الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

اولمرت يعد باجراء مفاوضات جدية

العرب
نُشر: 26/05/08 11:10

صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يريد التفاوض بجدية مع سوريا وليس "عبر وسائل الاعلام" وذلك بعد ايام قليلة من اعلان استئناف مفاوضات غير مباشرة بين البلدين.
وصرح اولمرت للصحافيين مع افتتاح اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي "لا ننوي القيام بتلك المفاوضات عبر وسائل الاعلام وبيانات يومية او اطلاق الشعارات".



وبعد تعثر دام ثماني سنوات اعلنت اسرائيل وسوريا الاربعاء انهما تجريان مفاوضات سلام غير مباشرة برعاية تركيا تتمحور حول انسحاب اسرائيل من هضبة الجولان التي احتلتها عام 1964 مقابل اتفاق سلام.
وتابع اولمرت ان "اسرائيل لديها تجربة مفاوضات مع سوريا. اجرينا مفاوضات ايضا في الماضي وكان الجمهور يعلم بها لكن لم يعلن عن تفاصيلها ونقاطها الحساسة لتتم على احسن وجه".
واضاف رئيس الوزراء "نجري هذه المفاوضات بجدية وجرت استعدادات مفصلة ودقيقة تنسجم مع واقع اليوم وسيستمر ذلك".
وأعلنت تركيا على لسان وزير خارجيتها علي باباجان أن الطرفين توصلا لأرضية مشتركة في ثلاثة أيام من المحادثات غير المباشرة في إسطنبول، والتي تتمحور أساسا حول انسحاب إسرائيل من الهضبة السورية المحتلة منذ عام 1967 مقابل اتفاق سلام.
وصرح رئيس الاركان الاسرائيلي السابق دان حالوتس ان بامكان اسرائيل "تدبر امرها" بدون هضبة الجولان التي تطالب سوريا باستعادتها كاملة.

مقالات متعلقة