الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 09:02

المعارف: إلغاء 200 دفتر بجروت رياضيات في الشاملة كفرقاسم بشبهة عدم النزاهة

منى عرموش -
نُشر: 11/09/14 14:24,  حُتلن: 17:36

إلغاء اكثر من 200 دفتر بجروت في موضوع الرياضيات بشبهة الغش في الامتحانات

أحد الطلاب:

نأمل أن تظهر الحقيقة فلا يعقل الغاء جميع دفاتر الطلاب فانا وزملاء لي درسنا كثيرًا حتى نحصل على علامة نجاح

كمال عطيلة الناطق الرسمي بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي:

المعارف تنظر في موضوع نزاهة الامتحانات بصورة جدية وتشدد على هذا الموضوع لذلك تعمل بحزم وثبات بهدف الحفاظ على نزاهة الامتحانات

رئيس لجنة الآباء في الثانوية المحامي عادل بدير:

منذ أن تم تغيير إدارة المدرسة عملنا جاهدين المحافظة على نزاهة الإمتحانات وأنا كرئيس لجنة الآباء أعيش وأرى هذا التغيير الجذري

من التحقيق الذي أجريناه مع الطلاب أمام المدرسة شعرنا أنه يتم الحكم علينا من خلال الماضي وأنا أؤكد أن الحديث يدور عن تهم لا أساس لها عن تهم غير صحيحة ومع كل ذلك سوف نقف الى جانب الطلاب الأعزاء

مدير المدرسة الثانوية الشاملة المربي إياد عامر:

الحديث لا يدور فقط عن مدرسة كفرقاسم بل هنالك مدارس آخرى كان فيها نفس الأمر وحتى الان لا نعرف كيف حصل لدينا هذا الموضوع

منذ إستلامي إدارة المدرسة عملت على رفع مستوى التحصيل العلمي في كافة المواضيع كما ونبذل مجهودا كبيرا لتحقق نجاحات أخرى حتى نضمن النجاح للطلاب

فوجئنا من الاشتباه بدفاتر البجروت وعليه قدمنا إستئنافا لوزارة المعارف وطلبنا من خلاله أن يقوموا بفحص كل دفتر بجروت على إنفراد وكل دفتر يظهر فيه غش معين يمكن معاقبة صاحب الدفتر

أفادت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب أن لجنة المعارف المسؤولة عن نزاهة الامتحانات في وزارة المعارف ألغت في الثانوية الشاملة في كفرقاسم اكثر من 200 دفتر بجروت في موضوع الرياضيات بشبهة الغش في الامتحانات. وبحسب مصادر في الوزارة "فإن المدرسة، على ما يبدو، قدمت استئنافًا حول هذا القرار، وطالبت بفحص كافة الدفاتر، دفترًا دفترًا، وذلك لانقاذ الطلاب الذين لم تكن لهم أية علاقة بالغش".


عادل بدير 

وقال أحد الطلاب: "نأمل أن تظهر الحقيقة، فلا يعقل الغاء جميع دفاتر الطلاب، فانا وزملاء لي درسنا كثيرًا حتى نحصل على علامة نجاح، ولا علاقة لنا بأي غش، لاننا نرفص هذا الاسلوب. نأمل أن تراعي وزارة المعارف مشاعرنا كي لا نقع في الظلم، ولا نريد أن نعاقب كما تم معاقبة طلاب آخرين".

يشار الى انه قبل عام ونصف الغت وزارة المعارف 300 دفتر بجروت في خمسة مواضيع في نفس المدرسة، وفي وقتها قررت وزارة المعارف معاقبة الطلاب من خلال عدم السماح لهم باعادة البجروت مدة سنتين.

تعقيب وزارة المعارف

وجاء في تعقيب من الناطق الرسمي بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة: "وزارة المعارف تنظر في موضوع نزاهة الامتحانات بصورة جدية وتشدد على هذا الموضوع، لذلك تعمل بحزم وثبات بهدف الحفاظ على نزاهة الامتحانات". وأضاف: "بالنسبة للقضية المذكورة يشار الى أنه وجد مس محدد في نزاهة الامتحانات في البلدة المذكورة، وبعد عملية فحص تقرر شطب كل الدفاتر المشتبهة".

وختم بالقول: "وزارة المعارف تنظر الى مديري المدارس كقياديين تربويين، تكمن وظيفتهم بالعمل من أجل الحفاظ على نزاهة الامتحانات ورفع الوعي حول الموضوع".


المربي اياد عامر 

تعقيب رئيس لجنة الآباء في الثانوية 
هذا، وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس لجنة الآباء في الثانوية المحامي عادل بدير، قال: "منذ أن تم تغيير إدارة المدرسة عملنا جاهدين المحافظة على نزاهة الإمتحانات وأنا كرئيس لجنة الآباء أعيش وأرى هذا التغيير الجذري، حيث إن الطلاب والطالبات يبذلون مجهودا كبيرا ليلا ونهارا حتى يحصلون على علامات بقواهم الذاتية، ولجنة الآباء سوف تواكب كل التطورات في هذا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة بالأمر وذلك من أجل المحافظة على مستقبل الطلاب". وتابع قائلا: "من التحقيق الذي أجريناه مع الطلاب أمام المدرسة شعرنا أنه يتم الحكم علينا من خلال الماضي، وأنا أؤكد أن الحديث يدور عن تهم لا أساس لها، عن تهم غير صحيحة ومع كل ذلك سوف نقف الى جانب الطلاب الأعزاء، وندعم موقفهم الذي يقول أنهم تقدموا الى الإمتحان بصورة تقنية جداً، كما أنني أدعم إدارة المدرسة وطاقم المعلمين والمعلمات وكافة الموظفين ونطالب بصورة واضحة وسريعة وزارة المعارف بإقامة لجنة تحقيق حتى تظهر الحقيقة على أرض الواقع، كلي أمل أن لا يتم تضخيم الموضوع عبر وسائل الإعلام على حساب أولادنا وأن يتم وضع الأمور الخارجية جانبا، والإهتمام أكثر بموضوع التربية والتعليم وتحقيق الإنجازات والنجاحات لهم".

تعقيب مدير المدرسة إياد عامر 
ومن جانبه قال مدير المدرسة الثانوية الشاملة المربي إياد عامر: "الحديث لا يدور فقط عن مدرسة كفرقاسم، بل هنالك مدارس آخرى كان فيها نفس الأمر وحتى الان لا نعرف كيف حصل لدينا هذا الموضوع". وأضاف قائلا: "منذ إستلامي إدارة المدرسة عملت على رفع مستوى التحصيل العلمي في كافة المواضيع، كما ونبذل مجهودا كبيرا لتحقق نجاحات أخرى حتى نضمن النجاح للطلاب، فكل ذلك يتم بصورة نزيهة جداً كما أننا نحافظ دائما على نزاهة الإمتحانات ودائما نشجع الطلاب على الدراسة والإهتمام بالمسيرة التعليمية حتى تتوسع آفاقهم وليحققوا ما يصبون اليه من نجاحات". 
وتابع قائلا: "فوجئنا من إلاشتباه بدفاتر البجروت، وعليه قدمنا إستئنافا لوزارة المعارف وطلبنا من خلاله أن يقوموا بفحص كل دفتر بجروت على إنفراد، وكل دفتر يظهر فيه غش معين يمكن معاقبة صاحب الدفتر، حيث إن وزارة المعارف تجاوبت معنا ونحن بإنتظار النتائج وسوف نثبت للجميع بأن طلابنا تقدموا للإمتحان بنزاهة كاملة".

مقالات متعلقة