الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 06:02

الناصرة: إقبال واسع على مهرجان القمحة الطيّبة لتشجيع تناول الخبز الاسود

كل العرب
نُشر: 02/11/14 14:34,  حُتلن: 15:39

د. بشارة بشارات: 

نتابع تمويل الخبز الاسود عبر لجان الكنيست والتأثيرعلى متخذي القرار

أدعو اصحاب المخابز والمطاعم الى توفير الخبز الاسود نظرا لمميزاته الصحية

بروفيسور نعيم شحادة:

تناول الخبز من القمح الكامل له تأثير ايجابي للوقاية من العديد من الامراض اهمها مرض السكري والسمنة

اشكر كل من خطط لهذا المهرجان وارى به برنامجا مكمّلا لمشروع "نحمي" الذي يعمل على منع تطور مرض السكري من النوع 2 (سكري البالغين) في مدينة الناصرة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مستشفى الناصرة - الإنجليزي، جاء فيه "بمبادرة مستشفى الناصرة- الانجليزي وبإشتراك مجلس الطائفة الأرثوذكسية وجمعية الناصرة للثقافة والسياحة ورعاية بلدية الناصرة، مركز الطفولة، وبرنامج "نحمي" – نهج حياة صحي لمنع مرض السكري وبنك مركنتيل إنطلق يوم السبت "مهرجان القمحة الطيّبة"، الذي يهدف الى تشجيع الجمهور على إستهلاك الخبز الأسود والمنتوجات المختلفة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والقمح بالذات. حيث شمل اللمهرجان عرض منتوجات من القمح الكامل توفرها مطاعم ومخابز من الناصرة".

وتابع البيان "كما وتخلل المهرجان عرض المخابز والمطاعم منتوجات الخبز المصنوعة من القمح الكامل بالإضافة الى عدد من الفقرات الفنية والرياضية للأهالي والأطفال ومبارة كرة سلة ومباراة كرة قدم مصغرة بين مركز الأحداث الارثوذكسي وفريق مستشفى الناصرة".

وأضاف البيان "وعن الفرق بين الخبز الأبيض والأسود قالت مركزة الحملة سمر سماوي والمختصة في هندسة الغذاء: "يهدف المهرجان الى رفع الوعي وتشجيع إستهلاك الخبز الأسود عبر عدة محاور رئيسية وهي: تشجيع المطاعم والمخابز على عرض وتوفير الخبز الأسود بشكل دائم والتشجيع على تناوله من جهة، ورفع الوعي لدى الجمهور العام حول أهمية الخبز الاسود وتوضيح الفرق بينه وبين الخبز الأبيض، حيث يحتوي الخبز الأسود المصنوع من القمح الكامل على كل مكونات حبة القمح التي تشمل القشرة (الألياف)، نواة (أو جنين) حبة القمح، وكذلك لبّ حبة القمح (الغني بالأساس بمادة النشا). فالطحين المصنوع من القمح الكامل يحتوي على كل خصائص المركبات الثلاثة، بينما يتألف الطحين الأبيض من لب حبة القمح فقط، أي من النشا. كما وأن الخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، يؤثر بنسبة أقل على نسبة السكر في الدم. إضافة لذلك، فإن الألياف الغذائية الموجودة في الخبز من القمح الكامل تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعني أن تناول القمح الكامل يعتبر مفيدًا بشكل غير مباشر في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وبعض الأمراض الأخرى. كما وان العديد من الدراسات الحديثة تؤكد أهمية النخالة في الوقاية من السرطان. وقد تبين بحسب التجارب والدراسات أن قشرة القمح تشتمل على عدد من الفوائد الطبية، لذلك ينصح الأطباء اليوم مرضاهم – خصوصا مرضى السكري والقلب وضغط الدم - بإستهلاك منتوجات حبوب القمح الكاملة، التي تشمل على القشور والنواة".

وجاء ايضا في البيان "هذا، وقال بروفيسور نعيم شحادة، مدير برنامج "نحمي" الذي شارك في المهرجان: "أشكر مستشفى الانجليزي وكل من عمل على تخطيط المهرجان الناجح والمهم. شاركنا في مهرجان الخبز الاسود نظرا لإهتمامي بشكل شخصي وإهتمام مشروع "نحمي" في العمل على رفع الوعي الجماهيري لتبني نمط حياة صحي لمنع إنتشار مرض السكري من النوع الثاني في الناصرة. وموضوع تشجيع تناول الخبز من القمح الكامل له تأثير إيجابي للوقاية من العديد من الأمراض أهمها مرض السكري والسمنة. برنامج "نحمي" إختصار(( لنهج حياة صحي لمنع مرض السكري))، هو برنامج شمولي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetics) يشمل البرنامج عدة أذرع للتوعية وسيتم تنفيذه بالتعاون مع عدة مؤسسات مثل: بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف، صناديق المرضى، رجال الدين، مجموعات نسائية، مستشفيات الناصرة، المقاهي والمطاعم والتعاون مع مستشفى الانجليزي والمشاركة في المهرجان هو برنامج مكمّل لعملنا على موضوع السكري في مدينة الناصرة" "

واختتم البيان "وقال د. بشارة بشارات، مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي ورئيس جمعية صحة المجتمع العربي: "عملت في سابق على حث وزيرة الصحة يعيل جيرمان والكنيست ومتخذي القرار على اهمية مناقشة تمويل الخبز الاسود كآلية لتخفيض سعره وتشجيع استهلاكه حيث صادقت الكنيست على نقاش موضوع تمويل القمح الكامل والخبز الاسود في أحد لجانها وأوصت بتحويل الموضوع الى لجنة العمل، الرفاه والصحة لمناقشته بعد ان تم التصويت عليه بالإجماع بين الحاضرين" " الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
221398.96
BTC
0.51
CNY