رأي حرOpinions

لماذا يا سعادة الرئيس؟/ بقلم: معين أبو عبيد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لماذا يا سعادة الرئيس؟/ بقلم: معين أبو عبيد

 
معين أبو عبيد في مقاله:

عندما أتطرق الى الحركة التربوية والثقافية أجدها تعاني وتستغيث طلبًا لإنقاذها من وضعها المتردي الذي تمر به
ما زال المواطن ينتظر وعودكم المتكررة بالنهوض بهذه البلدة قدمًا وتطورها لتنافس كبر المدن الراقية وتطبيق شعار بلدية لكل الناس
أبكي لوعة وحسرة على الحركة الرياضية التي تقهقرت حتى وصلت إلى الحضيض والمواطن وخاصّة الأطفال يتساءلون أين الحدائق وألعاب الأطفال في هذه البلدة؟


أرجعتني ذاكرتي إلى الماضي القريب، لأكتب وأدون عباراتي في صفحات الذكريات كنت وبكل مصداقية اتوق لأن تكون صفحتها نقية، حافلة قصّة تستدعي الوقوف والتأمل طويلاً وسط غصات مؤلمة، وتنهدات عميقة تحتاج الى الكثير من الصّبر والتروي.

عندما أتطرق الى الحركة التربوية والثقافية، أجدها تعاني وتستغيث طلبًا لإنقاذها من وضعها المتردي الذي تمر به، للأسف أقول إنها حركه شبه مشلولة، إذ تشهد معظم مؤسساتنا انعزالا فعليًا وملموسًا على أرض الواقع بسبب تسييسها، وعدم التعاون ولا بأي شكل من الإشكال على سبيل المثال إدارة المؤسسة الكبرى مع مديرة قسم المعارف.
قلة الصيانة والترميمات والتجهيزات اللازمة ونواقص أساسية كثيرة، بحيث يغيب عنا الدعم والتشجيع ورغم ذلك يخيل للمواطن انها مدعومة لكنها نعم مدعومة، ولكن بتنميق العبارات والتصريحات الجوفاء، وما يثير العجب تحقيق بعض هذه المؤسسات نتائج مقبولة وتتسارع تلك الجهات وتستغل ذلك التحصيل وكأنه نتاج جهودهم، فتلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لتخطف صدارة العناوين مدلية بتصريحات حول دورها ببناء وتطور الإنسان الحضاري.
أمّا النظافة والبيئة، فحالها يرثى له والصورة تتكلم وكان هذا الموضوع قد تصدر عناوين الصحف ال محلية ومواقع التواصل الاجتماعي وتذمر المواطن واستيائه الذي فاق كل التوقعات.
عندما اسطر كلماتي عن رمز هذا البلد العريق قلعة الظاهر عمر، التي بنيت على أسس متينة والتي تعتبر مصدر فخر واعتزاز لماضي حاضر ومستقبل شفاعمرو تزداد نفسي انتماءا واعتزازا، لكن منذ إزالة الإنارة عن هذا الكنز الأثري شعرت كغيري من المواطنين بخيبة أمل كبيرة، إذ وكما هو معروف تم تشويه صورتها ورمز تاريخها، ورغم تطرقنا إلى هذا الموضوع مرارًا والتوجه إلى إدارة المؤسسة الكبرى لم يتم الاستجابة، وطريق الصدفة بمناسبة شهر التوعية العالمي لمكافحة السرطان وبدعم إدارة مؤسسة مريم لمكافحة السرطان، تمت اعادة إنارتها باللون الزّهري، وهذا بلا شك لا يغري المواطن واكتفي بالمثل القائل من برّا هلا هلا ومن جوّا يعلم الله !!!
أبكي لوعة وحسرة على الحركة الرياضية التي تقهقرت حتى وصلت إلى الحضيض والمواطن، وخاصّة الأطفال يتساءلون أين الحدائق وألعاب الأطفال في هذه البلدة؟ وخاصة بعد أن أغلقت الحدائق أبوابها في المناطق اليهودية المجاورة في وجوه أطفالنا، ويتساءل الأهالي أيضا أين بقية المشاريع التي طرحت؟ أم أنها وعود من اجل الوصول؟ إن ما يجري ويدور من تعامل في كافة القضايا يعتبر مسرحية هزلية من الدرجة الأولى طويلة الفصول مشاهدها مقززة ومملة نتائجها سلبية، ولا تخدم المصلحة العامة البتة. وقد تخلف عدم الثقة وتعكر صفو الأجواء في المدينة. وأنا على ثقة أن المواطن الشفاعمري على قدر كبير من الوعي ويفهم ما يجري على ارض الواقع وما بين السطور، اذ لم يحظ المواطن والبلدة بأي تطور ملموس على ارض الواقع واه حسرتاه حتى أصحاب الأقلام لم تسلم مجرد توجيه نقد واحد حضاري مبني على حقائق ووقائع. فهل هذه الأقلام غدت أقزامًا في تصور سعادتكم وتعمل وتتحرك وفق جهاز تحكم تقبضون عليه من خلال جلوسكم في الصالون؟ أم سلعة رخيصة تبتاعونها أو تبيعونها بأزهد الأسعار؟ نعم ما زال المواطن ينتظر وعودكم المتكررة بالنهوض بهذه البلدة قدمًا وتطورها لتنافس كبر المدن الراقية وتطبيق شعار بلدية لكل الناس.
كفى عزفًا على أوتار نغمة الوصول والتعهد لتحقيق كل ما لا يتحقق، وحل رموز ومعادلات مركبة تكمن في أعماقها أسرار الدنيا البعيدة عن واقعنا المأساوي والرقص كالأفاعي وعلى إيقاع نشاز.
عزيزي القارئ، مرة أخرى أود أن أوضح أن قلمي التزم بالجوهر بعيدًا عن المظهر هادفًا الإصلاح ورفعة المجتمع لا يهمه سوا إظهار الحق ونصرة المظلوم، وتحقيق وإحقاق العدالة المفقودة وباللغة والنغمة والإيقاع الذي يراه مناسب، ولن اخضع ما دمت أؤمن بواقعية وصدق ما اكتب للضغوطات والمحسوبية، ولن أغير أفكاري وأبيع ضميري من اجل مصلحة وخدمة فلان وعلان واكتب لكل واقعي وصاحب ضمير ويقدر الموضوعية، ونعم مستعد لأغير الآلاف من اجل حرية التعبير والنقد البنّاء والبكاء بمرارة على من يستحق البكاء.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
معين أبو عبيد
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,688
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
424,684
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
220,002
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
330,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,998
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,994
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,997
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,990
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,994
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,993
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,968
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,991
