الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 17:01

أمير عزايزة عضو مجلس دبورية: النفايات تغرق بلدتنا.. رئيس المجلس: لعبة دنيئة

كل العرب
نُشر: 03/09/14 09:25,  حُتلن: 17:21

أمير عزايزة عضو مجلس محلي دبورية:

من أبشع المناظر التي تغزو احياء البلد رمي القمامة بطريقة عشوائية دون النظر الى المخاطر الصحية والبيئية الناتجة عنها

يجب نشر ثقافة بيئية في المدارس والتحدث مع الطلاب والطالبات وحثهم على احترام قوانين وسلوكيات رمي القمامة في مكانها المخصص

زهير يوسف رئيس مجلس محلي دبورية:

عزايزة يلعب لعبة المعارضة الدنيئة التي تحاول تشويش سمعة رئيس سلطة وائتلاف المجلس المحلي

لو كانت مصلحة دبورية تعنيه لما توجّه للصحف وكان الأجدر به أن يأتي للمجلس المحلي لمناقشة الموضوع

عقدنا اليوم اجتماعًا للجنة رؤساء سلطات محلية في المنطقة تختص بالبيئة بحيث أشادوا بنظافة دبورية وشوارعها

عمم أمير عزايزة، عضو مجلس محلي دبورية، بيانًا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "في الاسبوع الماضي كتبت على صفحة الفيسبوك وتوجهت الى رئيس المجلس ومسؤول قسم البيئة، لازالة النفايات المتراكمة في جوانب احياء بلدة دبورية، وللأسف الشديد حتى الآن لم تتم ازالة هذه النفايات".


أمير عزايزة

وأضاف عزايزة في بيانه: "من أبشع المناظر التي تغزو احياء البلد رمي القمامة بطريقة عشوائية دون النظر الى المخاطر الصحية والبيئية الناتجة عنها، ومنها نشر الامراض المعدية التي تهدد صحتنا وصحة اولادنا وتلويث محيطنا، حتى انها تحرمنا حقنا من استنشاق هواء نقي. اتساءل ولا ادري ماذا يشغل رئيس المجلس زهير يوسف ومسؤول قسم البيئة، للقيام بأبسط الاعمال وازالة هذه الأوساخ.. هل هذا عجز اداري ام ماذا؟ هل ليس بمقدورهم المحافظة على البيئة وصحة المواطنين او انهم غير مبالين!!! انه لأمر محزن. في هذا الحال أتساءل: ربما الرئيس لا يعرف ما هي واجباته وانما يعرف كيف يقوم بأعمال صيانة وبناء مضافه له خمس نجوم على حساب المال العام".

وقال أمير عزايزة في بيانه: "يا سيادة الرئيس انصحك من منطلق المصلحة العامة بالقيام بالخطوات التالية لمنع رمي النفايات، فيتوجب عليك اعطاء الحلول المناسبة للمواطنين ومن ثم القيام بتطبيق القانون وتغريم المواطنين غير الملتزمين إن لزم الامر.. 

1- وضع حاويات في اطراف القرية واعلام المواطنين عن مكانها وبالمقابل القيام بنقلها الى المكب المخصص بصورة منتظمة.
2- ايجاد مكب لرمي النفايات الصلبة.
3- نشر ثقافة بيئية في المدارس والتحدث مع الطلاب والطالبات، وحثهم على احترام قوانين وسلوكيات رمي القمامة في مكانها المخصص.
4- توعية الجمهور واصحاب المصالح وبالأخص الملاحم، محلات تصليح الاطارات ومقاولي اعمال الترميم بالالتزام بالقانون.
5- وضع قوانين عقابية وردعية بعد القيام بهذه الحلول، ووضع مراقب من المجلس المحلي لمراقبة التنفيذ.

وختم البيان: "من المعلوم لدي أن وزارة البيئة قامت برصد وتحويل ميزانية لثلاثين بلدة عربية ومنها دبورية قبل بضعة اشهر بمبلغ ما يقارب 1,800,000 شاقل لمدة ثلاث سنوات، وصادقنا على هذه الميزانية في جلسة المجلس المحلي من اجل الحفاظ على البيئة.. ولا ادري لماذا لم تعمل على اخراج البرنامج الى حيز التنفيذ، او أن الاموال تبخرت واستُعملت لبرامج اخرى لم نسمع بها بعد.. أطالبك سيادة الرئيس القيام بواجبك وتنظيف القرية من النفايات لما فيه خير لهذه البلدة" الى هنا نص بيان أمير عزايزة.


زهير يوسف رئيس مجلس محلي دبورية

تعقيب رئيس مجلس محلي دبورية
من جانبه، قال زهير يوسف رئيس مجلس محلي دبورية لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "عضو المجلس المحلي أمير عزايزة لم يتوجه إلينا بهذا الخصوص، ومن المفترض به أن يكون عضو مجلس فعالاً، ولكنه يصور صورًا قديمة منذ سنوات اللجنة المعينة وينشرها على الفيسبوك للتشويش على سمعة البلدة وليس للمحافظة على دبورية. لو كانت مصلحة دبورية تعنيه لما توجّه للصحف، وكان الأجدر به أن يأتي للمجلس المحلي لمناقشة الموضوع وعندها سنشترك في تنظيف دبورية".

وأضاف زهير يوسف: "أقمنا الاسبوع الماضي أعمالاً تطوعية لتكنيس الشوارع في البلدة، واليوم عقدنا اجتماعًا للجنة رؤساء سلطات محلية في المنطقة تختص بالبيئة، بحيث أشادوا بنظافة دبورية وشوارعها".

وشدد مجددًا بالقول: "هدف عزايزة هو التعطيل على عمل المجلس المحلي، ولو أراد أن تكون دبورية نظيفة لاستقبلته في مكتبي وخرجنا سوية بسيارتي لفحص الأمر، ولكنه يلعب لعبة المعارضة الدنيئة التي تحاول تشويش سمعة رئيس سلطة وائتلاف المجلس المحلي" بحسب تصريحات رئيس مجلس محلي دبورية.


صورة من مكان النفايات

مقالات متعلقة