منبر العربHyde Park

رحيلُ شاعرٍ وأديبٍ مُبدع/ بقلم: حاتم جوعية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رحيلُ شاعرٍ وأديبٍ مُبدع: حمزة نجيب بشير/ بقلم: حاتم جوعية

كلمة ُ حق يجب أن تقال في الفقيد الشَّاعر الأستاذ حمزة نجيب بشير من المغار في الذكرى السنويَّة على وفاتِهِ


لقد خطفَ الموتُ قبلَ عدَّةِ سنواتٍ صديقا عزيزًا حميمًا، وأستاذا عرفناهُ مُربِّيًا مُرشِدًا، وشاعرًا رائِدًا مُبدِعًا عظيمًا وهو في عنفوان ِانطلاقهِ وعطائِهِ وَتدفُّق سلسالهِ الفكري وانسيابهِ الفنِّي الإبداعي المتواصل ، إثرَ داءٍ عضال ٍ ، لم يُمهلهُ حيث توفيَ بعدَ بضعةِ أشهرٍ،عن عُمرٍ يناهز الخامسة والخمسين سنة (55 )... إنهُ صديقي وأستاذي الشَّاعر"حمزه نجيب بشير " من قرية المغار .
كانَ شاعرُنا وأديبنا أنموذجًا حَيًّا ومثالا ً رائعا يُحتذى بهِ للأستاذ المُربِّي الذي يتفانى في تأديةِ رسالتِهِ الإنسانيَّةِ التعليميَّةِ والتثقيفيَّةِ ، لتعليم ِوتهذيبِ وتثقيف تلاميذهِ - الأجيال الناشئة ، ولبناءِ وَصُنع ِ جيل ٍ صاعدٍ واعدٍ ، على مستوى عال ٍ وراق ٍ من الوعي ِ الثاقبِ والمعرفةِ والعلم ِ والإدراكِ...جيلٍ يشعرُ بالمسؤوليَّةِ ويتحلَّى بالمبادىء والمُثل ِ والإلتزام ِ الخُلقي .
إنَّ جميعَ الذينَ يعرفونَ شاعرنا " حمزه بشير" عن كثبٍ ، وهم كثيرون جدا ، من مختف القرى ومدن البلاد، يعترفون ويشهدون لهُ بجميع المآثر والصِّفاتِ والميزاتِ المثاليَّةِ الحميدةِ : كالمثل والقيم والمبادىءِ والأخلاق السَّاميةِ ، والعلم والمعرفةِ ، والرَّأي الصائبِ ، والوفاء والإباء والكبرياء .
لقد أدَّى شاعرُنا رسالتهُ الإنسانيَّة والتربيويَّة والفكريَّة على أحسن وجهٍ . فعلى الصعيدِ الإجتماعي كان نشيطا جدًّا لهُ دورُهُ الكبير والهام في جميع المحافل والمناسبات ، تركَ بصماتهُ الإبداعيَّة َ وأريجَهُ المعطاء يتضوَّعُ في كلِّ زاويةٍ وركن ٍ وصوب . أمَّا في المجال الفكري والدراسي فهو المثالُ الأعلى الذي يُحتذى بهِ فكتبَ وأبدَعَ وتركَ لنا الكثيرَ ..الكثيرَ من القصائد والمقالات والدراسات الادبيَّةِ والفكريَّةِ . صدرَ لهُ مجموعتان شعريَّتان ، قبلَ وفاتِهِ ، بعنوان : 1 ) فوق الجبال شموخا . 2 ) ملاحم التوحيد . والديوانان من الحجم المتوسط الكبير طُبعا على نفقتِهِ الخاصَّة ، وكانَ يعدَّ لصدورِِ الديوان الثالث ولكنَّ يدََ المنون اختطفتهُ قبلَ إتمام هذا المشروع . ويُعتيرُ الشَّاعرُ والأديب حمزه بشير في طليعةِ الشعراءِ المحلِّيِّين الرَّائدين في نطر ِ كلِّ مَن وقفَ واطَلعَ على شعرهِ من الشُّعراءِ والأدباءِ الذين يعرفونَ ويدركونَ ويعونَ ماهيَّة َ وقيمة َ الشِّعر الحقيقي .
ولكنَّ شاعرنا، بدورهِ ، كانَ لا يُحبُّ الشُّهرة َ والمظاهرَ الشكليَّة َ البرَّاقة َ وتركيزَ الأضواءَِ عليهِ لتواضعهِ ... فقد ركَّزَ معظمَ وقتِهِ في التدريس والإهتمام في شؤُون ِ بيتِهِ وعيالهِ وتربيةِ الأجيال ( حيث عملَ مُعلِّمًا في المدرسةِ ) وعملَ أيضًا في الأرض ِ والزراعةِ ، بشكل ٍ مستمر ٍ ودائم ٍ ، في أوقاتِ قبل أو بعد أن ينتهي من دوامِهِ اليومي في مهنةِ التدريس ... وهذا كانَ سببًا رئيسيًّا مباشرًا ( لإنشغالهِ وعدم ِ سعيِهِ وراءَ الإعلام والشُّهرةِ ) في عدم ِ تكثيفِ الكتابةِ عنهُ وعدم إعطائهِ تغطية إعلاميَّة واسعة ومكثَّفة في الصحفِ والمجلاتِ المحليَّةِ رغمَ دورهِ الرائد والهام على الصَّعيد الإجتماعي والثقافي والفكري واشتراكهِ وإدارتِهِ للعديدِ من البرامج والمناسباتِ التربويََّة والثقافيَّةِ في قريتهِ وغيرها من قرى ومدن البلاد . لقد كانَ عضوًا في اللَّجنةِ التنفيذيَّةِ لرابطةِ الكتاب العرب الفلسطينيِّين في إسرائيل ( قبل تفككها وتلاشيها ) وشغلَ أيضًا عضوًا في في اللجنةِ المزكزيَّةِ للحزبِ الديمقراطي العربي .... فعملَ وضحَّى من وقتهِ وجيبهِ وقدَّمَ الكثيرَ من دونِ مقابل . أمَّا بالنسبةِ لعطائِهِ الشِّعري واللون ِ الادبي الذي يحتذيهِ فقد كتبَ حمزة بشير الشِّعرَ الموزونَ المقفَّى ( الكلاسيكي التقليدي ) وكتبَ أيضًا شعرَ التفعيلة ، وابتعدَ عن الشِّعر الحُرِّ الخالي من الوزن والإيقاع الموسيقي . يمتازُ شعرُهُ بجزالةِ الألفاظ ومتانتِهَا وبقوَّةِ التعبير والمجاز اللغوي وباتِّساع الآفاق والخيال وبالصورِ الحسيَّةِ الجماليَّةِ الغزيرةِ وبالعُمق المعنوي والفكري والإنسياب الموسيقي السَّاحر، وبالرُّؤيا الفلسفيَّةِ الإنسانيَّةِ المُشرقةِ .
كتبَ شاعرُنا الفقيدُ في جميع ِ المواضيع والقضايا وأبدَعَ فيها أيُّمَا إبداع ، وخاصَّة ً في شعر ِالطبيعةِ والوصف . ويُعتبرُ في هذا المجال الشَّاعرَ الفلسطيني الأوَّل وربَّما الوحيد محليًّا الذي تناولَ هذا الموضوعَ ( وصف الطبيعة) بإسهابٍ وتمرُّسَ وتفنَّنَ فيهِ واختالَ في نجودِهِ ووهَادِهِ وتلاعِهِ وسهوبهِ . فشعرُهُ في وصفِ الطبيعةِ نابضٌ بال حياة ِ والمشاهدِ والصورِ الحسيَّةِ الجماليَّةِ البرَّاقةِ وهيَ عبارة ٌعن لوحاتٍ فنيَّةٍ إبداعيَّةٍ خالدةٍ خطَّهَا قلمٌ فذ ٌّ وراءهُ خيالٌ واسعٌ وَحِسٌّ مُرهفٍ وفكرٌ عبقريٌّ لا يُشقُّ لهُ غبار . قصائدُهُ سمفونيَّة ٌجذلى لها صداها وإيقاعُهَا الأخَّاذ في الضمائر والوجدان . غنََّى في شعرهِ للفلاح ...للإنسان ِ العامل الكادح المُكافح ، وللقيم ِ والمبادىءِ .... للضمير ِ الإنساني أينما وُجدَ في زمن ٍ عَزَّ فيهِ الضميرُ والمبادىءُ . إنَّهُ عاشَ مع الشَّعبِ والناس، عالجَ مشاكلهم وهمومَهم ولم يكن في بُرج ٍ عاجيٍّ بعيدًا عن مُعتركِ الحياةِ وعن الناس وهمومِهم وآمالهم وأحاسِيسهم مثل الكثير غيره من الشُّعراءِ الذين يقولونَ ما لا يفعلون.
