الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

الشجرة المباركة تخيم ظلالها في مدرسة ابن خلدون أم الفحم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 03/11/14 09:06,  حُتلن: 21:57

الطلاب شاركوا في استنباط المعلومات حول مراحل قطف الزيتون والحصول على الزيت والزيتون ليتعلموا من خلال التجربة الشخصية

مديرة المدرسة سهام أبو شقرة تطرقت إلى أهمية هذه الفعاليات اللامنهجية والى الفائدة الكبيرة التي تنعكس على الطلاب والطاقم على حد سواء

نظمت مدرسة ابن خلدون في أم الفحم فعاليات لا منهجية حول الشجرة المباركة، فوائدها، تاريخها، معلومات دينية وتراثية حولها. كما وتخلل اليوم فعاليات لا منهجية خارج اطار المدرسة، عاش من خلالها الطلاب تجربة الذهاب لكروم الزيتون، المشاركة بقطف حباته المباركة، تحضير طعامهم من خيرات الطبيعي والمشاركة بفطور جماعي كتجربة فريدة شيقة لا تنسى. اضافة الى فعاليات جماعية وصفية تعرف الطلاب من خلالها على شجرة الزيتون، مراحل وطرق قطف الزيتون وحتى الحصول على الزيت الصافي. اضافة الى التعرف على أهميته الدينية.


أثناء الفطور الجماعي

شارك جميع طلاب المدرسة من الصفوف الأولى وحتى السادسة بالفعاليات المختلفة، حيث تفاعلوا معها كل من منظروه الخاص وشاركوا في استنباط المعلومات حول مراحل قطف الزيتون والحصول على الزيت والزيتون ليتعلموا من خلال التجربة الشخصية، عرض فيلم حول الشجرة المباركة، محادثات من خلال صور، تخصيص زاويات مختلفة لمنتجات شجرة الزيتون المتنوعة.

كشف الطلاب خلال الفعاليات عن معلومات حول الزيت والزيتون، أمثال أقوال وآيات قرأنية حولها وصنعوا اللافتات بطرق ابداعية مختلفة مما ساعد على تذويت قيمة الشجرة وفهم فكرة كونها مباركة لفوائدها المتنوعة. وقد اختتم اليوم بفعالية الفطور الصحي الصفية التي أعطت الطالب فرصة تذوق الزيت والزيتون جديد القطف والتحضير وساعدت الطلاب بالتعرف على آداب الطعام على الصعيد الجماعي والفردي. فيما تطرقت مديرة المدرسة سهام أبو شقرة إلى أهمية هذه الفعاليات اللامنهجية والى الفائدة الكبيرة التي تنعكس على الطلاب والطاقم على حد سواء. كما وشكرت الطاقم على المجهود الذي بذلوه من أجل انجاح هذا اليوم، وعبر طلاب المدرسة عن رضاهم من الفعاليات خاصة أنهم كانوا جزءا فعالا من التحضير والتطبيق للفعاليات، الأمر الذي جعلهم يشعرون بجمالية الفعاليات ويذوتون بصورة أنجع أهداف الفعالية.

مقالات متعلقة