الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

أمريكا تعارض قيام إيران بدور في الائتلاف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية

كل العرب
نُشر: 13/09/14 08:30,  حُتلن: 10:18

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:

يجب ألا يكون لإيران الشيعية دور في كيفية القيام بذلك

إيران‭ ‬دولة راعية للإرهاب ودعم النظام الوحشي السوري

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه لن يكون "ملائما"‭ ‬لإيران المشاركة في محادثات بشأن مواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وذلك في الوقت الذي بدا فيه أنه يقلل من أهمية مدى السرعة التي يمكن أن تلتزم فيها الدول بارسال قوات أو القيام بخطوات آخرى في إئتلاف ناشىء. والتقى كيري مع الزعماء الأتراك في محاولة للحصول على دعمهم لعمل تقوده الولايات المتحدة ضد مقاتلي الدولة الإسلامية ولكن احجام تركيا عن لعب دور قيادي أكد صعوبة بناء تحالف مستعد لخوض حملة عسكرية معقدة في قلب الشرق الأوسط.


وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وفي الوقت الذي يقوم فيه بجولة في المنطقة لجمع التأييد لخطة الرئيس باراك أوباما لشن ضربات على جانبي الحدود السورية العراقية لدحر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قال كيري إنه يجب ألا يكون لإيران الشيعية دور في كيفية القيام بذلك. وقال كيري متهما إيران بأنها‭ ‬"دولة راعية للإرهاب" ودعم النظام الوحشي السوري إنه لن يكون ملائما للمسؤولين الإيرانيين المشاركة في مؤتمر بشأن العراق يعقد في باريس يوم الإثنين لبحث كيفية كبح جماح تلك الحركة التي استولت على ثلث كل من العراق وسوريا. ووصفت طهران الإئتلاف بأنه‭ ‬"تكتنفه نقاط غموض شديد".

وقال كيري في مؤتمر صحفي في العاصمة التركية أنقرة‭ ‬"في ظل هذه الملابسات وفي هذه اللحظة لن يكون مناسبا لعدد كبير من الاسباب. لن يكون ملائما في ضوء القضايا الآخرى الكثيرة المطروحة على الطاولة في سوريا ومناطق آخرى."

وقال كيري الذي يواجه مصالح وأهداف متباينة بين دول المنطقة التي غالبا ما تكون في حالة نزاع إن من السابق لأوانه القول علانية ماهي الامور التي تكون فيه كل دول على حدة مستعدة أن تفعله بشكل واضح لوقف تمويل المتشددين وتشجيع المعارضة المحلية وتوفير المساعدات الانسانية .

وحصل كيري على دعم يوم الخميس للقيام‭ ‬"بحملة عسكرية منسقة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية من عشر دول عربية هي مصر والعراق والأردن ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي الست. ولكن مازال غير واضح تماما الدور الذي ستلعبه كل دولة. وعلى الرغم من تأكيده التزام فرنسا باستخدام القوة العسكرية في العراق امتنع عن توضيح ماإذا كانت فرنسا ستنضم للهجمات في سوريا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY