الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

في دائرة العنف: شوارعنا أصبحت ساحات موت! /بقلم: عمر مصالحة

كل العرب
نُشر: 20/09/14 11:24,  حُتلن: 07:38

عمر مصالحة في مقاله:

ليس من السهل والبساطة الكلام عن ثقافة السياقة في مجتمع تحصد فيه الطرقات آلاف الإصابات الخطيرة ومئات الضحايا سنويا

ما دمنا نحن كمجتمع يدعي التطور والعلم لكنه لا يكاد يحرك ساكناً علينا التوعية في البيت والأسرة الى خطورة الأمور والكف عن تحميل "القضاء والقدر" همومنا ومصائبنا

إن انتشار ظواهر العنف بأشكاله المختلفة باتت تطغى على غالبية مناحي حياتنا العائلية والاجتماعية، ومع تسارع وتيرة الأحداث مثل: القتل، والعنف في الأسرة والمدرسة، وفي المواقع التي يتجمهر فيها الناس مثل الملاعب الرياضية، والتظاهرات الاحتجاجية، عنف الشارع وعنف السير وعنف سائقي المركبات على اختلافها، الى درجة أن شوارعنا أصبحت ساحات للتسيب، للعنف وللقتال. لم ولن اقتنع ان السياقة ليست بثقافة واحترام السائق لنفسه وللآخرين، هي ثقافة اساسها احترام ملكية الآخرين بقدر احترامنا لملكيتنا، احترام خصوصية ومشاعر الآخرين.

ليس من السهل والبساطة الكلام عن ثقافة السياقة في مجتمع تحصد فيه الطرقات آلاف الإصابات الخطيرة ومئات الضحايا سنويا، ولن يفيد ولا يجدي أن تقوم السلطات بحملات التوعية على اشكالها، ما دمنا نحن كمجتمع يدعي التطور والعلم، لكنه لا يكاد يحرك ساكناً، علينا التوعية في البيت والأسرة الى خطورة الأمور والكف عن تحميل "القضاء والقدر" همومنا ومصائبنا. ليس من المفيد ولا من المجدي أن تتناول وسائل الإعلام وحدها موضوع حوادث السير وسلوكيات السائقين الخطرة، المؤذية والمزعجة، بينما العائلة والمؤسسات التربوية والجمعيات لا تقدم التوجيه والتحذير الكافي لخطورة الأمر. تصرف المؤسسات الحكومية ملايين الشواقل في تعبيد الطرقات والأرصفة ليستفيد المواطن راكبا وراجلا، فنرى بالمقابل الفوضى العارمة والمقلقة حيث يقوم أصحاب المركبات بمختلف أنواعها وأصنافها ليل نهار بالتعدي على خصوصيات الآخرين، خاصة في بلداتنا العربية (مع احتراماتنا للأشخاص المنضبطين).

نرى الأمور التي لا تصدقها العين : أمراة تقود السيارة حاملة في حضنها ابنا أو اكثر من واحد. نرى كل يوم الأولاد يسافرون مع الأهل خارجين أجسامهم من شبابيك السيارة امام أعين الأهل، نرى الشباب يوقفون سياراتهم مغلقين الشارع للتداول والتشاور بأمور الساعة، والويل لمن يوجه النقد لهؤلاء الشباب، ترى بعضهم يجرى السباقات في شوارع بلداتنا التي لا تكاد تتسع للمارة، ناهيكم عن صوت الموسيقى الصاخب- المزعج. قوانين المرور لا تحترم ولا تطبق إلا أمام أعين رجال الأمن، فترى بعضهم يشترى الأكل والمشروبات في البلدة اليهودية ويرمونها من نوافذ مركباتهم في مداخل قرانا العربية. أما المشاة فحدّث ولا حرج، كيف تفسرون تصرفات طلاب المدارس الذين يتركون الأرصفة ويمشون في وسط الطريق المعبدة التي أعدت خصيصا للسيارات، في العديد من القرى والمدن العربية يضعون الكرسي امام محالهم، والويل لمن يلمس ولمن يقترب من الكرسي، أما الأرصفة داخل المدينة فأغلبها محجوزة إلى إشعار آخر. ناهيكم عن الدراجات النارية على كافة اجناسها والتركترونات في ازعاجها وخطورتها.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة