الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

أم الفحم: انجاز ينظم لقاء حول التخطيط والبناء وأبعاده المختلفة

كل العرب
نُشر: 16/10/14 11:34,  حُتلن: 12:29

أبرز ما جاء في بيان مركز انجاز:

تخلل اللقاء ايضاً محاضرة لعروة سويطات – مخطط مدن ومستشار تنظيمي حول الابعاد الاجتماعية الثقافية والاقتصادية لتطوير السكن في البلدات العربية والتناقضات والذي تطرق من خلاله على اهمية ايجاد الحلول لمشاكل الاسكان 

عمم مركز انجاز بيانا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه: "عقد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية خلال هذا الاسبوع اللقاء الثاني لدورة مهندسي السلطات المحلية العربية وذلك بعنوان التخطيط والبناء والابعاد الاجتماعية الثقافية والاقتصادية في البلدات العربية . عقد اللقاء في مدينة ام الفحم كمثال على تخطيط مدني من خلال جولة لأحياء سكنية تختلف في مراحل التخطيط والبناء".

وتابع البيان: "افتتح اللقاء احمد محاجنة نائب مدير عام مركز انجاز شاكراً بلدية ام الفحم في استضافة اللقاء ومقدماً للشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم والذي بدوره اعرب عن سروره في مبادرة مركز انجاز اولاً لمثل هذا المشروع وفي مبادرته لتكون هذه الجولة واللقاء في ام الفحم وذلك سعياً منه ومنا لتبادل الخبرات المشتركة بين المهندسين من مختلف البلدات العربية مما سيساهم في تطوير وعمران مجتمعنا اجتماعياً واقتصادياً. والشيخ هاشم عبد الرحمن عضو ادارة في مركز انجاز متحدثاً عن اهمية المهنية والشفافية في العمل البلدي حتى لو تعارض ذلك مع رئيس السلطة المحلية وخاصةً فيما يخص موضوع التخطيط في البلدات العربية وعلى المسؤولية التي تقع على كاهل قسم الهندسة في السلطة المحلية والرؤيا المغايرة التي يمحنها من خلال اطلاعه على الحقل واحتياجاته والمصداقية في العمل حتى لو كان في اختلاف وخلاف ع رئيس السلطة المحلية. وتحدثت السيدة ايناس فاهوم – مخططة مدن عن اهمية ما تطرق له الشيخ هاشم عبد الرحمن وعن ان الهدف من هذه الدورة اثراء متبادل فيما بيننا ومن تجاربنا في الحقل مما سيساهم في التقدم واعطاء فيما وصفته " دفعة الى الامام" .

وأردف البيان: "تخلل اللقاء ايضاً محاضرة لعروة سويطات – مخطط مدن ومستشار تنظيمي ، حول الابعاد الاجتماعية الثقافية والاقتصادية لتطوير السكن في البلدات العربية والتناقضات والذي تطرق من خلاله على اهمية ايجاد الحلول لمشاكل الاسكان ولكن على ان يكون ذلك متوافقاً مع الابعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وليس فقط كأداة لحل مشكلة الاسكان ومن من الممكن ان تتسبب في مشاكل اخرى مختلفة . وتخلل ايضاً مداخلة لمهندس بلدية ام الفحم السيد سليمان محاميد والذي تحدث عن بداية تطوير مدينة ام الفحم وفحص الاحتياجات والمعيقات التحديات والصعوبات جراء ذلك متوافقاً مع عدد السكان ، الظروف الاجتماعية والاقتصادية ، المناطق الصناعية المجاورة ، الكثافة السكانية والتوقعات من زيادتها ، الخرائط المفصلة والهيكلية وعن انشاء احياء جديدة في ام الفحم وتطوير اخرى مثل عين ابراهيم ، حي الباطن ، حي الاندلس ، حي الظاهر وقطاين الشومر و تحدث ايضاً عن تسويق الاراضي في المراحل المتقدمة . ومداخلة اخرى لمدير الشركة الاقتصادية في مدينة ام الفحم السيد محمود تيسير اغبارية والذي تحدث عن الشركة : تأسست عام 1995 وفق قانون البلديات وبمصادقة وزارة الداخلية تعتبر هذه الشركة بمثابة ذراع تستخدمه البلدية في تطوير مشاريعها المختلفة ،مثل مشروع الواحة ،السوق البلدي و مشاريع الاسكان .كما وكانت هنالك مداخلة للمحامي قيس ناصر – محامي مختص في قضايا التخطيط والبناء والذي تحدث عن مبادرة الحكومة في تحفيز البناء في البلاد . في نهاية اللقاء قام المهندسين بجولة ميدانية للأحياء السكنية المذكورة اعلاه بهدف الاطلاع ومعاينة الحقل عن كثب".

وأضاف البيان: "من الجدير ذكره بأن هذه الدورة هي ضمن مشروع التخطيط والبناء في مركز انجاز والتي جاءت بهدف تمكين مهندسي السلطات المحلية العربية من التباحث والتعاطي مع تعديل قانون التخطيط والبناء، الى توعية وفهم لسياسات التخطيط والبناء ، تغيير سياسات الدولة وفتح قنوات مباشرة مع الوزرات الحكومية وبالتحديد مع مؤسسات التخطيط ، و الى تقليص الفجوات بين السلطات المحلية العربية واليهودية في كل ما يتعلق بموضوع التخطيط والبناء ، تخطيط يتلاءم مع احتياجات البلدات العربية كل على حدى وتخطيط ذاتي من قبل السلطة المحلية العربية واقسام الهندسة"، الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241182.49
BTC
0.53
CNY