الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

احشفا وسوء كيلة/ بقلم:عزت فرح

كل العرب
نُشر: 02/10/14 16:28,  حُتلن: 07:57

عزت فرح في مقاله:

وزير المالية لبيد يصرّح ان هذه السنة ستكون سنة خير وسؤدد  مع زيادة ميزاية الجيش باكثر من 14 مليارد من اين تاّتي ؟

فما من تصريح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ولا من لف لفه واكثر من بنيت وليبرمان واوري ارئيل وغيرهم من اساطين اليمين الالسرائيلي، يتنافس كل منهم في ترديد لمقولتهم المشروخة عن أمن اسرائيل

 انهم يتقاسمون الادوار نتنياهو يكذب حتى على حليفه ورب نعمته ولايجرؤ ان يناقشه اوباما ولكن يوعز لموظفيه ان يعارضوا ما صرّح به حليفهم ولكن تصريحات هؤلاء الموظفين بايعاز من اوباما حتى يحافظ على الائتلاف الذي بناه لمحاربة داعش

احشفا وسوء كيلة، هذا المثل يضرب للرجل الذي يجمع بين خصلتين رديئتين، الحشف هو التمر الردئ، الذي ليس له نوى لشدة رداءته وكيلة بكسر الكاف لانها اسم هيئة ماّخوذة من الكيل وهو الوزن، بينما انتصبت كلمة خشف على تقدير فعل محذوف، فيكون تقدير الكلام: اتجمع علي خشفا وسوء كيلة ومعنى المثل اتعطيني تمرا رديئا لا نوى له وتضم اليه سوء كيلة.

تطلع الينا حكومة اسرائيل الرشيدة كل يوم بخبر مفرقع تنشره بين الناس من ناحيتين من ناحية سياسية واعلامية تاّتي به لتقنع العالم باّسره انها الضحية والفلسطيني هو الظالم والناهب والسارق للارض والوطن وهو الذي ينهب الارض ويهدم البيوت ويقتل ويصادر وينهش حيث لذ له وتشكو امرها لاسيادها في امريكا وحتى هؤلاء على امعانهم في انكار حقوق العرب في فلسطين وانكار حقوق العرب في اسرائيل والتنكيل على الشمال وعلى اليمين.
فما من تصريح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولا من لف لفه واكثر من بنيت وليبرمان واوري ارئيل وغيرهم من اساطين اليمين الاسرائيلي، يتنافس كل منهم في ترديد لمقولتهم المشروخة عن امن اسرائيل وتهديد ايران وحزب الله لامن بلادهم مع انهم يعترفون بانهم من اقوى بلاد العالم قاطبة، وانهم يملكون السلاح الفتاك وغيرهم لا يملك شيئا منه.

واعلن نتانياهوعلى الملاْ امام الرئيس الامريكي انه يؤمن بحل الدولتين وكيف تستوي هذه الاكذوبة مع استمرار الاستيطان في القدس العربية وحديثا في تمليك المواطنين اليهود لبيوت في حي سلوان وكيف يستقيم حل الدولتين مع هذه السياسة الاستيطانية في قضم الاراضي العربية الفلسطينية واين يريد رئيس الحكومة الاسرائيلي ان تكون الدولة الفلسطينية في استراليا في انغولا ليقول اين يريد ان يقيم الفلسطيني دولته، الا يكفي ما صرّح به وزيره بنيت انه لا مكان للدولة الفلسطينية في غربي الاردن اذن افهمونا بربكم اين؟

وتصريح ليبرمان ضد ابو مازن ويريد حضرته ان يستبدله وكيف تكون الامور.
انهم يتقاسمون الادوار نتنياهو يكذب حتى على حليفه ورب نعمته ولايجرؤ ان يناقشه اوباما ولكن يوعز لموظفيه ان يعارضوا ما صرّح به حليفهم ولكن تصريحات هؤلاء الموظفين بايعاز من اوباما حتى يحافظ على الائتلاف الذي بناه لمحاربة داعش، هذا المسخ الذي اسسه كما اسس من قبل القاعدة، انه يريد ان يضحك على حلفائه العرب حتى يعيث قي بلادهم فسادا وفي هذه الايام يصرح انه سيشكل قوة من المارينس الامريكيين لان ابادة داعش لا يمكن ان تتم من الجو، وهو يريد ان يبقى في البلدان العربية يمتص من ثرواتها ويقتص من قدراتها فالى متى يا عرب ستبقى الشعوب العربية في سبات، وعلينا ان نقول انهضوا واستفيقوا ياعرب.
ومن ناحية ثانية وزير المالية لبيد يصرّح ان هذه السنة ستكون سنة خير وسؤدد  مع زيادة ميزاية الجيش باكثر من 14 مليارد من اين تاّتي ؟ سوف تكون على حساب الفئات الفقير والمعدمة من العرب والشرقيين ليزيد عدد الفقراء والمضطهدين اصحاب الدخل المحدود مع زيادة دخل ارباب الصناعة والبنوك ورؤوس الاموال.
اننا نقول لهم احشفا وسوء كيلة.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة