الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

شريك في الإرهاب يريد محاربة الإرهاب /بقلم:خير الله خير الله

كل العرب
نُشر: 06/10/14 21:28,  حُتلن: 07:03

خير الله خير الله في مقاله: 

النظام السوري جزء لا يتجزّأ من كلّ ما من شأنه دعم الإرهاب والمتاجرة به والترويج له واستخدامه لابتزاز السوريين أوّلا والعرب الآخرين خصوصا أهل الخليج وحتى الدول الأوروبية والولايات المتحدة

من يستعرض تاريخ النظام السوري منذ وصول حافظ الأسد إلى السلطة في العام 1970 وحتّى قبل ذلك عندما كان وزيرا للدفاع ابتداء من 1966 يكتشف أن لا مهمّة أخرى للنظام سوى الانتقام من سورية والسوريين في موازاة تدمير لبنان بشكل منظّم

ليس في إستطاعة النظام السوري أن يكون شريكاً في الحرب على الإرهاب، مهما إدّعى عكس ذلك. الشريك في الإرهاب لا يستطيع أن يكون شريكا في الحرب على الإرهاب. لعلّ أوّل من يعرف ذلك وزير خارجية النظام نفسه وليد المعلم الذي القى قبل أيّام في الجمعية العامة للأمم المتحدة كلمة يعرف قبل غيره أن ليس فيها كلمة صحيحة.
فالنظام السوري جزء لا يتجزّأ من كلّ ما من شأنه دعم الإرهاب والمتاجرة به والترويج له واستخدامه لابتزاز السوريين أوّلا والعرب الآخرين، خصوصا أهل الخليج، وحتى الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

قامت كلّ فكرة النظام السوري على تشجيع الإرهاب وايجاد حاضنة له والاستثمار فيه تحت شعاري «المقاومة» و«الممانعة». كان مطلوبا في كلّ وقت ابقاء جبهة الجولان موصدة باحكام وجعل لبنان «ساحة» يمارس من خلالها النظام السوري لعبة ابتزاز الآخرين عن طريق لعب دور الكابح للإرهاب.
يسعى النظام السوري حاليا إلى استغلال تنظيم «داعش» الذي عمل كلّ شيء من أجل انتشاره، كي يدخل نادي المشاركين في الحرب على الإرهاب. يرفض النظام السوري استيعاب أنّ مشكلته ليست مع «داعش». مشكلته، اساسا، في أنّه مرفوض من الشعب السوري. هذا هو الواقع الذي يرفض النظام القبول به. لو لم يكن مرفوضا من الشعب، لما استمرّت الثورة ثلاث سنوات ونصف السنة وهي مرشّحة لأن تستمرّ إلى ما شاءالله ما دام بشّار الأسد في دمشق.
كلّ ما يستطيع النظام السوري عمله حاليا هو الاستعانة بالميليشيا المذهبية المسماة «حزب الله» كي يذبح شعبه كما ذبحه في الماضي في حماة ومدن أخرى. هذا كلّ ما في الأمر. لم تبق للنظام السوري والذين يساندونه في طهران وموسكو سوى مهمّة واحدة. إنّها مهمّة الخلاص من سورية.

من يستعرض تاريخ النظام السوري، منذ وصول حافظ الأسد إلى السلطة في العام 1970، وحتّى قبل ذلك عندما كان وزيرا للدفاع ابتداء من 1966، يكتشف أن لا مهمّة أخرى للنظام سوى الانتقام من سورية والسوريين في موازاة تدمير لبنان بشكل منظّم.
افرغ النظام سورية من كلّ شخص سوري يمتلك حيثية. قبل ذلك، كان حزب البعث الذي نفّذ انقلاب الثامن من مارس 1963، تولّى عملية بدء الانتقام من الكفاءات السورية.
لم يترك شخصية سورية على علاقة بما هو حضاري في هذا العالم إلّا وانتقم منها. إنّه حزب لا يعرف غير الانتقام من كلّ شخص ناجح في ظلّ الفكر الضحل لدى معظم الذي انتموا إلى الحزب، أو ما زالوا ينتمون اليه.
كان انقلاب العام 1966 الذي نفّذه الضباط العلويون خطوة أولى على طريق استفراد حافظ الأسد بالسلطة تمهيدا لقيام حلف الأقلّيات بقيادة العلويين. كان مهمّا الانتقام من لبنان وتدمير مؤسساته من أجل اخضاع المسيحيين فيه وجعلهم تابعا في هذا الحلف الذي يقوده آل الأسد. حصل ابتزاز لهؤلاء بواسطة المسلّحين الفلسطينيين الذين تدفّقوا على لبنان من سورية.
لم يترك الأسد الأب اسلوب ابتزاز إلّا ومارسه في لبنان وصولا إلى إدخال الإيرانيين إليه بعد استهلاكه الفلسطينيين وايصالهم إلى العام 1982 تاريخ الاجتياح الإسرائيلي وما تلاه من مآس.

