الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

مصر تستنكر كلمة أردوغان بالأمم المتحدة والوفد التركي ينسحب أمام كلمة السيسي

كل العرب
نُشر: 25/09/14 08:09,  حُتلن: 10:58

الخارجية المصرية:

 قرر وزير الخارجية سامح شكري إلغاء المقابلة الثنائية التي كان قد طلبها وزير خارجية تركيا معه على هامش أعمال الشق الرفيع المستوى للجمعية العامة

تابعنا باستياء واستنكار بالغين كلمة الرئيس التركي في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة وما تضمنته من أكاذيب وافتراءات أقل ما توصف بأنها تمثل استخفافاً وانقضاضاً على إرادة الشعب المصري العظيم كما تجسدت في 30 يونيو

عبرت مصر عن استنكارها لكلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجلسة الافتتاحية لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، قائلة إن ما تضمنته " أكاذيب وافتراءات"، كما ألغت اجتماعا ثنائيا على مستوى وزيري الخارجية. وقال الرئيس التركي في كلمته إن بلاده تقف ضد "الانقلاب العسكري في مصر". وردت الخارجية المصرية في بيان أنها "تابعت باستياء واستنكار بالغين كلمة الرئيس التركي في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة وما تضمنته من أكاذيب وافتراءات أقل ما توصف بأنها تمثل استخفافاً وانقضاضاً على إرادة الشعب المصري العظيم كما تجسدت في 30 يونيو".


السيسي خلال كلمته

 

وأضاف البيان أن "اختلاق مثل هذه الأكاذيب والافتراءات ليس بأمر مستغرب أن يصدر عن الرئيس التركي الذي يحرص على إثارة الفوضى وبث الفرقة في منطقة الشرق الأوسط من خلال دعمه لجماعات وتنظيمات إرهابية سواء بالتأييد السياسي أو التمويل أو الإيواء بهدف الإضرار بمصالح شعوب المنطقة تحقيقاً لطموحات شخصية لدى الرئيس التركي وأوهام الماضي لديه".

وقال البيان إنه "في ضوء هذا التجاوز ، فقد قرر وزير الخارجية سامح شكري إلغاء المقابلة الثنائية التي كان قد طلبها وزير خارجية تركيا معه على هامش أعمال الشق الرفيع المستوى للجمعية العامة".

وتتهم القاهرة أنقرة بدعم وإيواء قادة في جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها الحكومة المصرية جماعة إرهابية، وهم مطلوبون على ذمة قضايا تتعلق بالتورط في أعمال عنف والتخابر لجهات أجنبية.

هذا ويذكر ان الوفد التركي قام بالإنسحاب أمام كلمة السيسي وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنه لا يمتلك معلومات حول خروج الوفد التركي أثناء كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا: «إذا ثبت انسحاب الوفد التركي فهو أمر غير مقبول».

وأوضح «يوسف»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن رسالة «السيسي» للعالم كانت واضحة، وحظيت باهتمام كبير بعد عرض رؤيته تجاه عدد من القضايا الإقليمية في المنطقة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY