الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 15:02

اليوم: انطلاق مؤتمر المانحين لإعادة اعمار غزة في القاهرة

كل العرب
نُشر: 12/10/14 07:15,  حُتلن: 10:24

سيجتمع الوزير الامريكي مع الرئيس محمود عباس على هامش اعمال المؤتمر حيث قالت مصادر امريكية انه ينوي اقناع الرئيس الفلسطيني بالعودة الى طاولة المفاوضات مع اسرائيل

تنطلق اليوم في العاصمة المصرية القاهرة اليوم المؤتمر الدولي لاعادة اعمار قطاع غزة الذي ترئسه مصر والنرويج ويشارك فيه وزراء خارجية وممثلون لحوالي سبعين دولة ومنظمة دولية. وسيحضر المؤتمر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون. ومن المتوقع ان يؤكد كيري التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين ويدعو الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى استئناف المفاوضات.

 

وسيجتمع الوزير الامريكي مع الرئيس محمود عباس على هامش اعمال المؤتمر حيث قالت مصادر امريكية انه ينوي اقناع الرئيس الفلسطيني بالعودة الى طاولة المفاوضات مع اسرائيل.
وبحسب تقديرات وسائل الاعلام يأمل الفلسطينيون في تجنيد أربعة مليارات دولار لاعادة إعمار القطاع خلال مؤتمر القاهرة بينما اعلنت منظمة الاونروا الدولية لغوث اللاجئين انها تسعى لجمع تبرعات بمبلغ مليار وستمائة مليون دولار.

وافادت صحيفة هارتس في عددها الصادر صباح اليوم ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قرر الاستجابة لطلب مصر الذي تقل الى اسرائيل عبر قنوات هادئة عدم المشاركة في مؤتمر المانحين وذلك رغم موقف وزارة الخارجية التي اعتبرت ان مشاركة اسرائيل في المؤتمر ضرورية. حسب الصحيفة اوضحت القاهرة انها تخشى من ان تقرر بعض الدول العربية وربما الفلسطينيون انفسهم ايضا الغاء مشاركتهم في المؤتمر اذا حضره مندوب اسرائيلي.
وعقب وزير الخارجية افيغدور ليبرمان على ذلك قائلا ان اسرائيل ستساهم في عملية اعادة اعمار قطاع غزة لأنه لا يمكن القيام بذلك بدونها ولكنها تتفهم حساسيات الدول العربية. وادعى ليبرمان في سياق حديث لموقع صحيفة يديعوت احرونوت على الانترنت ان اسرائيل معنية بترميم البنى التحتية المدنية في القطاع. 
واشار الى انه تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري حول آلية المراقبة على المواد والاموال التي تدخل القطاع حيث تم التوصل الى بعض التفاهمات بهذا الخصوص.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229518.57
BTC
0.51
CNY