الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

الزهار لكل العرب: مسيرة السلام التي يتحدث عنها أبو مازن فاشلة ولا أحد يمنع أحدا من دخول غزة

سعيد حسنين -
نُشر: 24/09/14 11:32,  حُتلن: 13:47

الزهار القيادي في حركة حماس – الدكتور محمود لـ"كل العرب":

لا حديث عن سلاح المقاومة ولا قدرة حماس العسكرية ولن نسمح بتناول هذا الامر بالمرة

المفاوضات غير المباشرة ستتناول في المرحلة الاولى تثبيت مطالب الشعب الفلسطيني وليس اكثر

الحديث عن تبادل للأسرى سيستغرق وقتا طويلا ولن نكشف عما في جعبتنا من جنود وجثت مجانا

مع بدء المفاوضات غير المباشرة بين الوفد الفلسطيني الموحد والجانب الاسرائيلي أمس في القاهرة، قال القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث خاص بـ كل العرب: إن "المفاوضات غير المباشرة ستثبت جدول اعمال المفاوضات في المرحلة الحالية" مضيفا: "ما طرح هو بناء الميناء والمطار ووقف العدوان وإعادة الاعمار، عندنا عناوين اخرى سنطرحها وعند الجانب الاسرائيلي عناوين سيتم طرحها، لكن هناك عناوين من جانب العدو مرفوضة ولن يتم تناولها، وهي سلاح حماس والمقاومة وقدرة حماس العسكرية، هذا الموضوع لن نقبل بطرحه بالمرة ولن يتم التفاوض حوله".


تصوير: reuters

وفيما يتعلق بتبادل الأسرى قال الدكتور الزهار: "نسير وفق تجارب الماضي، تبادل الأسرى يتم بعد فترة طويلة، هناك جثامين وأمور أخرى، سنتحدث عن هذه المواضيع بعد اعادة الاعمار واحصاء حجم الخسائر واخراج جثث الشهداء من تحت الانقاض".

وحول سؤال فيما اذا كانت المقاومة تحتفظ بجنود اسرائيليين احياء رد الزهار بالقول: "هذه الأمور ليست للنقاش ونحن بحاجة لترتيب الأمور ولن نكشف عما في جعبتنا مجانا".

وعن ذهاب ابو مازن الى الامم المتحدة وعزمه الاعلان عن جدول زمني لانسحاب اسرائيلي من الاراضي التي احتلتها عام 67، والتوصل الى اتفاق يقضي بإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس قال: "هذه مسيرة عبثية بدأت قبل حوالي 22 عاما ولا ارى من الحكمة أن ننهك الشعب الفلسطيني بها، الناس ملت من المفاوضات وحتى الحديث عنها، أبو مازن قال إنه سيفعل اشياء كثيرة وبعد ذلك تراجع عنها، مسيرة السلام التي يتحدث عنها ابو مازن مسيرة فاشلة لا ترقى الى مستوى ما حققته المقاومة في غضون فترة زمنية قصيرة".

المصالحة الفلسطينية
وفيما يخص المصالحة الفلسطينية قال الدكتور الزهار: "الحكومة التي تم تشكيلها مؤخرا لم تقم بدورها ولم تفعل أي شيء بالمرة، الحديث عن حكومة ظل في غزة غير صحيح، واقول اكثر من هذا، لقاءات المصالحة يجب أن تتم في غزة فلا احد يمنع احدا من المجيء الى غزة، فينبغي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه كي نخرج من هذا الوضع".

وأنهى الزهار حديثه بالقول: "الميناء والمطار من حق غزة وهذا ما ورد ضمن اتفاق اوسلو، هناك موقف فلسطيني حول هذا الامر فاذا استطاع الوفد المفاوض تحقيق هذا الامر بالاتفاق فهذا امر جيد، واذا لا فإننا سندخل في معركة لتحقيق ما نريد، سنبني الميناء والمطار مهما حصل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245565.94
BTC
0.53
CNY