الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

كفرقرع : وزير العلوم يقوم بزيارة عمل في مركز أبحاث المثلث وحديقة العلوم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 22/09/14 21:05,  حُتلن: 07:32

حسن عثامنة طالب الوزير باتخاذ خطوات فاعلة وحقيقية لدعم البحث العلمي في المركز وتطوير حديقة العلوم

مضر يونس أكد على أهمية توفير الفضاء اللازم من خلال حديقة العلوم واستعداد السلطات المحلية المشاركة مع الوزارة لإنهاض المشروع 

استضاف مركز أبحاث المثلث وزير العلوم يعقوب بري بمرافقة وفد كبير من وزارته يضم كل من المدير العام والعالمة الرئيسية وطاقم من المختصين والاداريين. وكان في استقبالهم رؤساء السلطات المحلية ممثلة بالمحامي حسن عثامنه رئيس السلطة المحلية كفرقرع، والمحامي مضر يونس رئيس السلطة المحلية عاره-عرعرة ومصطفى اغبارية رئيس السلطة المحلية طلعة عارة وكذلك ممثلين عن السلطات المحلية لكل من مجلس بسمة ومجلس جت المحلي.


في الوسط وزير العلوم يعقوب بيري

كما وشارك في الاستقبال الدكتور شفيع جمال مفتش العلوم والتكنولوجيا والقاضي محمد سعيد مصاروه رئيس جمعية تطوير المثلث. استقبل الضيوف طاقم من الباحثين في مركز ابحاث المثلث والمدير العلمي للمركز الدكتور ابراهيم يحيى.

 ورحب المحامي حسن محمد عثامنه بوزير العلوم نيابة عن السلطات المحلية مؤكدا على دور السلطات المحلية الهام في دعم البحث العلمي مطالبا في نفس الوقت الوزير باتخاذ خطوات فاعلة وحقيقية لدعم البحث العلمي في المركز وتطوير حديقة العلوم لتساهم في نشر العلوم واساليب البحث العلمي لدى طلبة المدارس في المثلث. هذا، وأكد مضر يونس أهمية توفير الفضاء اللازم للطلبة المتفوقين من خلال حديقة العلوم واستعداد السلطات المحلية المشاركة مع الوزارة لإنهاض مشروع الحديقة العلمية.

واستعرض د. ابراهيم يحيى انجازات المركز ودوره في ترسيخ وارساء البحث العلمي في المنطقة كما واستعرض الابحاث العلمية الجارية حاليا في المركز حيث قام بعض الباحثين بعرض مقتضب لتلك الابحاث واهميتها العلمية والتطويرية في المثلث. كما واستعرض الدكتور رائد صعابنة ابحاثة في مجال القراءة المحوسبة للمخطوطات العربية واستعرض بحث اضافي لتشخيص العسر التعليمي وعلاجه من خلال استخدام الحاسوب.

الدكتور راجح شرقية استعرض آخر ما توصل اليه من نتائج بحثية غير مسبوقة في مجال الامراض الوراثية الناجمة عن زواج الاقارب. والدكتور عميد صعابنه استعرض بحثه في الفوارق الصحية بين المجتمعين العربي واليهودي من خلال تبيان معدل الوفيات والامراض. أما الدكتور ابراهيم يحيى فاستعرض بحثه في سبل استخدام الجيل الجديد من الخلايا الشمسية العضوية في الدفيئات الزراعية واثرها على انهاض الزراعة من خلال توفير مداخيل جديدة للمزارعين. حيث تعتبر هذه الابحاث رائدة على مستوى البحث العلمي العالمي.

وكانت هنالك مداخلات من الأطراف المشاركة حول اهمية تفعيل حديقة العلوم بالشكل المجدي لطلاب المدارس في منطقة المثلث من اجل تمكين خلق جيل جديد من الباحثين والعلماء لبناء مجتمع المعرفة والانتاج.

في نهاية الاجتماع شكر الوزير الوفود المشاركة وطاقم باحثين المركز على الجهود الكبيرة لتطوير البحث العلمي في المجتمع العربي واعرب عن تقديره للجهود المبذولة لبناء حديقة العلوم ووعد بدعم سخي للحديقة بمشاركة السلطات المحلية لتكمل الحلقة العلمية الناقصة في المدارس العربية.


من اليسار رئيس كفرقرع حسن عثامنة

مقالات متعلقة