً لحيفا وعكا والناصرة وسائر الجَليل، ويؤكد اهتمامه بالمحبة والتآخي والتعاون والسلام والوحدة بين أبناء المدينة جميعاً قائلاً أن "مدينة الناصرة بيت واحد يهمنا مستقبلها ومن راهن على الطائفية فشل. مرت الانتخابات وأصبحت خلفنا أنا أمثل أهل الناصرة جميعاً بكل أطيافهم . البلد أمانه في رقبتي العالم كله ينظر إليها فهي ذات بعد عالمي مدينة البشارة. بشارة مريم العذراء بالسيد المسيح عليه السلام . أهل الناصرة يحبون بعضهم بعضاً فيهم سمات خاصة حسن الخلق، الكرم، الأخلاق. سنعمل على أن تكون مدينة متطورة ومزدهرة هناك مشاريع عديدة نعمل بها وسنحقق للمدينة كل ما وعدنا به نرحب بك ضيفاً عزيزاً في بيتك وبين أهلك".
وأضاف البيان:"توفيق لحام – رئيس مجلس الطائفة، رحب كذلك بالمطران مشيراً إلى أن "الناصرة تحضن كل إنسان يدخل إليها. زيارتك هو تقليد من سنين طويلة (قاصداً زيارة مبنى البلدية). لنا احتياجات من البلدية ومطالب نود أن يرفعها المطران لرئيس البلدية الذي أشكرهُ بشكل خاص لاستقباله الحار لنا في البلدية".

وإختتم البيان:"وفي نهاية اللقاء تحدث المطران بقعوني فعبّر عن فرحه بهذه الزيارة لمدينة الناصرة وبلديتها قائلاً أن علي سلام هو رئيس لبلديته كونه يعتبر نفسه نصراوياً مشيراً إلى أن جدته من عائلة سروجي النصراوية. وعبر المطران عن شكره لرئيس البلدية الذي استقبله بحفاوة بالغة وبحرارة. قائلاً "لا تنازل عن العيش المشترك والوحدة حتى ولو كان هنا وهناك صوت نشاز. رسالتنا رسالة محبة الكهنة في الناصرة يمثلوني وكل احتياج سأساعد في تحقيقه ، جئت لخدمة الناس هذه هي حقيقة عملي". وفي سياق كلمته تطرق المطران إلى "بعض احتياجات الرعية في المدينة منها تخصيص أرض للمقابر وأخرى كبيت عزاء في نهاية الزيارة قدم رئيس البلدية للمطران هدايا تذكارية منها علم البلدية ومجموعة من الكتب المهمة التي تؤرخ للمدينة وقام الباحث أحمد مروات بتقديم وثائق قديمة نصراوية لسيادة المطران" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
229653.87
BTC
0.52
CNY