يقولُ الشَّاعرُ " حمزه بشير " في قصيدتِهِ " الفلاح " :
( " أيُّهَا الفلاَّحُ مَرحَى قالهَا الصُّبحُ المُنيرْ
عندمَا الفلاحُ يصحُو أنا في الليل ِ أسيرْ
قبلَ طيرِ الرَّوض ِ يَسْعَى وَهْوَ يشدُو أغنياتْ
لقفير ِ النحل ِ يشدُو لغزال ٍ في الفلاةْ ").. إلخ .

وينشدُ للعامل ِ في أوَّل ِ أيَّار فيقول :
( "هذا اتِّحادُ الشَّعبِ أصدَقُ شاهدٍ اللهُ أكبرُ عِشتَ يا أيَّارُ
قسَمًا بأرضي بالصِّغارِ بخالقِي وبكلِّ حُرٍّ من بنيكِ " مَغارُ "
سندُقُّ بابَ الشَّمس ِ حتى ينجلي ذاكَ الظلام ِ وتلتقي الأحرارُ
وَيعمُّ في الأرض ِالسَّلامُ وَتمَّحِي من فوق ِ شرقي عُصبة ٌ أشرارُ
أيَّارُ والعُمَّالُ هذا جمعُهُمْ لبَّى النداءَ على دروبكَ سارُوا
كلٌّ يُعَيِّدُ والحياة ُ عقائِدٌ لكنَّ عيدَكَ كعبة ٌ وَمزارُ
فارفعْ مِنَ الرَّاياتِ أحمرَ قانيًا لونُ الدِّماءِ ونفحة ٌ مِعطارُ
تلكَ السَّواعدُ حينَ شدَّتْ بعضَها دَكَّت عروشًا بالفسادِ تُدارُ
صَكُّوا القيودَ مطارقا ً ومناجلاً حصدُوا الظلامَ فكانَ منهُ نهارُ
 يوم الأرض ِ الخالد
وغنَّى للأرض ِ والوطن ِ في كلِّّ مناسبةٍ . شدوُهُ مُترَعٌ بالصِّدق ِ والحرارةِ ، يُشِعُّ عذوبة ً وسحرًا وجمالا ً يأسرُ القلوب ويسبي الألبابَ ويُحرِّكُ الجماهيرَ والناسَ ويُذكي فيهم الحماسَ المُلتهبَ والشُّعورَ والحِسَّ القومي العربي الجيَّاشَ المُقاوم . فيقولُ في مناسبة يوم الأرض ِ الخالد ( والقصيدة ُ يتحدَّثُ فيها عن قريتهِ " المغار " و جبل " حزُّور " الذي تقعُ القرية ُ على سفحِهِ ... وقد ألقاها في مهرجان يوم الأرض الذي يقام في كل سنة :
" في كلِّ شبر ٍ من ترابكَ رَونقُ تاجٌ على هام ِ الجليلِ يُعلَّقُ
أهواكَ يا "حزُّورُ "صخرًا صامدًا مَرَّ الغزاةُ على ذراكَ تزحلقوا
أجدادُنا سُمْرٌ بلون ِ ترابنا حَطُّوا وطارُوا كالنسور ِ وحلَّقوا
في كلِّ بابٍ للمغار ِ طرقتهُ سورٌ مِنَ الزَّيتون ِ... بحرٌ أزرَقُ
زيتوننا أهلٌ بتربةِ أصلِهِ والأصلُ باق ٍ لا يُجرُّ وَيُسرقُ
غرَسَ الغُزاةُ بأرضِنا شجَرًا وَمَا حَمَلوُا لرومَة َ غيرَ بُوم ٍ ينعَقُ ).