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,990
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,976
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,961
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,958
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,970
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,984
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,949
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,964
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,962
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,940
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,916
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,934
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,931
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,952
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,975
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,922
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,973
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,888
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,971
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,940
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,938
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,904
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,966
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,895
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,964
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,852
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,848
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,922
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,920
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,836
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,874
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,828
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,865
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,816
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,859
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,904
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,800
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,847
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,792
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,788
مرعشلي الحلقة 1
مرعشلي الحلقة 1
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,892
لؤلؤ الحلقة 12
لؤلؤ الحلقة 12
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,835
عروس بيروت 2 الحلقة 68
عروس بيروت 2 الحلقة 68
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,776
لا حكم عليه الحلقة 8
لا حكم عليه الحلقة 8
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,772
الميراث الحلقة 225
الميراث الحلقة 225
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,826
ابنة السفير 2 الحلقة 54
ابنة السفير 2 الحلقة 54
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,882
ابنة السفير 2 الحلقة 53
ابنة السفير 2 الحلقة 53
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,820
ابنة السفير 2 الحلقة 52
ابنة السفير 2 الحلقة 52
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,756
زهرة الثالوث الحلقة 54
زهرة الثالوث الحلقة 54
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,752
الميراث الحلقة 224
الميراث الحلقة 224
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,874
علي رضا الحلقة 17
علي رضا الحلقة 17
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,744
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,870
لا حكم عليه الحلقة 7
لا حكم عليه الحلقة 7
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,868
لؤلؤ الحلقة 11
لؤلؤ الحلقة 11
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,866
عروس بيروت 2 الحلقة 67
عروس بيروت 2 الحلقة 67
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,864
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 57
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,724
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 56
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,790
الميراث الحلقة 223
الميراث الحلقة 223
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,787
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 14
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,928
انت اطرق بابي الحلقة 26
انت اطرق بابي الحلقة 26
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
109,927
لا حكم عليه الحلقة 6
لا حكم عليه الحلقة 6
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,778
لؤلؤ الحلقة 10
لؤلؤ الحلقة 10
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,775
DNA الحلقة 10
DNA الحلقة 10
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
439,696
عروس بيروت 2 الحلقة 66
عروس بيروت 2 الحلقة 66
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
219,846
DNA الحلقة 9
DNA الحلقة 9
الأربعاء ٢٠ / يناير / ٢٠٢١
329,766