لم يكن النظام السوري يوما بعيدا عن هذه المآسي التي تخلّلها اغتيال رئيس للجمهورية هو رينيه معوض وقبله الرئيس بشير الجميّل...مرورا بالحرب على الشخصيات السنّية الفاعلة.
استغلّ النظام السوري الفلسطينيين أفضل استغلال من أجل وضع اليد على البلد بحجة الحاجة إلى «ضبط مسلحي منظمة التحرير الفلسطينية» على حد تعبير «العزيز» هنري كيسينجر الذي تدخّل لدى اسرائيل لتسهيل عملية الدخول العسكري السوري إلى لبنان...بغطاء عربي طبعا.

لا حاجة إلى عرض كيف تخلّص حافظ الأسد من خصومه، بما في ذلك الضابطان العلويان محمد عمران وصلاح جديد. الأول انتهى مقتولا في طرابلس. ولمّا ارادت السلطات اللبنانية التحقيق في الاغتيال الذي نفّذته امرأة، كان غضب ليس بعده غضب على رئيس الوزراء صائب سلام، رحمه الله، الذي مُنعت طائرته من الهبوط في حلب لدى قيامه برحلة صيد مع مجموعة من رفاقه. أمّا صلاح جديد، فلم يكن حظّه أفضل بكثير من محمّد عمران، إذ قضى في السجن الذي دخله في 1970.
من مآثر النظام السوري الاغتيالات التي تعرّضت لها شخصيات لبنانية بدءا بكمال جنبلاط وصولا إلى الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، آخرهم الدكتور محمد شطح...فضلا عن العدد الكبير من الشرفاء الذين قاوموا الوصاية وتصدّوا لها.
في مرحلة ما بعد الخروج الفلسطيني المسلح من لبنان والإبقاء على قواعد لمجموعات موالية للنظام السوري في هذه المنطقة الحدودية أو تلك أو في هذا المخيّم أو ذاك، صار للنظام السوري شريك مضارب في لبنان اسمه ايران التي سعت تدريجيا إلى احلال وصايتها على الوطن الصغير بملئ الفراغ الناجم عن الانسحاب العسكري السوري في 2005.

تاريخ ارتباط النظام السوري بالإرهاب تاريخ طويل قبل أن يكون هناك شيء اسمه «داعش» و«القاعدة» وما شابههما. على سبيل المثال وليس الحصر، من قتل السفير الفرنسي في لبنان لوي دولامار في مطلع الثمانينات من القرن الماضي؟
الارتباط بـ «داعش» جزء من هذا التاريخ الذي يحاول المسؤولون في النظام نفيه. كانت كلّ ممارساته، خلال المنافسة بينه وبين النظام العائلي ـ البعثي الآخر في بغداد، ممارسات ارهابية متبادلة. نشأ «داعش» في العراق ولمّا سقط نظام صدّام حسين، انتقل النظام السوري إلى استخدام «داعش» بغية ابتزاز الأميركيين في البداية ثم حكومة نوري المالكي قبل أن تسقط نهائيا في الحضن الإيراني.
بعد الثورة السورية، صارت «داعش» ضرورية أكثر. أصبحت وسيلة لضرب الثورة واظهار السوريين بأنّهم ليسوا سوى «عصابات ارهابية». كان هذا الدعم المتزايد لـ»داعش» الفصل الأخير في مسلسل معروف كيف بدأ وليس معروفا كيف سينتهي.
الأكيد أنّ هذا المسلسل لا يمكن أن ينتهي إلّا بانتهاء النظام السوري. على من يريد بالفعل شنّ حرب على الإرهاب البدء من حيث يجب أن يبدأ، أي في المكان الذي تمدّد فيه «داعش» بعد تلقّيه ضربة قوية تمثلت في اغتيال «ابو مصعب الزرقاوي» في العراق. بكلام أوضح، هناك عنوان للإرهاب اسمه النظام السوري. الانتهاء منه، هو الخطوة التي لا بدّ منها في الحرب الطويلة مع الإرهاب لا أكثر ولا من أقلّ.
الطيّ النهائي لصفحة النظام السوري، الذي سقط عمليا، دليل على مدى جدّية الجهود الدولية للتخلّص من الإرهاب ومن «داعش». هل من يريد بالفعل أن يكون جدّيا في هذه الحرب؟

نقلاً عن الراي

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة