الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

الفيفا يجمد أنشطة العراق مؤقتاً

العرب
نُشر: 26/05/08 15:18

أقرت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على هامش اجتماعها يوم الاثنين في مدينة سيدني الأسترالية، وقف الاتحاد العراقي للعبة مؤقتاً، على خلفية قرار الحكومة العراقية بتجميد وحل اللجنة الأولمبية العراقية.
وقررت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي رفع توصية إلى المؤتمر الذي سيعقده "فيفا" في 30 أيار/مايو الحالي لبحث المسألة، وأمهلت الحكومة العراقية ثلاثة أيام للتراجع عن قرارها وبالتالي إلغاء العقوبة المفروضة.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أمهلت قبل ثلاثة أيام الجهات الحكومية العراقية أسبوعاً للتراجع عن قرار تجميد وحل اللجنة الأولمبية العراقية، قبل أن تفرض عقوبات وإجراءات في حال مواصلة التدخل باستقلالية الأخيرة.
يذكر أنه من المفترض أن يغادر المنتخب العراقي العاصمة التايلاندية بانكوك صباح الثلاثاء متوجها إلى مدينة بريزبن الأسترالية، لمواجهة أستراليا نهاية الأسبوع الحالي في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا عام 2010.



من جهة أخرى أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد أن منتخب بلاده سيغادر العاصمة بانكوك صباح الثلاثاء متوجهاً إلى مدينة بريزبن الاسترالية لخوض لقاء الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010،  حيث يواجه المنتخب العراقي بطل آسيا نظيره الاسترالي في الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الآسيوية الأولى في الأول من حزيران/يونيو المقبل.
وأوضح سعيد في تصريح صحفي أن المنتخب أنهى معسكراً تدريبياً في بانكوك وسيغادر الثلاثاء إلى بريزبن لمواجهة نظيره الاسترالي.
وأضاف: "لم يصدر أي قرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى الآن بخصوص المباراة وعلينا أن نواصل الرحلة وإذا كانت هناك متغيرات فسيكون كل شيء في أوانه".
وكانت التداعيات الأخيرة على الساحة الرياضية في العراق ألقت بظلالها على  أداء المنتخب عندما تعرض إلى خسارة أمام نظيره التايلاندي في مباراة ودية في بانكوك الأحد (1-2).

نائب رئيس الجمهورية يطلب إعادة النظر

في سياق متصل، طلب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من رئاسة الجمهورية التدخل لإقناع مجلس الوزراء، وحضه لإعادة النظر بقرار تجميد اللجنة الأولمبية العراقية وحل الاتحادات الرياضية، وذلك احتراماً لالتزامات العراق القانونية المنبثقة من خلال الميثاق الأولمبي الدولي.
وطلب الهاشمي في رسالة وجهها إلى رئيس الجمهورية جلال طالباني التدخل وحض مجلس الوزراء وإقناع رئيس الحكومة نوري المالكي لإعادة النظر بقرار تجميد المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية العراقية بحسب بيان رسمي أصدره مكتب الهاشمي.
وأضاف البيان: " نائب رئيس الجمهورية ينظر بقلق بالغ إلى انعكاسات قرار مجلس الوزراء على الصعيد الدولي والمحافل الرياضية".

مقالات متعلقة

Got