وفي كلِّ مناسبةٍ وطنيَّةٍ أو إجتماعيَّةٍ نراهُ يُواكبُ أحداثَهَا ويكتبُ عنها ، ولهُ في مجال الرِّثاءِ باعٌ واسعٌ إذ رَثى وبكى بحرارةٍ الكثيرَ من الشَّخصيَّاتِ الأدبيَّةِ والسِّياسيَّةِ البارزةِ محليًّا وعلى صعيدِ العالم ِ العربي ( التي لعبت دورًأ حسَّاسًا وهامًّا ) ، مثل : الشَّاعر الفلسطيني المحلِّي الكبير المرحوم " راشد حسين " الذي كانَت تربُطُهُ صداقة ٌ حميمة ٌ مع شقيقهِ المرحوم ( سلمان نجيب بشير ) عندما كانا في مقاعد الدراسة ( في المرحلة الثانويَّة - حيث تعلَّما في المدرسةِ الثانوية في مدينة الناصرة ) فعندما توفيَ شقيقُ شاعرنا رثاهُ راشد حسين بقصيدةٍ شعريَّةٍ ، وبعدَ وفاة ِ راشد أو بالأحرى استشهادِهِ رثاهُ شاعرُنا حمزة بشير بقصيدةٍ رائعةٍ يقولُ فيها :
( " للفجرِ شعرٌ قد نطمتَ لوقفةٍ نادَاكَ شعبٌ أنتَ فيهِ راشِدُ
الشِّعرُ طاقاتُ العصورِ تفجَّرَتْ كم ثارَ شعبٌ ألهَبتهُ قصائِدُ
غنَّتهُ أجراسُ الكنائِس ِ رقَّة ً وترَنَّمَتْ في الشَّرق ِفيهِ مَسَاجدُ
غنَّاهُ طيرُ الدَّوح ِ فوق غُصونهِ والنَّحلُ غنَّاهُ وغنَّى الحَاصِدُ
يا " راشدٌ " بَكتِ القوافي غُربَة ً وَسَقاكَ مُزنٌ في المواسم ِ عائِدُ) .

ومن مراثيهِ هنالكَ قصائد نطمها في رثاءِ كلٍّ من : "كمال جنبلاط " و " سلطان باشا الأطرش " - يقولُ في رثاءِ كمال جنبلاط :
("حَيُّوا الشَّهيدَ كمالا ً أيُّهَا العرَبُ لبنانُ مِن بعدِهِ والشَّرقُ ينتحِبُ
يومُ الرَّحيل ِ بكاهُ الأرز ُ مُتَّشِحًا والطيرُ والرِّيحُ والأنواءُ والسُّحُبُ
ويقولُ في القصيدة :
(" بنى اشتراكيَّة ً مُثلى وأطلقهَا في أرض ِ لبنان والإقطاعُ يلتهبُ
خَسارة ُالشَّعبِ أن يفنى على عجل ٍ ومطلعُ الفجرِ في الشَّرقين ِ يقتربُ
وَغَاية ُ العصرِ أن يَحْيَا عباقرة ٌ وَعِلَّة ُ الجيل ِ مَن يَحيَا بهِ عَطبُ
ويقولُ :
وثارَ في القوم ِ ريحٌ مِن أشاوسِهِ فزمجَرُوا مثلَ موج ِ البحرِ يَصطخِبُ
أخالُ فيهم صلاحَ الدِّين ِ مُنبعِثا ً في سهلِ ِ حطِّينَ والأبطالُ تحتربُ ) .

وفي رثاءِ سُلطان باشا الأطرش يقول :
(" وقعُ الحُسام ِ على يديكَ يُعَانقُ سلطانُ بعدكَ أيُّ كفٍّ يعشقُ ) .

كما أنَّ لشاعرنا ذوقٌ وحِسٌّ مُرهفٌ للغناءِ والفنِّ فرثى الموسيقارَ الرَّاحل " فريد الأطرش " عندما توفيَ - فيقول من قصيدة :
( " ما للمزاهرِ لا تدقُّ وتسمعُ ما للمكارم ِ لا تشعُّ وتلمعُ
غابَ الفريدُ وقد طوَى حِرمانهُ نفسَ الأصيل ِ ولا دُموعٌ تشفعُ
عادَ الرَّبيعُ فغَنِّ يا فريدُ ولا تجزَعْ بقبركَ إنَّ صمتِكَ أروَعُ ) .

وتناولَ أيضًا مواضيعَ وقضايا أخرى في الشّعر ِ، فكتبَ للأطفال والبراءةِ وكتبَ للأمِّ والأب وغيرها، وقصائدُهُ خرائدُ خالدة ٌ في فردوس ِ الشِّعرِ الإنساني المُشرق . يقولُ مثلا في موضوع الصَّدَاقة الحقيقيَّة الصادقة :
("أصونُ مَوَدَّتي وَرفيقَ دربي وأهديها لِمَن عَهدِي يَصُونُ
طربتُ لصادق ٍ في الناس ِ يُعطي صراحة قولِهِ هذا يزينُ.. " ) .
