الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

نواب التجمع في جولات ميدانية


نُشر: 07/11/06 12:25

قام نواب التجمع الوطني الديمقراطي، د. عزمي بشارة ود. جمال زحالقة وواصل طه وسكرتير التجمع في المنطقة محاسن قيس وعضو المجلس المحلي السيد الياس مخول وعددا من نشطاء التجمع، بزيارات الى قرى الجديدة المكر وكفر ياسيف وأبو سنان،  التقوا خلالها اعضاء ورؤساء السلطات المحلية ومواطنين للاطلاع على مشاكلهم ومتابعتها.


احدى محطات الجولة

المدخل الشرقي لقرية الجديدة المكر كان نقطة الانطلاقة حيث شرح اعضاء المجلس محاسم قيس والياس مخول  خطورة المدخل. وقال عفيف كيال رئيس المجلس:"القرية تعاني من مشكلة مصادرة الاراضي وهي بحاجة ماسة لتوسيع مسطح النفوذ، في العام 1989 أقرت السلطات توسيع منطقة النفوذ عند دمج البلدين واصبح مسطحها 9 الاف دونم فيما بقي 5 الاف دونم خارج منطقة النفوذ، بما فيها الاراضي التي صودرت في العام 1976 ولم تستغل حتى اليوم ويرفضون اعاتها  وضمها لنفوذ المجلس".وقال النائب واصل طه  بخصوص المدخل الشرقي ان وزير المواصلات شارول موفاز قال في رد على استجواب تقدم به انه سيتم بدء العمل في شارع رقم 70 في اوائل العام 2007 ليشمل المدخل الرئيسي للقرية وتثبيت الاشارات الضوئية.
 على صعيد اخر استعرض المستشار القضائي للمجلس المحامي عبد السلام هواش قضية عدم تعويض المتضررين من الاعصار، وقال ان 104 منازل تضررت في القرية ويصل حجم الخسائر مليون شيكل حسب تخمينات دائرة الاملاك لكن المتضررين ما زالوا بإنتظار التعويضات.وأشار النائب زحالقة الى انه يعمل على اعداد مشروع قانون في هذا الشأن لضمان تعويض المتضررين في المسقبل. وعن الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية قدم مدير قسم الرفاه الاجتماعي في المجلس، بسام حمدان، جرداً شاملاً مشيراً الى ان الحالة الاجتماعية فيها متردية جداً،وان نسبة الشباب في القرية تفوق الخمسة والاربعين في المئة الذين تنقصهم المؤسسات والاطر الخاصة.



المحطة الثانية كانت في قرية الجديدة مع مندوبين من المجلس العام للجان اولياء أمور الطلبةوهم: محمد صياح وعفو الحاج وهاشم اسدي وخالد دسوقي ومفيد حمود. وقال رئيس المجلس العام محمد صيّاح:" يعمل على معالجة المشاكل في كل مدارس وروضات القرية"، واستعرض صياح اوضاع المدارس واحتياجاتها مشيراً إلى ان الجهاز التربوي في القريتين يعاني من خصخصة الروضات وهم كلجان اولياء امور الطلاب يعارضون هذه الخصخصة. كما تطرق الى حالة البنى التحتية السيئة السائدة في عدد من روضات القريتين التي شملها مشروع يوم التعليم المطوّل. وقال صياح:" أن لجان اولياء امور الطلبة يؤيدون فكرة يوم التعليم المطوّل، لكن تنفيذه يتطلب شريكين من اجل نجاحه هما السلطة المحلية ووزارة المعارف". وقال النائب جمال زحالقة ان الاتجاه يجب ان يكون في تشجيع دور اولياء الامور واشاد بدور لجان اولياء الامور في القريتين، مؤكداً أنه سيدعو لعقد جلسة في لجنة المعارف في الكنيست لطرح القضايا التي تعاني منها مدارس القريتين.وقال النائب عزمي بشارة:"يجب حسم الموقف في قضية خصخصة الروضات من قبل لجان اولياء امور الطلبة لمعالجته أمام وزارة المعارف".
الى ذلك إلتقى نواب التجمع عدداً من اصحاب المرافق الصناعية والتجارية في قرية المكر الذين يطالبون تحويل الاراضي من زراعية الى صناعية وتحويلها الى منطقة صناعية، حيث تصل مساحتها 100 دونماً وفيها 25 مرفقاً تجارياً وصناعياً يضطر اصحابها دفع المخلافات سنوياً لعدم تحويل المنطقة الى صناعية. وقال عدنان شبل، أحد أصحاب المرافق الصناعية:"غالبية اصحاب الاراضي والمرافق يطالبون بتحويل المنطقة الى صناعية لتفادي المخالفات القضائية".



 في قرية كفر ياسيف التقى  الوفد رئيس وأعضاء المجلس المحلي في جلسة  استمع خلالها نواب التجمع إلى القضايا الملحة التي منها القرية. وتطرق رئيس المجلس عوني توما الى المشاكل التي تعاني منها القرية أهمها انعدام اراضي عامة أو اراضي لدائرة اراضي اسرائيل داخل القرية التي محاطة من كافة الجهات حسب المخططات المستقبلية، إذ ان كافة الاراضي هي بملكية خاصة، ما يعني ان المجلس المحلي لن في المستقبل اراض كافية لاقامة مؤسسات عامة وتطوير القرية. كما تطرق توما الى خطورة شارع رقم 70 المحاذي للقرية والى شارع عابر اسرائيل للمخطط وسكة الحديد الموازية له. وقال النائب عزمي بشارة انه سيطرح في لقاء قريب له مع وزير الاسكان مئير شطريت قضية انعدام اراضي عامة في القرية، اضافة الى متابعة القضية برلمانياً.
 كما قام وفد كتلة التجمع بزيارة الى معهد البستان والذي يعني بالفتيات في ضائقة وهو المعهد المغلق الوحيد من نوعه في البلاد. وتجول اعضاء الوفد في مرافق المعهد مستمعين الى شرح من مدير المعهد د. امين صفية. كما التقى اعضاء الوفد بمجموعة من الفتيات النزيلات في المعهد.
وفي قرية ابو سنان التقى نواب التجمع رئيس اعضاء المجلس المحلي، وقال رئيس المجلس المحلي نهاد مشلب:"التطور الذي حصل في القرية على الصعيد الاجتماعي هو كبير جداً، وزيارة وفد التجمع الوطني تزيد هذه الالفة في أبو سنان. جميعنا نطالب بتوسيع مناطق النفوذ والحصول على ارض لاقامة منطقة صناعية". وتم طرح مشكلة انعدام الاشارات الضوئية في المدخل الرئيسي للقرية مما يشكل خطورة كبيرة على السكان والسائقين، فمنذ مطلع العام سجل 22 حادث طرق في مدخل القرية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
236214.80
BTC
0.52
CNY