الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 03:01

مصادر عبرية: الإسرائيليون ينظرون للسيسي كحليف مخلص يدعو للسلام بدون تنازلات

كل العرب
نُشر: 13/10/14 07:10,  حُتلن: 12:51

صحيفة اسرائيلية:

السيسي تحدث إلى الجمهور الإسرائيلي ثم إلى الحكومة ودعا إلى تبني مبادرة السلام العربية

 خطاب السيسي ينطوي على رسالة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ولوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان وآخرين في الحكومة الذين يتلهون بعملية سلام تلتف على الفلسطينيين وخالية من التنازلات

في تعليق على خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مؤتمر إعمار غزة الذي عقد في القاهرة، قالت صحيفة اسرائيلية إن الجمهور الإسرائيلي ينظر إلى الرئيس المصري كـ "حليف مخلص". ووصفت خطاب السيسي بأنه من أهم الخطابات التي ألقاها زعماء عرب في السنوات الأخيرة.


السيسي خلال مؤتمر إعمار غزة

وأضافت الصحيفة أن السيسي تحدث إلى الجمهور الإسرائيلي ثم إلى الحكومة، ودعا إلى تبني مبادرة السلام العربية، مؤكدًا أن "السلام هو الذي سيحقق الاستقرار والازدهار". وأبدى حساسية وإدراكًا للريبة الإسرائيلية من عملية السلام، لكنه ذكّر الإسرائيليين بفحوى مبادرة السلام العربية التي امتنعت حكومات إسرائيل عن التعامل معها بجدية منذ إطلاقها عام 2002.

وقالت الصحيفة إن خطاب السيسي ينطوي على رسالة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ولوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان وآخرين في الحكومة، الذين يتلهون بعملية سلام تلتف على الفلسطينيين وخالية من التنازلات. سلام من النوع الذي يتيح للإسرائيلي والكويتي والسعودي والمغربي الجلوس سويةـ وإقامة علاقات وإبرام صفقات، في الوقت الذي يستمر الوضع القائم في الضفة الغربية، الاحتلال والاستيطان.
وكشفت الصحيفة بشكل غير مباشر عن وجود علاقات سرية مع عدد من الدول العربية، حيث قالت: " ذكّر السيسي رئيس الحكومة الإسرائيلية أن في عملية السلام لا يوجد وجبات مجانية ولا تخفيضات أو تصفيات نهاية الموسم.  إذا أراد نتنياهو إدارة علاقات إسرائيل مع السعودية والإمارات ومصر والأردن من داخل خزانة مغلقة، أو من تحت الطاولة عن طريق الجنرال عاموس غلعاد من وزارة الأمن، أو عن طريق(كما يبدو) موظفي قسم العلاقات الخارجية في مؤسسة الاستخبارات والمهمات الخاصة ("الموساد")، كما يقوم بذلك اليوم- لا مشكلة. لكن إذا أراد علاقات طبيعية، فعليه أن يدرك أن الطريق إلى الرياض وأبو ظبي والقاهرة وعمان تمر من رام الله.

وأضافت: " تكمن أهمية خطاب السيسي ليس فيما قاله فحسب، بل بهوية المتحدث. السيسي هو الزعيم العربي الأكثر قبولاً وشعبية على الحكومة والشعب الإسرائيلي منذ أنور السادات والملك حسين. بعيون الإسرائيليين السيسي ليس محمود عباس الذي يتحدث عن جرائم إبادة وجرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في غزة. وهو ليس أردوغان الذي يدعي أن ممارسات إسرئيل في غزة أسوأ من ممارسات النازية، وهو حتى ليس الملك الأردني عبد الله الذي يحذر وزراء ومسؤولين عسكريين كل عدة شهور من مخاوف حول استقرار حكمه.

وتتابع: "في اليمين واليسار والوسط الإسرائيلي بدءًا من السياسيين وكبار مسؤولي المنظومة السياسية والأمنية وصولاً إلى المواطن العادي، يشيرون إلى السيسي كـ حليف مخلص يمكن التعامل معه على قاعدة المصالح المشتركة. يرى الإسرائيليون فيه قائدًا قويًّا يضبط الأمور في مصر ويعيد الاستقرار إليها ويحافظ على اتفاق السلام، ورجل أمني يحارب حماس في غزة والإخوان المسلمين في القاهرة دون "محكمة عليا" ودون "بتسيليم"..

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215852.00
BTC
0.52
CNY