ويقولُ في قصيدةٍ بمناسبةِ عيد الأم :
( " هيَ الأمُّ التي أوصاكَ ربِّي وأنزلَ أكرمَ الآياتِ قولا
إذا ذهَبَت بكاها الكونُ يُتمًا فإنَّ الأرضَ بعدَ الأمِّ ثكلى ") .
إنَّ أشعارَ فقيدِنا الشَّاعر " حمزه بشير " عبارة ٌعن مرآةٍ تعكسُ شخصيَّتهُ وَمنهجَهُ ، ونجدُ فيها أسمى معاني الصِّدق ِ والوفاءِ والإباءِ والكرم والشَّجاعةِ والكرامةِ والفخرِ والإعتزاز ِ القومي ، والمُثل والقيم في كلِّّ كلمةٍ يقولها ... إنَّهُ واحدٌ من قلائل جدًّا في يومنا هذا، كتبوا بصدق ٍ ونزاهةٍ وأمانةٍ ، وجَسَّدُوا واقعَهم وعالمَهم وميحيطهم والتزَمُوا بمبادِئهم ، وكانت كتاباتهُم خارجة ً من صميم ِ وجدانِهم .
وأخيرًا وليسَ آخرًا : مهما كتبنا عن شاعرنا الفقيد "حمزه بشير " -( أبو الفخر ) نبقى مقصِّرين ، لأنَّ شاعرًا مثلهُ تحتاجُ قصائدُهُ إلى وقفةٍ طويلةٍ جدًّا وإلى دراسةٍ طويلةٍ عميقةٍ شاملةٍ للتوغُّل ِ والإسهابِ في أغوارها ولمعرفةِ فدافدِها وَخِضَمَّاتِهَا وكشفِ خفايا لآلئِهَا وشوارِدِها . ولكن وللأسفِ الشَّديد لم يكتبْ أيُّ مسؤُول ٍ أو أديبٍ أو ناقدٍ شيئا عن دواوينِهِ السابقةِ المطبوعةِ ... وأظنُّ أنَّ لوسائل الإعلام ( الصحف والمجلات المحليَّة وغيرها ) دورًا هامًّ وخطيرًا ( أحيانا سلبي أو إيجابي ) في مسيرةِ وانطلاقةِ الحركةِ الأدبيَّةِ المحليَّةِ . وأرى أنا، بدوري ، أنَّ شاعرَنا لم يأخُذ حقَّهُ من الإنتشار والشُّهرةِ رغمَ أنَّهُ منَ المفروض ِ أن يكونَ إسمُهُ مُدرَجًا في طليعةِ الشُّعراءِ القوميِّين الوطنيِّين المُلتزمين المُناضلين المُبدعين الرَّائدين المُجَدِّدين لمَا تحتويهِ قصائدُهُ الكثيرة ُ من مستوًى راق ٍ وعال ٍ، وأسلوبٍ جزل ٍ مُمَيَّز ٍ، ونظرةٍ مستقبليَّةٍ شموليَّةٍ ، ورُؤيا فلسفيَّةٍ مُشرقةٍ، وصورٍ حِسِّيَّةٍ مُلوَّنةٍ مبتكرةٍ، وعالم ٍ رومانسي فريدٍ زاخرٍ بالسِّحر ِ والجمال ِ والأمل ِ والحياةِ .

المغار- الجليل 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,684
ابنة السفير الحلقة 25
ابنة السفير الحلقة 25
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,975
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,296
ماريا ومصطفى الحلقة 8
ماريا ومصطفى الحلقة 8
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,969
الحفرة 4 الحلقة 8
الحفرة 4 الحلقة 8
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,288
ابنة السفير الحلقة 24
ابنة السفير الحلقة 24
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,284
اسود فاتح الحلقة 23
اسود فاتح الحلقة 23
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,960
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,638
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,636
ابنة السفير 2 الحلقة 24
ابنة السفير 2 الحلقة 24
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,951
حكايات بنات 5 الحلقة 26
حكايات بنات 5 الحلقة 26
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,264
الوجه الآخر الحلقة 38
الوجه الآخر الحلقة 38
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,260
ابنة السفير 2 الحلقة 23
ابنة السفير 2 الحلقة 23
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,314
ابنة السفير 2 الحلقة 22
ابنة السفير 2 الحلقة 22
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,313
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,312
داوِني الحلقة 71
داوِني الحلقة 71
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,311
علي رضا الحلقة 6
علي رضا الحلقة 6
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,620
الخائن الحلقة 3
الخائن الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,236
عروس بيروت 2 الحلقة 12
عروس بيروت 2 الحلقة 12
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,616
المعلم الحلقة 7
المعلم الحلقة 7
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,307
الميراث الحلقة 170
الميراث الحلقة 170
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,918
من الآخر الحلقة 23
من الآخر الحلقة 23
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,220
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,304
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,212
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,906
من الآخر الحلقة 22
من الآخر الحلقة 22
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,602
عروس بيروت 2 الحلقة 11
عروس بيروت 2 الحلقة 11
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,200
الميراث الحلقة 169
الميراث الحلقة 169
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,897
داوِني الحلقة 70
داوِني الحلقة 70
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,192
اسود فاتح الحلقة 22
اسود فاتح الحلقة 22
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,188
حكايات بنات 5 الحلقة 25
حكايات بنات 5 الحلقة 25
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,888
الوجه الآخر الحلقة 37
الوجه الآخر الحلقة 37
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,885
من الآخر الحلقة 21
من الآخر الحلقة 21
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,588
حب في العلّية الحلقة 16
حب في العلّية الحلقة 16
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,879
نجمة الشمال الحلقة 37
نجمة الشمال الحلقة 37
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,876
العنقاء الحلقة 16
العنقاء الحلقة 16
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,873
بابل الحلقة 17
بابل الحلقة 17
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,870
اسود فاتح الحلقة 21
اسود فاتح الحلقة 21
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,578
الوجه الآخر الحلقة 36
الوجه الآخر الحلقة 36
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,288
حكايات بنات 5 الحلقة 24
حكايات بنات 5 الحلقة 24
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,574
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,286
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,285
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,852
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,566
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,564
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,281
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,120
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,558
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,556
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,277
اسود فاتح الحلقة 20
اسود فاتح الحلقة 20
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,276
الوجه الآخر الحلقة 35
الوجه الآخر الحلقة 35
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,100
حكايات بنات 5 الحلقة 23
حكايات بنات 5 الحلقة 23
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,822
داوِني الحلقة 69
داوِني الحلقة 69
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,546
أطرق بابي الحلقة 43
أطرق بابي الحلقة 43
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,816
أطرق بابي الحلقة 42
أطرق بابي الحلقة 42
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,542
أطرق بابي الحلقة 41
أطرق بابي الحلقة 41
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,270
حكيم اوغلو الحلقة 22
حكيم اوغلو الحلقة 22
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,538
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
التفاح الحرام 4 الحلقة 7
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,536
الميراث الحلقة 167
الميراث الحلقة 167
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,267
شقة الأبرياء الحلقة 6
شقة الأبرياء الحلقة 6
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,532
السد الحلقة 10
السد الحلقة 10
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,795
عروس بيروت 2 الحلقة 9
عروس بيروت 2 الحلقة 9
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,528
اسود فاتح الحلقة 19
اسود فاتح الحلقة 19
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,789
من الآخر الحلقة 20
من الآخر الحلقة 20
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,524
الوجه الآخر الحلقة 34
الوجه الآخر الحلقة 34
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,522
داوِني الحلقة 68
داوِني الحلقة 68
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,040
حكايات بنات 5 الحلقة 22
حكايات بنات 5 الحلقة 22
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,518
الميراث الحلقة 166
الميراث الحلقة 166
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,516
عروس بيروت 2 الحلقة 8
عروس بيروت 2 الحلقة 8
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,028
من الآخر الحلقة 19
من الآخر الحلقة 19
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,512
اسود فاتح الحلقة 18
اسود فاتح الحلقة 18
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,765
ماريا ومصطفى الحلقة 7
ماريا ومصطفى الحلقة 7
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,508
الحفرة 4 الحلقة 7
الحفرة 4 الحلقة 7
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,506
داوِني الحلقة 67
داوِني الحلقة 67
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,008
ابنة السفير 2 الحلقة 21
ابنة السفير 2 الحلقة 21
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,004
حكايات بنات 5 الحلقة 21
حكايات بنات 5 الحلقة 21
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,250
الوجه الآخر الحلقة 33
الوجه الآخر الحلقة 33
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,249
ابنة السفير 2 الحلقة 20
ابنة السفير 2 الحلقة 20
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,248
ابنة السفير 2 الحلقة 19
ابنة السفير 2 الحلقة 19
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,247
حكايات بنات 5 الحلقة 20
حكايات بنات 5 الحلقة 20
الأربعاء ٢٨ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,246